الإذاعة والتلفزيونالإعلام

‏ما هي مواصفات المدير الإذاعي الناجح؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏‏‏مواصفات المدير الإذاعي الناجح.

‏‏‏مواصفات المدير الإذاعي الناجح:

 

‏يجب التأكيد على أنَّ المؤسسات الإذاعية بكافة أنماطها تسعى إلى ‏استقطاب مجموعة ‏من المدراء الناجحين، والذين يتميزون بمجموعة من المواصفات والسمات، ‏والتي بدورها تميز المدير الإذاعي الناجح عن باقي المدراء العاملين في الأقسام في المؤسسة الإذاعية، بحيث يعتبر المفهوم الإداري في المؤسسات الإذاعية ذا طبيعة قيادية يسعى إلى تحديد الأدوار والأنماط القيادية للمدير الإذاعي.

 

كما يسهل عليه عملية التعرف على الكفاءات الإدارية والإذاعية من قبل العاملين في القطاع الإذاعي، بحيث يسعى أيضاً إلى مواجهة العديد من المشاكل والقضايا التي قد تتعرض لها المؤسسة الإذاعية، ‏بحيث يتم إنشاء خط قيادي يتم اتباعه، ومن أهم المواصفات التي يجب أن يمتلكها المدير الإذاعي الناجح:

 

  • ‏يجب أن يمتلك المدير الإذاعي الناجح سمة تجنب المناقشات التي تتمثل حول المبادئ العامة في المؤسسة الإذاعية، على أن يقوم بتوحيد كافة الأجزاء التي من الممكن أن تظهر في البرامج الإذاعية، على أن تكون هذه الأجزاء مرضية وذات طبيعة اجتماعية مقبولة، كما تكون مقبولة من قبل العاملين في القطاع الإذاعي، بالإضافة إلى جعل هذه الأجزاء موضوعية، كما يجب أن يمتلك القدرة التي تمكنه من اكتشاف كافة العلاقات التي تتم بين الأجزاء في البرامج الإذاعية؛ وذلك من أجل اتخاذ القرارات الأذاعية المناسبة.

 

  • ‏يكون من الضروري أن يعطي المدير الإذاعي المؤسسة الإذاعية الإحساس بكافة التوجهات المرتبطة بالأهداف الإذاعية المفتوحة، بحيث يكون ذلك من خلال إقناع المؤسسة الإذاعية بقدرتها على امتلاك الإحساس الذي يمكن من خلاله الزام الجمهور الإذاعي في تلقي كافة البرامج والموضوعات الإذاعية، على أن يتم إنشاء خطط طويلة والقصيرة الأمد، بحيث يتم من خلال هذه الخطة إنشاء بعض الإرشادات العامة، والتي يتم من خلالها التعديل بشكل مستمر على الموارد الإذاعية والمتطلبات التي يحتاجها السوق الإذاعي، مع أهمية ملاحظة كافة التغيرات السريعة في المؤسسة الإعلامية.

 

  • ‏يجب أن يستخدم كافة السلطات الممنوحة له في الأوقات المناسبة، على أن يتم من خلالها التعرف على نقاط القوة والضعف في المؤسسة الإذاعية، مع أهمية إعطاء العاملين في القطاع الإذاعي فرصة لطرح الأفكار الصحفية والإذاعية المتنوعة.

 

  • ‏يجب على المدير الإذاعي أن يقوم بالتركيز على عدد محدود وصغير من الموضوعات الإخبارية المهمة، على أن تكون مواكبة للتطورات الحالية في الساحة الإعلامية.

 

  • ‏يجب على المدير الإذاعي أن يحتفظ بالبقاء على كافة الخطوط التي تم إتاحتها بالنسبة للمعلومات الإعلامية المفتوحة؛ وذلك من أجل تزويد الجمهور الإذاعي بكافة وجهات النظر المرتبطة في الموضوعات الإخبارية.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى