التربية المهنيةتمديدات صحية

أعطال موتور المياه الأوتوماتيكي وكيفية إصلاحها

اقرأ في هذا المقال
  • مبدأ عمل أوتوماتيك ماتور المياه
  • الأدوات اللازمة لفحص وصيانة الماتور
  • ما هي أعطال ماتور المياه الأوتوماتيك وكيف يتم إصلاحها؟

يتم تركيب موتور المياه الأوتوماتيك عن طريق ربطه بمضخة المياه المنزلية، حيث يُعد من الأجهزة التي نستفيد منها في حياتنا اليومية، كما أنه يساعد في حماية مضخة الماء من التلف أو العطل، إلى جانب كونه يعمل على تزويد المنزل بالماء بشكل مستمر.


كما يتحكم ماتور المياه الأوتوماتيكي في عملية إيقاف وتشغيل مضخة المياه؛ وذلك حسب استعمال المياه وتوفرها في المنزل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة إصلاح الأعطال الخاصة بموتور المياه الأوتوماتيكي، حيث يوجد العديد من الأسباب التي تجعله لا يعمل.

مبدأ عمل موتور المياه الأوتوماتيك:

يتم تركيب موتور المياه الأوتوماتيك في مضخة الماء، حيث تعمل هذه المضخة على نقل المياه من مكان إلى آخر، كما أنها تستعمل لتقوية الضغط في حنفيات البناء؛ إذ يقوم ماتور المياه الأوتوماتيك بفحص ضغط الماء في أنابيب المياه المتصلة مع مضخة الماء، وإيصالها إلى الخزان في الأعلى أو المحابس، وعند امتلاء الخزان العلوي أو عندما نغلق الحنفيات، فإن المياه الموجودة داخل تلك الأنابيب تبقى موجودة مما يزيد ضغطها، ثم يعمل ماتور الماء على إيقاف المضخة.


كذلك عندما تقل المياه في الخزان العلوي أو عند فتح الحنفيات في الشقة؛ فإن المياه في تلك الأنابيب سيتم تفريغها، مما يقلل الضغط فيها، عندها سيقوم الأوتوماتيك بجعل المضخة تعمل؛ وذلك بهدف زيادة كمية المياه، كما يعمل الموتور الأوتوماتيك على فحص المياه الداخلة من المضخة، ففي حال كانت المضخة تعمل ولم يبقى مياه في الخزان السفلي، فإن الأوتوماتيك سيقوم بإيقاف المضخة؛ لتجنب تعرضها للأعطال أو التلف.

الأدوات اللازمة لفحص وصيانة الماتور:

  • مفك الفحص Tester.

  • مزيل الصدأ.

  • جهاز الملتيميتر.

ما هي أعطال ماتور المياه الأوتوماتيك وكيف يتم إصلاحها؟

أوتوماتيك ماتور المياه لا يعمل بسبب ما يلي:

  • قد يكون فصل في التيار الكهربائي أو فصل في أسلاك للكهرباء، حيث يجب فحص الكهرباء الواصلة إلى الأوتوماتيك من مصدر الكهرباء، كما يجب فحص الأسلاك التي تخرج من الأوتوماتيك والمتصلة بماتور الماء نفسه، حيث نستخدم مفك الفحص أو جهاز الملتيميتر إن كان متوفر.

  • قد يكون فصل في المضخة نفسها، يجب التأكد من المضخة، وذلك عن طريق ربط الأسلاك الموصلة بالمضخة بدلاً من الأوتوماتيك، لا ننسى قطع التيار الكهربائي من القاطع قبل الفحص.

  • قد يكون الفصل في الأوتوماتيك، من الممكن أن اللوحة الإلكترونية تالفة، نحتاج في هذه الحالة للاستعانة بفني مختص.

أوتوماتيك ماتور المياه لا يفصل بسبب ما يلي:

  • انغلاق في مدخل المياه في الأوتوماتيك؛ وذلك بسبب تراكم كميات الصدأ بعد فترة من الاستخدام، ومن أعراض ذلك أن الماتور يتوقف عن ضخ الماء بعد فترة طويلة من امتلاء الخزان، كذلك أن الماتور لا يعمل إلا بعد فترة طويلة من فتح المحابس أو تفريغ الخزان العلوي، يمكن نستعمل مزيل الصدأ في المدخل.

  • تسرب المياه بشكل مستمر في الخط الخارج، قد يكون التسرب في نظام المياه أو صناديق الطرد أو الحنفيات، نتأكد من أجزاء الأنابيب والحنفيات ومعالجة تسريب الماء.

  • ضعف في مضخة الماء، بحيث لا يصل الماء للضغط الذي نريدة، حيث يتم ضبط الأوتوماتيك، نقوم بفحص ضغط الماء الذي يخرج من المضخة، في حال كان ضعف في المضخة فنحن بحاجة لتبديل المضخة.

المصدر
تتبع وتشخيص اعطال المضخات الكهربائية/محى محمد على التعليم الصناعي/محمد محمود السيوفتركيب وتشغيل وصيانة المحركات الحثية/ م محمود عبداللاه محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى