تعد الجلود الصناعية بديل للجلود الطبيعية في حالة تمت عملية فقدانها في الأسواق وتتواجد الجلود الصناعية على قاعدة مصنوعة من النسيج كبديل من جلود الحيوانات، كما تختلف عن بعضها البعض بتغير طريقة تحضيرها على شكل صناعي وكذلك طريقة تجهيزها بالطريقة الصحيحة.

 

أنواع الجلود الصناعية:

 

  • نوع مبطن: يستعمل هذه النوع بشكل دائم في المنسوجات، كما يسمى هذا النوع باسم المشمعات ويتكون من أنواع أما أن تكون خفيفة أو متوسطة أو ثقيلة.

 

  • نوع غير مبطن: لا يستعمل هذا النوع للمنسوجات ولا يبطن به ويسمى باسم مجازا وهذا الاسم يكون تابع لقماش النايلون الخاص بالمنسوجات.

 

  • الجلود النفاذة: وهذه الجلود المعروفة في عصرنا الحديث وفي الغالب ما تحضر حسب متوسط وزن القماش المستعمل وغالباً ما تتم عملية تغطية سطحه بمادة البولي يورثان، ويكون القماش المستعمل كأرضية يتكون في الغالب من قماش التريكو أو قماش النسيج.

 

كما أن ألوان الجلود الصناعية تكون بالألوان وتشطيبات كثيرة ومتنوعة ومن الممكن أن نستعملها لأي نوع نريد تطبيقه على الملابس بالشكل الصحيح، وبالإضافة إلى أنواع متعددة تتم عملية إنتاجها بشكل حديث التي تكون تشبه الجلد الطبيعي، كما يجب تغطيتها بطبقة رقيقة جداً من البلاستيك المقوى؛ وذلك للحفاظ على سطح الجلد الطبيعي من جميع جوانبه وخصائصه الأساسية في عملية ضبط ألوان الجلود الصناعية بالشكل الصحيح.

 

الخصائص الطبيعية والميكانيكية للجلد الصناعي:

 

  • يجب أن يباع الجلد الصناعي على شكل ربطات بعرض 120 سم وطول يتراوح من 50 متر إلى 100 متر ويرجع ذلك حسب الاتفاق الواقع بين المنتج والمستهلك مع ضرورة شرح كافة البيانات المتعلقة ببيع الجلود على كل ربطة وهذه الربطة تكون عبارة عن الجلد الصناعي نفسه.

 

  • يجب أن تكون الخواص في الجلد الصناعي بحدود 2 إلى 2.3 مم، والسمك يجب أن يتراوح من 120 سم إلى 150 سم، كما يجب أن يكون وزن المتر بالمربع لطبقة المتانة من 1500 جم إلى 1350 جم، وكذلك مقاومة الشد عند عملية قطع القماش على اتجاه السداء تكون بحجم 100 جم ومقاومة الشد عند عملية قطع القماش على اتجاه اللحمة تكون 70 جم.

 

  • كما يجب أن تكون النسبة المئوية لعملية الاستطالة عند عملية قطع خيوط السداء 10%، وكذلك النسبة المئوية لعملية الاستطالة عند عملية قطع خيوط اللحمة تكون 20%، كما يجب أن تكون مقاومة التمزق في الجلود الصناعية 10 كجم، وقوة الالتصاق في طبقة البلاستيك تكون بنسبة 9 إلى 11 كجم.

 

  • ويجب أن تكون درجة ثبات اللون للجلد الجاف لا تقل عن 5%، وكذلك درجة ثبات اللون للجلد ذو السطح الرطب لا تقل عن 5%، ويجب أن تكون نسبة الحد الأدنى لمدة مقاومة التشقق بعملية الطي 200 دورة في اللفة الواحدة، كما يجب أن يتميز الجلد الصناعي بطريقة تصنيفه، والطول بالمتر، وكذلك العرض بالسنتيمتر، واسم المصنع المنتج لقطع الجلود الصناعية وكذلك علامته التجارية وشركة صنعه والرقم المتسلسل الخاص به وكذلك أرقام المواصفات القياسية والمعتمدة للجلد الصناعي.

 

صفات الجلد الصناعي:

 

  • ليس له مسار في عملية النسيج، كما يتصف بوجود فيه بعض المرونة في المسار العرضي أكثر من المسار الطولي.

 

  • سهولة عملية تمزقه تحت عمليات الضغط العالي وكذلك عمليات الشد التي تؤثر عليه بشكل كبير جداً.

 

  • إذا تعرض الجلد الصناعي للحرارة عالية جداً فأن هذه الحرارة تؤدي إلى عملية تلفه بشكل كبير، كما لا ينصح به بعملية ارتداءه في الجو الحار؛ وذلك لأنه يعطي حرارة عالية عند لبسه، وكذلك يتصف بأنه لا يمتص الماء بشكل كبير جداً.

 

أهم الشروط الواجب توفرها في الجلد الصناعي:

 

  • أن تكون حافة الجلد الصناعي ملساء وناعمة وغير خشنة، وكذلك يجب أن يكون السطح سليم ولا يوجد به أي خدوش، كما يجب أن تكون كثافة الجلد الصناعي متناسقة مع بعضها البعض في ربطة كاملة على الجلد الصناعي.

 

  • كما يجب أن يكون عرض الجلد الصناعي نفس عرضه الأصلي وغير مختلف بشكل كامل في طريقة ربطة الجلد الصناعي، ويجب أن لا يحتوي على روائح غير مقبولة أبداً، وكذلك يجب أن يكون الجلد الصناعي المستعمل في الماء غير منفذ للماء.

 

  • يجب أن يتطابق لون الجلد الصناعي الذي قمنا بعملية اختياره في كافة ربطات الجلد الصناعي الأساسية والتي تكون عبارة عن ربطة كاملة، ومن الضروري أن يكون الجلد الصناعي غير شديد ويجب أن يتمتع بمرونة عالية جداً؛ وذلك لسهولة التحكم به عن العمل به بالشكل الصحيح.