التربية المهنيةالخياطة

إخفاء عيوب جسم الرجل في تصميم الأزياء

اقرأ في هذا المقال
  • طرق إخفاء عيوب جسم الرجل في تصميم الأزياء

يهمنا في عرض تصميم الأزياء إخفاء عيوب جسم الرجل؛ لإظهاره بالشكل المتناسق والمتطابق مع شكلة وجسمه ليبدو أجمل مما هو عليه.

طرق إخفاء عيوب جسم الرجل في تصميم الأزياء:

طرق إخفاء عيوب الجسم المثلث المقلوب:

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الألوان: في هذا النوع من الأجسام يتم اختيار الألوان الفاتحة للجزء السفلي؛ ليبدو أكثر اتساعاً من حجمه، في حين يتم اختيار الألوان الغامقة للجزء العلوي، لتبدو أضيق في الحجم مما تكون عليه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة السميكة في الجزء السفلي والأقمشة ذات الخطوط العرضية والتي بدورها توحي باتساع الجزء السفلي.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه للبناطيل ذات الجيوب االموضوعة في منطقة الأرداف، بحيث تعطي مساحة أوسع لها، كما نتجه لقصات فتحة الرقبة المتسعة وفتحات الرقبة على شكل حرف “V” والتي بدورها تصرف النظر عن الجزء السفلي وتشد التركيز إلى منطقة الصدر، كذلك الجواكت الجلدية التي تُظهر الجزء العلوي أقل اتساعاً مما هو عليه، كما نبتعد عن قصات الجواكت ذات الأكمام العالية والمبطنة والأكمام التي بحجم ثلاثة أرباع طول اليد؛ وذلك نظراً لما لها تأثير في الإيحاء باتساع منطقة الأكتاف والصدر، وكذلك نبتعد عن البناطيل الجلدية والتي تعمل على تضييق منطقة الأرداف.

طرق إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل البيضاوي:

يوجد ثلاث طرق لإخفاء عيوب الجسم ذو الشكل البيضاوي، وهذه الطرق هي:

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق اللون: في هذا النوع من الأجسام نتجه لإبراز الأكتاف أوسع مما هي عليه، حتى يحدث توازن وانسجام في شكل الجسم، وذلك باختيار الألوان الفاتحة، كما نختار الألوان الغامقة عند منطقة البطن ليخفف من بروز البطن.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة الخفيفة والتي بدورها لا تساعد على إبراز انتفاخ البطن، كما أن الأقمشة ذات الخطوط الطولية تساعد على إحداث تمويه بالانتفاخ وتوحي بطول الجزء العلوي.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه للتصاميم الواسعة، والتي بدورها تساعد على إخفاء انتفاخ البطن وتخفي تفاصيل الجسم، كما أن البناطيل المتسعة تخفي عيب نحافة الأقدام، في جين أن الجواكت المقلمة ذات القصات المستقيمة تساعد على إخفاء ظهور العيب.

طرق إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل شبه منحرف:

في هذا النوع من الأجسام أغلب التصاميم تتناسب معه، فهو أقرب الأجسام لشكل الجسم المثالي، إلا أننا لابد وأن نراعي المحافظة على إبرازالتناسق والإنسجام والجاذبية التي يتمتع بها هذا الجسم.

طريقة إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المستطيل:

هناك ثلاث طرق لإخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المستطيل:

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق اللون: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى الألوان الغامقة، والتي بدورها تظهر الجسم أقل اتساعاً، وذلك بناءاً على ما تم أخذه في مبدأ اللون الفاتح والغامق في الخدع البصرية.

  • إخفاء عــيوب الجسم عــن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى الأقمشة غير السميكة والأقمشة المخططة بشكل طولي، والتي بدورها تساعد على إظهار الجسم أكثر طولاً مما يبدو عليه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى التصاميم ذات قصات الرقبة الدائرية، ويفضل استخدام أوشحة حول الرقبة والتركيز على منطقة الأكتاف والصدر بإيضاح الاتساع الذي يتمتع به، كاختيار بلايز ذات الألوان الغامقة لتتناسب بالطريقة الصحيحة.

طرق إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المثلث:

يوجد ثلاث طرق لإخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المثلث:

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق اللون: في هذا النوع من الأجسام نتجه لإظهار الأكتاف والصدر أوسع مما يبدو عليه؛ وذلك من خلال اختيار الألوان الفاتحة التي تساعد على ذلك، بحيث يظهر الجسم أكثر توازناً وانسجاماً.

  • طرق إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة ذات الخطوط العرضية والنقوش في الجزء العلوي؛ حتى تساعد على إظهار الجسم متسعاً في الحجم، كما أن الأقمشة السميكة تظهره أكثر اتساعاً مما يبدو عليه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه للتصاميم التي ُتظهر الصدر والأكتاف متسعة مثل: قصات الرقبة الضيقة، كما أن البناطيل الجلدية ستساعد على إظهار الأرداف أضيق من حجمها، وبهذا يظهر الجسم أكثر تناسقاً وتوازناً .

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020كتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى