التربية المهنيةالخياطة

الأصباغ المختلطة في الأقمشة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الأصباغ المختلطة

اقرأ في هذا المقال:

يهمنا هنا معرفة أنواع الأصباغ المختلطة في الأقمشة بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية هذه الأصباغ على الأقمشة بالطريقة المناسبة عند إضافتها لها.

أنواع الأصباغ المختلطة:

  • حمض الكرمنيك (صبغة الدودة القرمزية): حيث نقوم بإخراجها من أنثى حشرة القرمز، كما تستعمل لصباغة الصوف والحرير والطعام ومواد التجميل، كما يمكن أن ينتج 1 كغ جاف من أنثى الحشرة حوالي 140000 حشرة يساوي تقريباً 50 غرام من الصباغ الصافي، ويمكن تربية الحشرات في مزارع خاصة، بحيث يمكن جمع الحشرات ثلاث مرات بالسنة، بينما يكون جمع الحشرات ست مرات في السنة بالنسبة للحشرات البرية.

  • جغلون: يوجد بنسبة حوالي 2 غرام، في قشر شجر الجوز النضر، حيث يعطي لوناً أصفر ضارباً إلى السمرة على الصوف، أو لوناً قرنفلياً إذا استخدم الألمنيوم كمرسخ لوني، كما يستخدم لتلوين مواد التجميل كالدهون الواقي من الشمس.

  • النيلة: نحصل عليه من نبات نيله الأسيوي، أو من نبات الوسمة، ويلون الصوف بصبغة متقاربة للونه، والقطن هو الأساس في عملية صباغة الجينز، كما يتنج 100 كغ من نبات نيلة الأسيوي تقريباً من 1.5 إلى 2 كغ من الصباغ الخام، مع نسبة صافية حوالي 20%، وتكون النسبة أقل منها في الوسمة، حيث تعتبر اقدم وأهم صبغة زرقاء كانت تستعمل في مصر والهند في الألف الثالث قبل الميلاد.

  • حمض قرمزي: وهو مستخرج من الأنثراكينون الذي نستطيع أن نحصل عليه من دودة القرمز، حيث تتكون حشرة القرمز على 1% من حمض القرمز، وتعيش هذه الحشرات على أشجار البلوط الذي يتواجد في أراضي الحوض المتوسط، وحمض القرمز وحمض الكرمنيك يستخرجان من حشرة القرمز البولندية التي تعيش على جذور أحد أنواع القرنفل.

  • أرجوان صور: يسمى أيضاً الأرجوان الملكي أو الأوجوان الفينيقي، حيث يكون لونه قرمزي كان يصنع في مدينة صور الفينيقية، ويستخرج من رخويات بحرية تسمى موركس، كما يستخدم لصباغة الصوف والحرير.

  • روتين: موجود في أوراق وزهور وثمار النباتات المتعددة، مثل: الصبغة السوداء والتوت الأصفر الصيني، وتتراوح نسبة الروتين في الصبغة بمقدار 27%، حيث يضاف إلى الروتين لون مصفر للصوف والحرير بوجود الألمنيوم كثابت لوني، حيث استخدم في الصين لصباغة لباس الموظفين الكبار بلون اليوسفي.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى