التربية المهنيةالخياطة

أدوات القياس والرسم المستخدمة في الخياطة

اقرأ في هذا المقال
  • أدوات القياس والرسم

يهمنا هنا معرفة أهم أدوات القياس والرسم المستخدمة في الخياطة بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية كل نوع من هذه الأدوات بالطريقة الصحيحة.

أدوات القياس والرسم:

شريط القياس:

هو شريط مرقم من (1 – 150) سم ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ولا يترك معقوداً.

آلة ضبط الذيل:

تستخدم لعملية ضبط حافة الرداء وضبط العلامات حسب الطول المرغوب بة أثناء عمل البروفة للفستان وتتم عملية الضبط بأن تقوم الآلة بعملها أثناء عملية لفها حول حافة الفستان بتحديد خط من الطباشير وهي طريقة سريعة إلّا أنّ الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان القماش فاتح وهناك آلة أخرى تعطي خطاً من الدبابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش.

مكونات جهاز ضبط الذيل:

  • قاعدة مصنعة من الحديد أو الخشب وتتكون من أربع أرجل ويجب عند استخدام الجهاز أن توضع على أرض مستوية.

  • العمود مصنوع من الحديد أو الخشب مقسم من (1 – 50) سم وهو مثبت على القاعدة بالطريقة الصحيحة.

  • جزء متحرك وهو من المعدن به فتحات ضيقة جداً لخروج البودرة منه ويتحرك إلى أعلى وإلى أسفل.

  • خزان من المطاط كمثري الشكل لوضع البودرة به وتكون بودرة طباشير أو بودرة ثلج، وبالطبع يختلف لون البودرة عن لون القماش المراد تعليمه.

  • خرطوم من المطاط يتصل بخزان البودرة.

المتر الحلزوني:

المتر الحلزوني: هو متر مرن يستخدم لقياس بواسطته الانحناءات بشكل أدق وأسهل من متر القياس العادي ويستعمل لقياس حفرة الكم وحفرة السراج وأي انحناءات في الباترون.

مسطرة حرف T:

سميت هذه المسطرة حرف (T) نسبة لشكلها المشابة لذلك الحرف، كما تستخدم هذه المسطرة لرسم الخطوط الرأسية الموازية للمحور الرأسي والأفقي والموازي للمحور الأفقي بإسنادها على طاولة الرسم، وتسهل عملية الرسم بهذه المسطرة واختصاراً للوقت والجهد المبذول ورسم الباترون بطريقة متقنة.

أقلام الرصاص:

تكتب بعض الحروف والأرقام على أطراف أقلام الرصاص لتحديد صلابتها وليونتها فمثلاً حرف (H) يشير إلى صلادة القلم أو نشوفته ويتلوه أرقام متعدة لحد الرقم ستة، وزيادة الرقم يعني زيادة صلادته، كما يشير الحرف (B) إلى ليونة القلم أو طراوته ويتلوه أرقام الخاصة به لحد رقم ستة، ويعتبر الجمع بين حرفين في قلم واحد يسمى (H،B)، أنه قلم متوسط الصلادة والليونة وتوجد أرقام مكتوب عليها حرف (F)، وهي متوسطة في صلادتها ومتدرجة أيضاً، ويستعمل القلم (H)، للرسم المبدئي مع مراعاة عدم الضغط عليه حتى لا يترك أثراً على ورق الرسم، وعند إعادة الرسم على نفس الخط يستخدم قلم (H،B) بالطريقة الصحيحة.

مثلث الرسم:

تصنع المثلثات من البلاستيك الشفاف بسمك يقرب من مليمترين ويكون أحدهما بزاوي 45، والثاني زاويتين 30، 60، ويستعمل هذان المثلثان في رسم الخطوط الراسية والمتوازية وذلك بالارتكاز والانزلاق على حافة المسطرة، كما أنه يمكن بواسطتها رسم زوايا متعددة، ويوجد من المثلثات الآن الكثير من الأنواع من حيث الغرض الذي تستخدم من أجله زاوية قائمة 90، كما يمكن استخدام المسطرة مع المثلثات العادية مع مسطرة حرف (T)، لرسم أي زاوية درجتها مشتقة من الزوايا 45، 60، 30، درجة.

مساطر المنحنيات:

تستخدم مسطرة المنحنيات لرسم الخطوط المنحنية والأقواس الغير دائرية إذا كانت هناك عدة نقاط ليست على استقامة واحدة، ويُرد التوصيل بينها بمنحنى نبدأ برسم خط خفيف باليد ماراً بهذه النقاط، ثم يوضع جزء من حافة مسطرة المنحنيات على أكبر جزء من المنحنى، ثم يرسم المنحنى بالقلم الرصاص على حافة المسطرة، وقد يستعمل جزءان مختلفات أو أكثر من مسطرة المنحنيات لرسم المنحنى وعادةً تستخدم في رسم حفرة الكم في الباترون الأساسي والياقة والبنطلون.

المسطرة المترية والجلاتين والشفافة:

تستخدم المسطرة المترية لقياس طول القماش ورسم الخطوط الطويلة المستقيمة بالطريقة الصحيحة، والجلاتين يشبه قلم الرصاص في شكله وبداخله مادة شمعية وله ألوان متعددة ومختلفة الأحجام، والمساطر الشفافة مختلفة الأطوال فمنها 30 سم، 40 سم، 50 سم، ومنها 100 سم، وهي تعرف بالمتر ويلزم العمل اثنتان أحدهما 30 سم، والأخرى 100 سم، فهي تساعد في رسم الخطوط الطولية المستقيمة وأفضل أنواعها الشفافة؛ لأنها تسهل رؤية العلامات والخطوط خلفها.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى