التربية المهنيةالحرف اليدوية

التطور التاريخي للنحت

اقرأ في هذا المقال
  • التسلسل التاريخي لفن النحت

كان فن النحت موجوداً من عصور ما قبل التاريخ، من خلال العصور الكلاسيكية القديمة والعصر القوطي، وعصر النهضة، إلى القرن الواحد والعشرين، فهناك تاريخاً كبيراً لفنانين النحت الموهوبين الذين خلدوا تعبيرهم البصري على شكل تماثيل رائعة ونقوش حجرية وبرونزية، والتي ما زالت حاضرة حتى يومنا هذا فلا تخلو أي من المدن أو الساحات من الفن ثلاثي الأبعاد.

التسلسل الزمني لفن النحت:

عصور ما قبل التاريخ:

بدأ فن النحت في العصر الحجري، وكانت منحوتاته عبارة عن أشكال للحيوانات والطيور والشخصيات البشرية، فقد عُثر على التمثالان الحجريان البدائيان المعروفان: فينوس بيرخات الذي يعود تاريخه إلى 320 ألف قبل الميلاد، وهو تمثال بازلتي صنع خلال الفترة الأشولية، وتمثال أُم فينوس طان تان والذي يعود تاريخه إلى حوالي 200000 قبل الميلاد، وهو تمثال مصنوع من الكوارتزيت.

الوسائط التي أُستخدمت للنحت في في العصر الحجري: الحجر، الحجر الجيري، الحجر الجيري الأوليني والسربنتين ورماد العظام، عظام الماموث والطين الزخرفي، الصخور البركانية.

العصر الحجري الوسيط (النحت الميزوليتي) 400-1000 قبل الميلاد:

شهد فن النحت في هذه الفترة النقوش البارزة والمنحوتات القائمة بذاتها، وكان أعظم عمل فني وجد في العصر الحجري الوسيط منحوتات من رومانيا، والمعروفةُ باسم مفكر سيرنافودا.

العصر الحجري الحديث (2000-4000) قبل الميلاد:

ظهر في هذا العصر فن صناعة الفخار، ومنحوتاتٌ قائمة بذاتها وتماثيل برونزية، وكان أعظم شيء في هذا العصر العمارة الهرمية المصرية التي احتوت بداخلها على أنواع مختلفة من النقوش والتماثيل والتماثيل المحمولة.

النحت في الشرق الأقصى (1050-1700) قبل الميلاد:

وكان هذا الوقت في عهد أُسرة شانغ، فقد تطور الفن الصيني فيها وأنتجوا أصنافاً مختلفةً تماماً عن الأصناف الغربية، وبالأخص المنحوتات البرونزية التي أُنتجت في هذه الفترة.

النحت في العصور الكلاسيكية القديمة (100-1100) قبل الميلاد:

في البداية لم يعطى النحت في هذا العصر حقه بسبب هيمنة الفخار خلا العصر الهندسي(700-900) قبل الميلاد، ولكن بعد حوالي 650 قبل الميلاد تطور فن النحت اليوناني خلال العصور القديمة الكلاسيكة كما يلي:

  • النحت اليوناني القديم(500-600) قبل الميلاد: كانت فترة تجارب بطيئة، ولكنها استمرت.

  • النحت اليوناني الكلاسيكي(323-500) قبل الميلاد: كانت هذه الفترة ذروة الإبداع اليوناني، في الفنون التشكيلية.

  • النحت اليوناني الهلنستي(27-323) قبل الميلاد: تميزت هذه الفترةُ بانتشار الثقافة اليونانية في جميع أنحاء العالم، وتم تطوير فن النحت بمزيد من البطولة التعبيرية، وشكلت المنحوتات اليونانية حجر الزاوية للفن الأوروبي على مدى القرون الأربعة التالية، فقد حصل اليونانيون على أكبر عدد من النقاط في فن النحت.

النحت المعدني السلتي (100-400) قبل الميلاد:

كان الرومان هم أفضل من نحت المعدن في هذه الفترة، وتم تصدير تصميماتهم المعدنية المعقدة، وتم تقليدها في جميع أنحاء العالم.

وفي عام (208-246): تم نحت أعظم منحوتة من الطين في العالم، وهي عبارة عن مجموعةً ضخمةً من المحاربين والخيول الطينية (جيش الطين)، والتي نحتت في مقاطعة شنسثي بالصين، بأمر من الإمبراطور تشين شي هوانغدي.

النحت الروماني (200 قبل الميلاد-200 ميلادي):

في حوالي 27 قبل الميلاد كانت المنحوتات الرومانية غير حقيقية، لكن بعد ذلك أصبحت المنحوتات الرومانية بطولية ومتواضعة، وتعبر عن عظمة وقوة الحكم الروماني، وصمموا أيضاً عدد من النقوش التاريخية الرائعة كالنحت اللولبي لعمود تراجان، والآثار النادرة والتماثيل للشخصيات المرموقة.

النحت البيزنطي (330-1450) ميلادي:

اقتصرت في هذه الفترة منحوتات النحت المسيحي المبكر على نقوش القبور للتوابيت في روما، حيث لم تسمح العلامة التجارية الأرثوذكسية الشرقية المسيحية بالأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد مثل: التماثيل أو النقوش البارزة.

عصر النهضة الإيطالي (1400-1600) ميلادي:

سمي هذا العصر (بعصر النهضة) بسبب الإصلاح، حيث تم دعم الفنون من قِبل عائلة ميديشي والبابا لاون العاشر والبابا بول الثالث، حيث تبنوا الرسم والنحت ومجال العمارة.

نحت الباروك (1600-1700) ميلادي:

أطلقت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الإصلاح عن طريق حملة دعائية استخدمت فيها الفنون البصرية، بما في ذلك الهندسة المعمارية والنحت والرسم.

وأعيد أيضاً في هذه الفترة تشكيل ساحة القديس بطرس في روما، من أجل تخويف الزوار.

النحت الكلاسيكي الحديث (1790-1830) ميلادي:

تضمن النحت الكلاسيكي التركيز على فضائل البطولةِ والواجب والجاذبيةِ.

القرن التاسع عشر:

كان هذا العصر عصر أزمة النحت، فقد انخفضت الرعاية الدينية نتيجة الثورة الفرنسية، ولم يكن للفنانين سوى فرص قليلة لعرض تصميماتهم.

وفي هذه الفترة صنع النحَات الفرنسي المُبتكر أوغستن بارتولدي التمثال العالمي الشهير ((تمثال الحرية)) في ميناء نيويورك.

القرن العشرين:

شهدت العقود الأولى من القرن العشرين الفن الجميل، وأُطلقت التجارب في كل من الرسم والنحت.

فن نحت البوب:

بدأت أول حركة مشاركة للنحاتون بعد الحرب في الستينات، فقد قاموا بمنحوتات البوب الشهيرة والتي تشمل على ألة الحرب الياباني والقماش والمطاط والكرتون.

وقد شهدت الستينات أيضاً ظهور فن جديد من المنحوتات وهو فن الأرض (أعمال الحفر، أو الفن البيئي) مثل: الأطفال الذين يبنون قلاع رملية على الشاطىء كالمنحوتات الثلجية.

النحت المعاصر:

لم يعد النحت يقتصر على المواد الصلبة، والشكل ثلاثي الأبعاد بل تطور وتوسع، وظهر فيه أشكالاً متعددةً وجديدةً مثل: التركيب وفن التجميع والمسرح.

المصدر
فن النحت. للمؤلف: نذير الزيات.فن النحت. للمؤلف: الدكتور قاسم حسين الغريريفن النحت الحديث. للمؤلف: د. محمد جلالتقانات فن النحت. للمؤلف: د. فواز البكدش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى