التربية المهنيةالسلامة العامة

إدارة مخاطر الكوارث الصحية الطارئة لأنظمة النقل العام- التجربة الصينية

اقرأ في هذا المقال
  • مخاطر النقل العام في جمهورية الصين
  • الأساليب والحلول
  • استخدام وسائل النقل اليومية والثقة في سلامة النقل

مخاطر النقل العام في جمهورية الصين:

 

أدى التحضر العالمي إلى التطور السريع لوسائل النقل العام في المدن، حيث يتم تحديد أنظمة مترو الأنفاق أو المترو على أنها طريقة موصى بها للنقل العام في المناطق الحضرية، حيث ستعمل هذه الشبكات على زيادة تنقل السكان والتوصيلات الجغرافية وتقليل التأثير البيئي الناجم عن تلوث الهواء الناجم عن السيارات، وبالتالي فإن أنظمة المترو الحضرية لها دور مهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعديد من المدن النامية النشطة، كما أن هناك حوالي 22٪ من أكبر 632 مدينة في العالم طورت أنظمة مترو، و53 مدينة في المنطقة الآسيوية لديها بنية تحتية سريعة النمو مع أنظمة مترو سائدة عند مقارنتها بـ 40 مدينة أوروبية و30 في أمريكا الشمالية و14 في أمريكا الجنوبية وواحدة أفريقية.

 

من المحتمل أن يكون للاعتماد الكبير لسكان الحضر على أنظمة المترو آثار كبيرة على المخاطر الصحية والسلامة العامة، وعلى الصعيد العالمي، تم الإبلاغ عن العديد من الحوادث الخطيرة في نظام المترو الحضري، مثل الحرائق، لتسبب تأثيراً بشرياً هائلاً في المدن عالية الكثافة، على سبيل المثال، أسفر حريق (King’s Cross Fire) في لندن عام 1987 وحريق مترو الأنفاق عام 1990 في مدينة نيويورك وحريق مترو (Baku Metro) عام 1995 في أذربيجان وحريق (Daegu Subway Fire) في كوريا الجنوبية عام 2003 عن سقوط أكثر من 100 ضحية، وأثناء حالات الطوارئ، قد تؤدي الاستجابة الشخصية المناسبة إلى تقليل المخاطر الصحية للضعف وحتى إنقاذ الأرواح.

 

وفقاً لإطار سنداي، يعتبر فهم مخاطر الكوارث وتعزيز الاستعداد من الأولويات في استراتيجيات الحد من المخاطر، كذلك الضعف هو أحد المكونات الرئيسية في تقييم المخاطر، في حين تم الاعتراف بالخصائص الاجتماعية الديموغرافية كعوامل أساسية للمخاطر الصحية للكوارث، وفي الوقت نفسه، يُعرَّف التدريب، المرتبط بإذكاء الوعي وتعزيز المعرفة بأنه تدابير غير هيكلية في التأهب للكوارث والمرونة.

 

أشارت الدراسات إلى أن سكان الحضر يميلون إلى إساءة تقدير المخاطر الصحية الفعلية الخاصة بهم فيما يتعلق بالكوارث والطوارئ، وبالتالي، سيكون ضمان السلامة العامة والتعليم والاستعداد للطوارئ مهماً للغاية لتقليل الضرر المحتمل أثناء وقوع حادث طارئ وبعده مباشرة، على سبيل المثال، لم يسفر إخلاء فعال لركاب السكك الحديدية أثناء حريق على متن القطار في شنغهاي عن وقوع إصابات في عام 2018، حيث سيساعد الفهم الأفضل لقدرة المجتمع على إدارة المخاطر الصحية على دعم سياسات إدارة مخاطر الكوارث الصحية المستندة إلى الأدلة، وبناء قدرات المرونة من القاعدة إلى القمة.

 

هونغ كونغ هي مدينة في جنوب الصين، يبلغ عدد سكانها 7.4 مليون نسمة، وقد طورت نظام مترو سكة حديد النقل الجماعي (MTR) منذ عام 1979، مع أكثر من خمسة ملايين رحلة يومية تتم في مترو الأنفاق والسكك الحديدية العلوية، والسلامة العامة هي أولوية في مثل هذه البيئة عالية الكثافة، في 10 فبراير 2017، تسببت قنبلة حارقة في مترو الأنفاق خلال ساعة الذروة المسائية في هونغ كونغ في إصابة 18 شخصاً ووفاة شخص واحد، حيث يعتبر الحادث أخطر حادث هجوم منذ 38 عاماً منذ بدء تشغيل المترو.

 

تم إجراء دراسة استقصائية عبر الهاتف بعد حادث حريق هونغ كونغ (MTR) في فبراير 2017 لفهم حالة الطوارئ الصحية والتوعية بمخاطر الكوارث والاستعداد للحوادث المتعلقة بالنقل، حيث هدفت هذه الدراسة إلى فحص استجابة الفرد للطوارئ والعوامل المرتبطة بها مثل إدراك المخاطر والتدريبات السابقة والخصائص الشخصية الأخرى، كذلك العوامل التي يمكن أن تحسن الاستجابة الشخصية للطوارئ، وافترضت أن طرق النقل المختلفة (التي ترتبط بإدراك المخاطر) والخصائص الاجتماعية والديموغرافية والتدريب على الإسعافات الأولية قد تؤثر على الوعي أو المعرفة بالاستجابة لحالات الطوارئ. على وجه الخصوص.

 

فيما بعد تمت دراسة معرفة الاستجابة للحرائق في المخاطر الصحية؛ نظراً لأن الحريق كان خطراً شائعاً تم الإبلاغ عنه في حوادث النقل السابقة، حيث ستقدم ورقة البحث هذه تقريراً عن نتائج الدراسة لثلاثة أهداف رئيسية للدراسة والتي تشمل:

 

  • نمط استخدام النقل العام والثقة المرتبطة بسلامة النقل العام بعد حادث عام طارئ كبير.

 

  • العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والديموغرافية مع إدراك المخاطر و أعرب عن القلق بشأن نظام النقل العام.

 

  • إذا كان التدريب السابق على الإسعافات الأولية كبديل للمهارات الفردية في الصحة – (EDRM)، قد يكون مرتبطاً بمعرفة الاستجابة المتعلقة بإصابات الحريق لتقييم القدرة الإدارية المحتملة للاستجابة للمخاطر الصحية في الجمهور نظام النقل، حيث ستوفر النتائج دليلاً على مدينة عالمية عند فحص تصور المخاطر الصحية لنظام النقل العام وستدعم بشكل أكبر التعليم العام وتطوير سياسة الحد من مخاطر الكوارث لمعالجة (Health-EDRM) في هذه المجتمعات.

 

الأساليب والحلول:

 

جمع المعلومات:

 

هذه دراسة استقصائية مقطعية سكانية عبر الهاتف أجريت في 2-12 مارس 2017، في غضون شهر واحد بعد حريق كبير في مترو الأنفاق في هونغ كونغ، تم تقسيم مجتمع الدراسة وفقاً للعمر والجنس ومنطقة الإقامة في تعداد هونغ كونغ لعام 2016، وتم اختيار عينة تمثيلية عشوائياً باستخدام طريقة الاتصال العشوائي (RDD) من خلال إنشاء الكمبيوتر بين السكان الناطقين بالكانتونية في هونغ كونغ والذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً، حيث استمرت كل مقابلة ما بين 15 و25 دقيقة، كما تم إجراء المقابلات الهاتفية من قبل مقابلين مدربين من الساعة 6 مساءً حتى 10 مساءً في أيام الأسبوع ومن الساعة 10 صباحاً إلى 10 مساءً في عطلات نهاية الأسبوع؛ لمنع زيادة تمثيل السكان العاطلين عن العمل، كما تم إجراء ما يصل إلى خمس مكالمات لكل رقم قبل اعتباره غير مجاب.

 

تم جمع المعلومات المبلغ عنها ذاتياً للخلفية الاجتماعية والديموغرافية (الجنس والعمر ومنطقة الإقامة والحالة الاجتماعية والتحصيل التعليمي وحالة مساعدة الضمان الاجتماعي الشاملة (CSSA))، وطُرح ما مجموعه 12 سؤالاً، كما تم تحديد نمط النقل اليومي للمستجيبين)، وإدراك المخاطر ومستوى القلق بشأن سلامة النقل بعد وقوع حادث كبير (معبر عن القلق) ومعرفة ودقة استجابة طوارئ الحريق للإصابة الجسدية والتدريب على الإسعافات الأولية والاستعداد المعلن للتعرف على المجتمع التأهب للكوارث على وجه التحديد.

 

التحليل:

 

تم إجراء التحليل الإحصائي الوصفي واختبار بيرسون (χ2) على الخصائص الاجتماعية الديموغرافية للمستجيبين، وتمت مقارنة الخصائص الديموغرافية مع بيانات التعداد السكاني لهونج كونج في عام 2016، كما تم إنشاء نماذج الانحدار اللوجستي المتعددة لفحص الارتباطات بين المتغيرات واستفسارات البحث، وتم إجراء التحليلات باستخدام الإصدار R 3.1.3 (مؤسسة R للحوسبة الإحصائية، فيينا، النمسا)، كما تم تعيين كل الدلالة الإحصائية عند α = 0.05.

 

النتائج:

 

تم جمع عينة دراسة نهائية إجمالية صالحة من 1000 مع معدل استجابة دراسة 64.8٪، حسب مفصل خوارزمية جمع البيانات وكانت العينة الإجمالية تمثيلية من حيث توزيع الجنس  ومنطقة الإقامة والحالة الاجتماعية، كما هو مذكور في بيانات تعداد سكان هونغ كونغ لعام 2016.

 

استخدام وسائل النقل اليومية والثقة في سلامة النقل:

 

تم الإبلاغ عن مترو الأنفاق (43.9٪) والحافلات (43.2٪)، وهما الوسيلتان السائدتان للنقل العام اليومي في هونغ كونغ، حيث أظهر التحليل حسب الفئة العمرية أن مجموعة 15-24 عاماً، تعتبر مترو الأنفاق (62٪) وسيلة النقل اليومية المفضلة لديهم، وبالنسبة للنقل غير القائم على المركبات (المشي / الدراجة)، وجد أن كبار السن (10٪) هم أكثر عرضة من المجموعات الأصغر سناً للمشي وركوب الدراجة، علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين يعيشون في جزيرة هونغ كونغ وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً يستخدمون وسائل النقل الأخرى مثل الترام وسيارات الأجرة أكثر من المجموعات الأخرى.

 

على الرغم من إجراء الدراسة الاستقصائية في غضون شهر بعد حادث مترو أنفاق كبير، كان 85.6 ٪ من مستخدمي مترو الأنفاق الحاليين راضين عن روتين النقل الخاص بهم، واعتبروا اختيارهم آمناً (كما تم التعبير عنه في “السلامة المتصورة”، المتوسط = 4.59 ؛ SD = 1.11)، وعندما سُئل المستجيبون عما إذا كانوا قلقين بشأن أي (كوارث / حوادث) قد تحدث في وضع النقل الذي استخدموه يومياً، حيث يُعرّف على أنه القلق المعبر عنه، حيث أعرب حوالي 35.0٪ منهم عن قلقهم بشأن النقل سلامة.

 

فيما بعد تم استخدام الانحدار اللوجستي المتعدد لفحص الارتباط بين القلق بشأن سلامة النقل والمتغيرات الاجتماعية والديموغرافية، بما في ذلك الجنس والعمر ومستوى التعليم ومنطقة الإقامة وحالة (CSSA) والحالة الاجتماعية، وكذلك شكل النقل اليومي، وظهر القلق بشأن استخدام النقل اليومي قد تراجع في البداية مع جميع المتغيرات المذكورة، كما تم تضمين المتغيرات التي أظهرت ارتباطًا بالقلق.

 

تلقى حوالي 32.0٪ من المستجيبين في مرحلة ما تدريباً على الإسعافات الأولية، وهو المتغير الوكيل الذي يستخدم لوصف المهارات الفردية في (Health-EDRM)، حيث أظهر الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات أن أولئك الذين لديهم مستوى تعليمي أعلى كانوا أكثر عرضة لتلقي تدريب على الإسعافات الأولية، وكان حوالي ثلثي المستجيبين على استعداد للتعرف على استعداد المجتمع لمواجهة الكوارث على وجه التحديد، وكان الأشخاص الذين أعربوا عن قلقهم بشأن سلامة النقل أكثر استعداداً للتعلم.

المصدر
Fridolf K., Nilsson D., Frantzich H. Fire evacuation in underground transportation systems: A review of accidents and empirical research. Fire Technol. 2013;49:451–475. doi: 10.1007/s10694-011-0217-x.Gonzalez-Navarro M., Turner M.A. Subways and urban growth: Evidence from earth. J. Urban Econ. 2018;108:85–106. doi: 10.1016/j.jue.2018.09.002.Jeon G., Hong W. Characteristic features of the behavior and perception of evacuees from the Daegu subway fire and safety measures in an underground fire. J. Asian Archit. Build. Eng. 2009;8:415–422. doi: 10.3130/jaabe.8.415.United Nations Office for Disaster Risk Reduction Terminology. [(accessed on 18 December 2017)]; Available online:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى