التربية المهنيةالخياطة

إخفاء عيوب جسم المرأة في تصميم الأزياء

اقرأ في هذا المقال
  • طرق إخفاء عيوب الجسم للمرأة في تصميم الأزياء

يهمنا في تصميم الأزياء أن نحصل على الجسم المثالي لعرض الأزياء المطلوب عرضه؛ وذلك بإخفاء العيوب الظاهرة التي لا نريد إظهارها في جسم المرأة.

طرق إخفاء عيوب الجسم للمرأة في تصميم الأزياء:



إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المثلث المقلوب:

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الألوان: يمكننا في هذه الطريقة الاستفادة من الخدع البصرية، وذلك باستخدام مبدأ اللون الفاتح والغامق، ففي هذا النوع من الأجسام نتجه للألوان الغامقة في الجزء العلوي والتي ستظهره أضيق مما يبدو عليه، كما أننا نتجه للألوان الفاتحة في الجزء السفلي لتظهره أوسع من حجمه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة السميكة والأقمشة ذات النقوشات والمخططة بشكل عـرضي في الجزء السفلي، فهي بدورها تعطي مساحة أوسع لمنطقة الأرداف والابتعاد عنها في الجزء العلوي للجسم.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى القصات الواسعة التي بدورها تخفي صغر حجم الأرداف مثلاً: التنورات العريضة والتنورات ذات الكشكشة والدرابية والطبقات.

إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المستطيل (النحيف):

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الألوان: يمكننا في هذه الطريقة الاستفادة من الخدع البصرية؛ وذلك باستخدام مبدأ اللون الفاتح والغامق، وفي هذا النوع من الأجسام نتجه للألوان الفاتحة ونبتعد عن الألوان الغامقة ليظهر الجسم أوسع مما هو عليه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة المطاطية والناعمة واللامعة، والتي بدورها توحي بوجود انحناءات للجسم، كما أنها تخفف من استقامته، كما أن الأقمشة ذات النقوشات والخطوط العرضية بدورها تخفي عيب النحافة.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى القصات التي تظهـر الجسم ذو انحناءات وتصرف النظر عن الخصر واستقامته، حيث تستطيع صاحبة هذا الجسم ارتداء البلوزات ذات الكسرات أو الطبقات الكشكشة أوالدرابية أو مع مراعاة أن يظهر الخصر ضيقاً ليبدو الجسم بانحناءات، كذلك التنورات والفساتين التي تحتوي على درابـية وكسرات وطبقات، حيث يُظهر هذا النوع مـن الأجسام أكثر امتلاءاً مما هي عليه، وتوحي بوجود انحناءات وكذلك الفساتين ذات القطع المتدلية.

إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المربع (الممتلئ):

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الألوان: يمكننا في هذه الطريقة الاستفادة من الخدع البصرية، وذلك باستخدام مبدأ اللون الفاتح والغامق، وفي هذا النوع من الأجسام نتجه للألوان الغامقة، والتي بدورها تساعد على إظهار الجسم أقل وسعاً مما هو عليه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة الناعمة والمنسدلة كالحرير والشيفون، ونبتعد عن الأقمشة السميكة؛ لأنها ستُظهر الجسم بدون انحناءات فيصبح شبيه بالصندوق.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى القصات المتسعة للتنورات والبلوزات التي تخفي امتلاء الجسم، كما نتجه لفتحات الرقبة المتسعة والفساتين ذات التنورات المتسعة، مع مراعاة إظهار الخصر والابتعاد عـن التصاميم الضيقة التي تُبرز تفاصيل الجسم والكسرات وقصات الدرابية والحركات التي تزيد من حجم الجسم.

إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل المثلث (كبيرة الأرداف):

يوجد ثلاث طرق لإخفاء عيوب هذا الجسم وهما:

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الألوان: يمكننا في هذه الطريقة الاستفادة من الخدع البصرية، وذلك باستخدام مبدأ اللون الفاتح والغامق، ففي هذا النوع من الأجسام نتجه للألوان الغامقة في منطقه الأرداف لتبدو أصغر من حجمها ونتجه للألوان الفاتحة لمنطقة الأكتاف والصدر لتبدو بشكل أوسع مما هي عليه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة الناعمة والمنسدلة والمطاطية في منطقة الأرداف والأقمـشة ذات الخطوط العمودية والنقشات الطويلة، كما نبتعد عن الأقمشة السميكة، ويمكننا استخدامها في منطقة الصدر والأكتاف، كذلك الأقمشة ذات الخطوط العرضية تساعد على إظهار الجزء العلوي أوسع مما يبدو عليه.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى الدرابية والكسرات العرضية والطبقات والكشاكش لتزيد من حجم منطقة الصدر والأكتاف ونبتعد عنها في منطقة الأرداف، كذلك الفساتين التي لا تحتوي على أكمام وتنوراتها واسعة تساعد إظهار الجسم أكثر تناسقاً.

إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل التفاحة (كبيرة الصدر والأرداف):

يوجد ثلاث طرق لإخفاء عيوب هذا الجسم هما:


  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الألوان: يمكننا في هذه الطريقة الاستفادة من الخدع البصرية، وذلك باستخدام مبدأ اللون الفاتح والغامق، ففي هذا النوع من الأجسام نتجه للألوان الغامقة والمعتمة في المنطقة المنتفخة كما ذكرنا في الأشكال السابقة، أي أننا سنركز على منطقة الصدر والبطن بالاتجاه للألوان الغامقة لتظهر أصغر من حجمها.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة الناعمة والمنسدلة كالحرير والشيفون ونبتعد عن الأقمشة السميكة؛ لأنها تزيد من حجم الجسم.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى القصات التي تساعد على إخفاء انتفاخ البطن والصدر مثل الفساتين ذات قصة الأمبير، بذلك يبرز قياس الجزء العلوي للجسم ثم يتسع ليّموه على منطقة البطن ويوحي بالرشاقة.


    في حين أن الفساتين التي لا تحتوي على أكمام تُظهر الذراعين نحيلة وجميلة وتركز على منطقة الصدر وكذلك التنورات المتسعة فقد توحي بالتوازن بين الجزء العلوي والجزء السفلي، كما أن الجاكيت القطني الخفيف ذو القصة المستقيمة يساعد على إخفاء عيب الانتفاخ في البطن وكذلك يوحي بالاستقامة.

إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل الشبيه بالساعة الرملية:

هذا النوع من الأجسام يعد قريباً للجسم المثالي، بالتالي فإنه تتناسب معه جميع الألوان والأقمشة والتصاميم مع مراعاة المحافظة على توازنه وانسجامه وإبراز الانحناءات الجذابة التي يتمتع بها هذا النوع من الأجسام.

إخفاء عيوب الجسم ذو الشكل الكمثري (كبيرة الأرداف):

يوجد ثلاث طرق لإخفاء عيوب هذا الجسم هما:

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الألوان: يمكننا في هذه الطريقة الاستفادة مـن الخدع البصرية، وذلك باستخدام مبدأ اللون الفاتح والغامق، ففي هذا النوع من الأجسام نتجه لإظهار الجزء العلوي أكثر اتساعاً، وذلك باختيار الألوان الفاتحة، كما نتجه للألوان الغامقة لمنطقة الأرداف، بحيث تظهر أصغر حجماً.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق الأقمشة: في هذا النوع من الأجسام نتجه للأقمشة ذات الخطوط العرضية والنقشات والأقمشة السميكة في الجزء العلوي، كما نتبع العكس في منطقه الأرداف.

  • إخفاء عيوب الجسم عن طريق التصاميم: في هذا النوع من الأجسام نتجه إلى القصات التي تزيد من حجم الصدر والأكتاف مثل: الكسرات والدرابية والطبقات والكشكشة، كما نتجه للقصات المنسدلة والطولية في منطقة الأرداف.





المصدر
كتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020كتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى