التربية المهنيةالسلامة العامة

الأسباب الخمس التي تجعل صيانة طفايات الحريق ضرورية

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة حول أهمية صيانة طفايات الحريق
  • ما هي الأسباب الخمسة التي تستدعي صيانة طفايات الحريق؟

مقدمة حول أهمية صيانة طفايات الحريق:

 

تؤدي طفايات الحريق دوراً حيوياً في إخماد الحرائق الصغيرة في أماكن العمل، وذلك كأحد خطوط الدفاع الأولى ضد الحريق، كما تقع على عاتق صاحب العمل مسؤولية ضمان خدمة جميع طفايات الحريق وفقاً للمواصفات المطلوبة.

 

وبالطبع من المنطقي أيضاً التحقق من الأجهزة التي يحتمل أن تنقذ الأرواح بانتظام؛ ولكن ما هي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل طفاية الحريق؟

 

ما هي الأسباب الخمسة التي تستدعي صيانة طفايات الحريق؟

 

التآكل:

 

يتم تصنيع أسطوانة الطفاية الرئيسية من الفولاذ أو الألومنيوم، وهي مصممة لتحمل القوى الداخلية لغاز الضغط بمرور الوقت، كذلك قد يبدأ هذا المعدن في التآكل أو التدهور من الإجهاد ويؤثر على السلامة الهيكلية للأسطوانة، مما قد يؤدي إلى فشل طفاية الحريق، حيث ستتضمن حزمة خدمة مطفأة الحريق تقييماً منتظماً للحالة الداخلية والخارجية لمطفأة الحريق.

 

العبث:

 

الناس وخاصة الصغار منهم يتفهمون طفايات الحريق، وذلك إذا كانت طفايات الحريق الخاصة بك معروضة للعامة؛ فهناك احتمال أن يكون شخص ما قد تلاعب بها، حيث يمكن أن يتراوح العبث بين إزالة سدادة غطاء الرأس أو دبوس القفل أو فك الخرطوم أو تفريغ بعض المحتويات أو تحريك مطفأة الحريق بعيداً عن النقطة المحددة لها.

 

وفي بعض الأحيان؛ قد يكون العبث غير مقصود، كما هو الحال عند تحريك مطفأة للتنظيف أو استخدامها كموقف للباب، كما قد يجعل أي من هذه الطفاية غير صالحة للاستخدام وغير متوافقة مع المعيار البريطاني.

 

كما سيتم فحص طفايات الحريق الخاصة بك بحثاً عن أي عبث أثناء الصيانة، ومع ذلك؛ إذا وجدت أو تشك في أن مطفأة الحريق قد تم العبث بها؛ فيجب عليك الاتصال بمزود الخدمة الخاص بك للتحقق من أي مشاكل وتصحيحها، كما قد ترغب في النظر في خزانات مطفأة أو أغطية مطفأة مقاومة للعبث إذا استمرت المشكلة.

 

انسداد الخرطوم:

 

قد يتم سد خرطوم تصريف طفايات الحريق الخاصة بك، وبمرور الوقت؛ بسبب الحطام أو الحشرات، مما يؤدي إلى ضعف الأداء الوظيفي عند استخدامه، كما قد تتدهور حلقات (O) للخرطوم والموصل بمرور الوقت، كما قد تشمل الخدمات التي يقدمها مهندسينا المؤهلين فحص خرطوم مطفأة الحريق والاستبدال المنتظم لأي حلقات ضغط على شكل حرف (O).

 

حدوث التسرب:

 

يتم تمييز وزن مطفأة الحريق بوضوح على كل ملصق صيانة، كما أن هذا ليس كافي للتعرف على مدى صعوبة الرفع؛ وذلك لأن وزن مطفأة الحريق هو أبسط طريقة لمعرفة ما إذا كانت المحتويات كما ينبغي أم لا.

 

أثناء الفحص الدوري؛ سيقوم مهندسونا المؤهلون بوزن طفاية الحريق ومقارنتها بوزنها أثناء الفحص الأخير؛ لذلك إذا انخفض وزن المطفأة بنسبة تزيد عن 10٪؛ فهذا مؤشر واضح على وجود تسرب وسيقوم المهندس بالتحقيق في السبب، بحيث تحتوي العديد من طفايات الحريق أيضاً على مقياس ضغط في مجموعة الصمام، ويتم اختبار ذلك أيضاً أثناء الخدمة الروتينية.

 

حوادث أخرى:

 

سوف تتعرض مطفأة الحريق للتلف، وبشكل عام على مر السنين؛ فإنه من الغريب الطلاء إلى الملصقات الباهتة، ومع ذلك؛ فإن عواقب الضرر الذي يبدو غير ضار يمكن أن تكون أكبر مما قد يعتقد المرء، وعلى سبيل المثال وبمرور الوقت عندما تصبح بطاقة الصيانة على طفايات الحريق باهتة؛ فإن المعلومات المهمة التي يحتاجها فني الخدمة غير مقروءة.

 

وفي حالة تلف ملصق التعليمات، يمكن للمستخدم اختيار مطفأة خاطئة لنوع الحريق أو عدم القدرة على قراءة تعليمات الاستخدام، كما سيضمن المهندس الذي يخدم طفايات الحريق أن جميع الملصقات الموجودة على معدات الحريق وحتى معدات الحماية الشخصية الخاصة بك واضحة ومقروءة.

 

لذلك مطلوب صيانة مطفأة الحريق بموجب أمر الإصلاح التنظيمي (السلامة من الحرائق) لعام 2005م، كما تقدم (Red Box Fire Control) صيانة وقائية روتينية بموجب اتفاقية خدمة سنوية بسيطة، أو زيارات لمرة واحدة لتصحيح المشكلات أو اتفاقية خدمة بسعر ثابت لمدة 5 سنوات للعملاء الذين لديهم 10 طفايات أو أكثر.

 

وأخيراً تبقى مسألة العناية بطفايات الحريق هامّة للغاية وخصوصاً وضع خطة زمنية ثابتة للقيام بأعمال الصيانة لها؛ مع الأخذ بعين الاعتبار الالتزام ببيانات الشركة الصانعة واستشارة أصحاب الاختصاص من المهندسين (مهندسي الحريق)؛ بالإضافة الى فنيي الصيانة والخلاص الى وضع تقرير هندسي نهائي يبين بأن الطفاية صالحة للاستخدام أم لا؛ وذلك بعد تكرار عمليات الصيانة الدورية.

المصدر
Nakumura, Yuji. "Novel Fire Extinguisher Method Using Vacuuming Force Applicable to Space Habitats".JIOA Final Report 41. "German Chemical Fire Extinguishers", Joint Intelligence Objectives Agency, Smith, Carlisle F, Washington DC, October 1945.Fire Protection Handbook, Thirteenth Edition, National Fire Protection Association, Boston, 1969, Ch. 15, p. 54 Extinguishment of Alkali Metal Fires, S.J. Rodgers and W.A. Everson, Technical Documentary Report APL-TDR 64-114

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى