الإعلامصحافة وإعلام

‏‏ما هو مفهوم الكتابة الصحفية الإلكترونية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الكتابة الصحفية الإلكترونية.

مف‏هوم الكتابة الصحفية الإلكترونية:

 

‏يجب التركيز على أنَّ الكتابة الصحفية الإلكترونية تعتبر بمثابة مزيج ما بين الكتابة التي يتم استعمالها داخل الصحف المطبوعة، والكتابة للوسائل المرئية والمسموعة، مثل الإذاعة والتلفزيون، حيث يتم استعمال مجموعة من الأساليب الموجودة والبسيطة، والتي يتم من خلالها تسهيل عملية الاستعلام والقراءة للمحتويات الصحفية الإلكترونية.

 

بالإضافة إلى قدرة الكتابة الصحفية الإلكترونية على مراعاة مجموعة من القواعد اللغوية، والتي يتم استعمالها في الغالب في تقديم الجمل الافتتاحية للمحتويات الإعلامية، داخل المؤسسات الصحفية الإلكترونية، بحيث تعتبر الجملة الافتتاحية بمثابة ‏فقرة يتم من خلالها جذب الجمهور القارئ والعمل على إجباره على متابعة كافة المحتويات وقراءتها بشكل صحيح، كما تسعى الكتابة في الصحافة الإلكترونية ‏إلى التركيز على بعض الرسائل الإلكترونية والمحادثات الحية، والتي يتم من خلالها التعبير عن الآراء داخل المواقع الإلكترونية.

 

حيث يكون من الضروري التركيز على أنَّ السياسة التحريرية في الصحف الإلكترونية لا يمكن إغفالها، بل يجب تحديدها ضمن مجموعة من الضوابط والإجراءات، والتي بدورها تساهم في انتقال المادة الصحفية الإلكترونية المطلوبة، ومن ثمَّ العمل على كتابتها بطريقة وأسلوب جذاب في عرضها وبثها على الموقع الإلكتروني.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ معظم المؤسسات الصحفية الإلكترونية، تساهم في اختيار مجموعة من المحاور الأساسية في السياسة التحريرية والتنويع فيها، وذلك من خلال الاهتمام في المفاهيم المرتبطة بالكتابة الصحفية الإلكترونية، والتركيز عليها وربطها مع القضايا التي تكون محور الاهتمام من قبل ‏جمهور الإعلامي، بالإضافة إلى إعطاء الأولوية في النشر وتقديمها ضمن ‏صياغة إعلامية، مرتبطة بالألفاظ الصحفية والقواميس التي تم تحديدها من قبل الهيئة الاستشارية ومجلس التحرير الصحفي الإلكتروني.

 

‏وبالتالي لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الكتابة في الصحف الإلكترونية تتميز وتختلف من ‏صحيفة إلكترونية إلى أخرى، وذلك من خلال استعمال الوسائط المتعددة والتي تكون محور الاهتمام في الموضوع الصحفي المتناول، بالإضافة إلى قدرة بعض الصحف الإلكترونية إلى استعمال المهارات والإمكانيات الجديدة والحديثة التي يتطلبها العمل الإلكتروني.

 

بالإضافة إلى ضرورة إلمام الصحف الإلكترونية بكافة القوالب التحريرية التي تسهل عملية الكتابة في الصحف الإلكترونية، بحيث تمتلك القدرة على تسهيل ‏الكتابة من قبل المحرر الصحفي، وهو ما يساهم في ضرورة إيجاد مجموعة من المواد الصحفية والفنية؛ وذلك من أجل إتقان العمل الإلكتروني من خلال استعمال تكنولوجيا الاتصال المتنوعة.

المصدر
كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى