العلومعلوم الأرض والفلك

العصر الحجري

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم العصر الحجري.
  • نمط حياة الإنسان في العصر الحجري.
  • أقسام العصر الحجري.
  • أدوات العصر الحجري.
  • مأوى ومسكن الإنسان في العصر الحجري.

مفهوم العصر الحجري:

هو فترة ماقبل التاريخ، قام الإنسان باستعمال أنواع مُختلفة من الحجارة لصنع الأدوات التي يحتاجها للقيام في العديد من الأشغال، كما قام بتقطيعها ونحتها لصناعة العديد من الأسلحة.

يُعرف العصر الحجري بأنّه الوقت الذي بدأ فيه نموّ الحضارات البشريّة، حيث تختلف بداية هذا العصر ونهايتهِ عن باقي العصور، ممّا أدّى إلى حدوث مجموعة من التّغيّرات في هذا العصر كالتغيُّرات المناخيّة التي أثّرت على الثقافة الإنسانيّة، بالإضافة إلى ظهور عدد من الأحداث التاريخيّة المُهمّة نذكر منها: ظهور الإنسان في إفريقيا الشرقيّة، صناعة الأدوات الحجريّة، تحكُّم الإنسان بالنار، إضافةً إلى اعتماد العيش على الصيد والترحال .

وفي هذا العصر اختلف المستوى الاجتماعي والثقافي للجماعات البشريّة التي عاشت على امتداد هذا العصر، حيث ظهرت العديد من الفروق التطوريّة الشاملة، بالإضافة إلى حدوث تطوّر في النوع البشريّ، ففي بداية هذا العصر ظهر مايُعرف بالإنسان الماهر وهو نمط بدائي من البشر، ليظهر بعد ذلك الإنسان مُنتصب القامة، وهذا الإنسان هو الذي صنع الحضارة الآشورية، وفي نهاية هذا العصر ظهر نمط جديد من البشر والذي عُرِف باسم الإنسان النياندرتال.

نمط حياة الإنسان في العصر الحجري:

  • كان الإنسان يتنوّع في غذائه، لم يكن يعتمد على صنف واحد، حيث كان يقوم بصيد الحيوانات ليتناولها، كما أنّه كان يأكل الخضراوات الورقيّة، بالإضافة إلى بعض من أنواع الفواكه، والأسماك والقليل من أنواع الحشرات، لكن مصدرهُ الأساسيّ في الغذاء هو صيد الحيوانات.
  • كانت النار لها دورٌ أساسي في حياة الإنسان في هذا العصر، حيث كانوا يعتمدون عليها في طهي الطعام، والتدفئة عند الشعور بالبرد، كما أنّهم كانو يحرقون موتاهم في النار.
  • قام الإنسان باستخدام معدات وأدوات بدائيّة بسيطة في حياتهِ، حيث كانت تُصنع هذه الأدوات من الحجارة والعظام، وبعض منها يُصنع من الخشب، كما كانت لهذه الأدوات العديد من الاستخدامات كصناعة الفأس واستخدامه في العمليّات الزراعيّة.
  • قام الإنسان بصناعة الطوافات، التي كان لها دورٌ مهمٌّ في مساعدتهم للقيام بعمليّات السفر والتنقل مابين الماء واليابسة، أمّا أكثر المناطق التي استخدمت هذه الطوافات فهي مناطق البحر الأبيض المُتوسط.
  • اشتهر الإنسان في هذا العصر بالغناء والفن، حيث كانوا يقومون بارتداء زيٍّ شعبيٍّ مُخصّصٍ لحفلاتهم، كما كانوا يشعلون النار ويتجمعون حولها ليبدأون بالغناء والرقص.
  • استخدم الإنسان طُرق الاستنتاج؛ نظراً لغياب السجلات المكتوبة؛ حيث دلتهم هذه الطريقة على اكتشافات مُتعدّدة توصّل إليها من خلال المواقع الأثريّة التي كان يعيش فيها.

أقسام العصر الحجري:

  1. العصر الحجري القديم: هو أقدم العصور الحجريّة وأطولها، حيث بدأ مع بداية ظهور الإنسان على سطح الأرض، وكان الإنسان يعتمد فيهِ على التّنقل من مكان إلى آخر، كما أنّه اعتمد في غذائهِ على الصيد، وفي هذا العصر كان أول استخدام للنار حيث لاحظ الإنسان أنّه عند قيامه بحكِّ الأحجار الصلبة مع بعضها بعضاً تحت تأثير قوّة عليها سينتج عنها شرارات ناريّة، كما أنّه عمد إلى جمع البذور والثمار من النباتات النامية بشكل ذاتي ودون تدخّل القوى البشريّة المُختلفة، وقبل نهاية هذا العصر بدأ الإنسان يتعلّم صناعة العديد من الأدوات كالرماح والإبر، وبدأ بالرسم على جدران الكهوف التي يعيش بها، كما تميّزت أدوات الإنسان التي استخدمها في هذا العصر بِكبرها وخشونتها، إضافةً إلى أنّها مصنوعة من الحجارة كالمنشار والسكين والبلطة.
  2. العصر الحجري الأوسط: بدأ الإنسان يحصل على استقرارهِ في هذا العصر، حيث استقر على دجن الحيوانات، كما أنّه قام باستخدام الأدوات التي صُنعت من الحجر المصقول، وبدأ ظهور العديد من الصناعات كصناعة الخزف والنسيج والنجارة وغيرها، كما تَميَّز هذا العصر باعتدال مناخه الأمر الذي ساهم في توفير الطعام.
  3. العصر الحجري الحديث: ازدادت معرفة الإنسان وتطوراته، حيث بدأ بالتعرف على المعادن وأنواعها وطُرق صهرها، كما تميّز هذا العصر باكتشاف الزراعة والاستقرار، إضافةً إلى ظهور دول لها مدينة واحدة، كما ظهرت أنظمة سياسيّة مُعقّدة، وبدأت صناعة الفخار واختراعه، كما بدأ في هذا العصر استخدام لغات متطوّرة وبليغة، وتكوين مجتمعات كبيرة لها أنظمة اجتماعيّة محدّدة، كما تم نحت تماثيل حجريّة وخشبيّة، وبدأ الإنسان في هذا العصر ببناء البيوت والتخلّي عن الكهوف، وفي نهاية هذا العصر انقرضت أنواع عديدة من الحيوانات التي كانت تعيش على سطح الأرض خاصةً القردة المُتوحشة.

أدوات العصر الحجري:

  • أدوات أُطلق عليها اسم أولدوان، كانت هذه الأدوات مصنوعة من الحجارة، ومن أمثلتها: الرقائق الحجريّة الحادّة كالسكاكين والمطرقة الحجريّة والرماح والتي كان يستخدمها في صيد الحيوانات وللدفاع عن نفسه .
  • أدوات الأكشول والتي كانت تُستخدم للتقطيع والتجزئة، حيث كان شكل هذه الآداة بيضوي وحاد.
  • المثقاب الحجري وهي آداة حادة تُستخدم لتثقيب الجلود.
  • الكاشطات: تُستخدم هذه الآداة لإنجاز الأعمال الخشبيّة.
  • أدوات مصنوعة من العظام والعاج والقرون تستخدم في العديد من الصناعات.

مأوى ومسكن الإنسان في العصر الحجري:

قام الإنسان البدائيّ بالبحث عن مكان آمن يسكن فيه هو والمجموعة التي كان ينتمي إليّها؛ لحماية نفسه ومن معه من التقلبات المناخية المُختلفة، إضافةً إلى حمايته من أي افتراس خارجي خاصةً في ساعات الليل المُعتم، حيث قام في البداية باللُّجوء إلى الكهوف وفتحات الأشجار الضخمة للعيش فيها، أمّا بالنسبة لملابسه فقد كان يقوم بارتداء أوراق الأشجار الكبيرة أو جلود الحيوانات التي تغطي أجزاء محدّدة وقليلة من جسمه.

المصدر
Stone Agethe stone ageHow did Stone Age hunter-gatherers live?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى