الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي وكالة الصحافة الفلسطينية؟

‏تاريخ تأسيس وكالة الصحافة الفلسطينية

 

‏تعتبر وكالة الصحافة الفلسطينية من المؤسسات الإخبارية والإعلامية المتواجدة في فلسطين، حيث كان أول إصدار إخباري لها في ‏يوليو في عام 2009، كما اتخذت شعار تجاري لها تحت عنوان فلسطين بين يديك، بالإضافة إلى أنّها سعت إلى تقديم المحتويات الإعلامية والمواد الصحفية باللغة العربية، مع أهمية توزيعها للبث الإخباري والخدمات الإعلامية على شمال إفريقيا ومناطق الشرق الأوسط.

 

‏بالإضافة إلى ذلك لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ وكالة الصحافة الفلسطينية يوجد مقرها الرسمي والرئيسي في قطاع غزة في فلسطين، كما تركز على استقطاب المصادر الإخبارية الرسمية والموثوقة والتي تعتمدها مجموعة من المؤسسات الصحفية المحلية والدولية، بالإضافة إلى القنوات الفضائية والوكالات الإخبارية المحلية في فلسطين.

 

‏وعليه فقد قامت وكالة الصحافة الفلسطينية باستقطاب فريق وطاقم إعلامي متميز مهنياً وصحفياً ومتمرس في مجال الكتابة لشتى الفنون الصحفية سواء كانت أحاديث أو مقالات أو عمود صحفي أو مقالات افتتاحية أو تقرير إخباري ميداني وغيرها، مع أهمية التركيز على تقديم الكثير من برامج التدريب الإعلامي والصحفي والتي بدورها تدعم المواهب والخبرات الكامنة لدى الطاقم الإعلامي العامل داخل الوكالة.

 

‏الخدمات الإخبارية التي تقدمها وكالة الصحافة الفلسطينية

 

‏قدمت وكالة الصحافة الفلسطينية مجموعة من الخدمات الإخبارية والتي تتمثل في:

 

‏خدمة الصورة الصحفية

 

‏حيث يقصد بها الخدمة التي تسعى إلى استقطاب مصورين صحفيين يمتلكون الخبرة والمعرفة الكاملة في استعمال أجهزة التصوير المتعددة وكيفية اختيار اللقطات التي تتناسب مع الموضوع الإعلامي المطروح، وذلك من خلال اعتمادها منصة متكاملة وشاملة للصور الصحفية التي يتم تقديمها عنده تغطية القضايا الإخبارية المختلفة سواء كان ذلك داخل فلسطين أو خارجها، كما أنها تساهم في تقديم ما يقارب 2000 صورة صحفية بشكل شهري على أن يتم مراعاة كافة المعايير التي تساهم في إرسال الصور الصحفية ‏وتخطي الحواجز الجغرافية.

 

‏خدمة الأخبار العاجلة

 

‏حيث يقصد بها الخدمة التي تساهم في تقديم القضايا والأحداث الإخبارية وقت حدوثها، بحيث يتم إعلام الجمهور الإعلامي الفلسطيني بأهمية الأخبار وقت وقوعها، كما يكون ذلك من خلال مجموعة من الإشعارات أو عبر الرسائل النصية القصيرة التي تصل إلى هواتف المشتركين، مع أهمية التركيز على أن وكالة الصحافة الفلسطينية تم تصنيفها على أنها من المؤسسات الإخبارية الربحية التي تحتاج إلى مبالغ مالية؛ من أجل الاشتراك بها.

 

‏خدمة المشاركة الإعلامية

 

‏حيث يقصد بها الخدمة التي ركزت فيها وكالة الصحافة الفلسطينية على التطرق إلى المؤسسات الإعلامية والوسائل الصحفية المختلفة سواء كانت مؤسسات ‏صحفية أو مؤسسات إذاعية أو مؤسسات تلفزيونية، بحيث يتم من خلالها زيادة حصيلة الموضوعات الإخبارية التي سيتم طرحها في الأعداد الإخبارية على الموقع الإلكتروني التابع للوكالة.

 

‏مميزات وكالة الصحافة الفلسطينية

 

  • ‏تتميز وكالة الصحافة الفلسطينية في قدرتها على إنشاء قسم متخصص في استقطاب الإعلانات التجارية سواء كانت خدمية إذاعية أو تلفزيونية أو صحفية على أن يتم إرفاق الصورة الصحفية إلى جانب السلعة المعلنة والمعروضة، وهو ما يسهم في توثيق المصداقية والنزاهة حيال الوكالة.

 

  • ‏تتميز وكالة الصحافة الفلسطينية في قدرتها على تقديم خدمة البث الحي المباشر لمجموعة من التقارير الميدانية سواء كانت صوتية أو مصورة.

 

  • ‏تتميز وكالة الصحافة الفلسطينية بأنها من المؤسسات الإخبارية التي ركزت على إنشاء قسم متخصص في إرفاق الرسوم الكاريكاتورية والتي تعبر عن شخصيات أو موضوعات إعلامية ذات أهمية كبيرة لدى الشعب الفلسطيني.

 

‏الموقع الإلكتروني لوكالة الصحافة الفلسطينية

 

‏قامت وكالة الصحافة الفلسطينية في الدخول إلى عالم الفضاء الرقمي، حيث وركزت على تطوير خدمة الوسائط المتعددة التي تقدمها وذلك من خلال مواكبة التقنيات العلمية والتكنولوجية المعاصرة في مجال الصحافة والاتصال، بحيث يتم من خلالها إنشاء ‏صفحات إلكترونية ومواقع رسمية تابعة لها، على أن يتم من خلالها تقديم الموضوعات، المحتويات الإعلامية والمواد الصحفية المختلفة بشكل إلكتروني، وذلك من خلال استعمال القوالب الصحفية الإلكترونية المختلفة، ‏بالإضافة إلى قدرتها على تقديم الخدمات الإعلامية الإلكترونية والوظائف المتخصصة من أهمها:

 

  • ‏خدمة الإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات التي ترد من الجمهور الإعلامي الفلسطيني المحلي أو الذي يقطن في خارج دولة فلسطين، بحيث يتم ذلك من خلال خدمة الرد الآلي الفوري.

 

  • ‏خدمة استقبال الأفكار الصحفية؛ وذلك من أجل تفسيرها وتطبيقها ضمن مجموعة من القوالب الصحفية وبالأخص في مجال كتابة السيناريو للأفلام  الوثائقية، التاريخية والتسجيلية التي تعبر عن الأحداث والتطورات الحاصلة في دولة فلسطين.

 

المصدر
موقع وكالة الصحافة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى