التربية المهنيةالسلامة العامة

السلامة والصحة المهنية في ورشات الحدادة

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة حول السلامة والصحة المهنية في ورشات الحدادة
  • استخدم ملحقات الحماية أثناء العمل في ورشة الحدادة
  • التهوية المناسبة في ورشة الحدادة
  • أهمية صندوق الإسعافات الأولية في ورشة الحدادة

مقدمة حول السلامة والصحة المهنية في ورشات الحدادة:

 

تماماً مثل العديد من المهن الأخرى، تعد السلامة من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالحدادة، حيث تنطوي الحدادة دائماً وبشكل تقريبي على العمل باستخدام معادن ساخنة بشكل خطير، كما يمكن أن تتسبب في وقوع حوادث، وبصرف النظر عن حرق المعادن الساخنة، كما تتضمن الحدادة الطرق على المعادن التي تطلق شرارات ساخنة.

 

بمعنى آخر، يتعرض الحدادين ( العاملين بمجال الحديد)، بشكل منتظم للمخاطر المتعلقة بمجال عملهم، كما أنهم يتعرضون للكثير من المخاطر وعرضة لعدة إصابات، حيث تشمل المخاطر المهنية النموذجية للحدادة إصابات المفاصل والتسمم بالغاز والإصابات الكيميائية والحروق وخطر السمع وفقدان البصر  بالإضافة إلى حمى الدخان.

 

عندما يتعلق الأمر بالحدادة، فإن الحروق جزء من الاهتمام الكبير، كما يمكن أن تختلف حوادث الحروق من خفيفة إلى شديدة، وذلك بخلاف حروق الجلد، حيث يمكن أن تسبب الشرارات الساخنة المتولدة أثناء الطرق أيضاً تلفاً للعين، كما أن هناك ظروف خطرة أخرى يحتاج الحدادين إلى معرفتها، وبالمثل، فإن اندلاع حريق محتمل لأن الحدادين يعملون بالنار في التشكيل.

 

عنما يقوم الحداد بحرق الوقود الأحفوري، والذي يمكن أن يسبب التسمم بأول أكسيد الكربون، ويؤدي في النهاية إلى الموت، تأتي بعض الإصابات من تكرار نفس الحركة مراراً وتكراراً، خاصةً عندما تكون التقنية خاطئة.

 

يمكن أن تنتج إصابات المفاصل عن الحفاظ على وضعية معينة لفترة طويلة، كما يمكن أن يحدث أيضاً عندما يصطدم حداد بطريق الخطأ بجزء من جسده أثناء الحدادة، وبالمثل، يمكن أن ينتج تلف الأذن عن الضوضاء العالية المتكررة التي تأتي من عمليات الحدادة المختلفة، غالباً ما تأتي الضوضاء العالية من عمليات الطرق والطحن، وذلك فضلاً عن استخدام الآلات عالية الطاقة.

 

بالنظر إلى عدد المخاطر المرتبطة بمهنة الحدادة، لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية مراعاة تدابير السلامة المحددة، حيث يعد التعرف على إجراءات السلامة هذه جزءاً مهماً من دروس الحدادة.

 

استخدم ملحقات الحماية أثناء العمل في ورشة الحدادة:

 

أثناء عمليات الطرق والتجليس، فإن ارتداء نظارات السلامة لحماية العين من الشرر الساخن غير قابل للتفاوض، كما أن ارتداء الملابس الواقية أمر ضروري، خاصة أثناء الطرق وعندما تتولد الهبات الساخنة.

 

أيضاً، ومن المهم جداً ارتداء قناع أثناء عملية التطريق لحماية مجرى الهواء من السخام الأسود والرماد الناعم، كما تشمل ملحقات الحماية القياسية للحدادة.

 

المريلة:

 

تحمي المئزر عادة الجزء الأمامي من الجسم من الصدر إلى الركبة، كما أنه يحمي الملابس العادية عن طريق امتصاص جميع الأوساخ، وبالمثل، يجب تجنب استخدام الملابس الاصطناعية، كما يعد استخدام مواد الملابس الطبيعية مثل الصوف والقطن أكثر ملاءمة.

 

النظارات الواقية:

 

هناك الكثير من النظارات المصممة خصيصاً لتناسب عملية الحدادة، وليست كل النظارات قادرة على توفير الحماية اللازمة؛ ومن ثم، فمن الضروري شراء تلك المصممة صراحة لعمليات الحدادة، وذلك في حين أن بعض هذه النظارات مظللة بشكل غامق، فإن البعض الآخر يكون شفافاً، ومع ذلك، فإن أهم شيء هو الحصول على زجاج أمان يحميك من جميع المخاطر المتعلقة بالعين، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية.

 

القفازات:

 

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية القفازات الواقية في الحدادة، وعادة ما يتعامل الحدادين مع الكثير من الأشياء والمواد الساخنة؛ وبالتالي، فهم بحاجة إلى حماية راحة يدهم، كذلك أصابعهم محمية أيضاً باستخدام قفاز حداد مناسب، بحيث لا يمكن المجازفة أبداً بالتقاط الفولاذ الذي مر عبر المسبك باليد العارية.

 

أحذية السلامة:

 

عادة ما تكون الأحذية الطويلة ضرورية لحماية القدمين، كما يمكن أن تسقط الأشياء الساخنة أو الثقيلة عن طريق الخطأ على قدم الحداد، ومن ثم، فإن الأحذية ستحمي الساق وتحد من مدى الضرر، كما سيقلل أيضاً من درجة الإصابة إذا قمت بالخطأ على معادن حادة أو ساخنة.

 

واقيات الاذنين:

 

حماية السمع أمر ضروري، حيث أن كل ضوضاء الطرق يمكن أن تلحق الضرر بحاسة السمع بسهولة، ولذلك يجب أن يتذكر الحداد دائماً استخدام سدادات الأذن، وغالباً ما يرتكب العديد من الحدادين خطأ تجاهل هذا الملحق لأن التأثيرات ليست فورية.

 

يتراكم تلف الأذن الناتج عن الضوضاء المتكررة من الحدادة، وقد يستغرق الأمر شهوراً أو حتى سنوات قبل أن يصبح تأثير الضرر واضحاً جداً، كما أن الجزء السيئ من هذه الأنواع من الإصابات هو أن الآثار عادة ما تكون مميتة بمجرد أن تبدأ في الظهور.

 

التهوية المناسبة في ورشة الحدادة:

 

التهوية المناسبة أمر بالغ الأهمية أيضاً، وذلك مهما كان الوقود المستخدم، حيث لا يزال هناك خطر من توليد أول أكسيد الكربون، والذي يمكن أن يكون ساماً، حيث ستسمح التهوية المناسبة بتدوير الهواء بشكل مناسب، كما أنه سيمنع تراكم هذه الغازات السامة التي يمكن أن تسبب اختناق أو فقدان الوعي في المتجر.

 

يمكن أن تسبب هذه الغازات أيضاً ضرراً لأعضاء الجهاز التنفسي الداخلية مثل الرئتين، حيث من الممكن  الاستفادة من التهوية الطبيعية من خلال السماح بالتبادل الحر للغازات بأحجام مناسبة من النوافذ والمنافذ الأخرى.

 

هناك بديل آخر لهذا هو أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة التنفس، ومع ذلك، فإن التهوية الاصطناعية أكثر تكلفة نسبياً مقارنة بالأشكال الطبيعية.

 

أهمية صندوق الإسعافات الأولية في ورشة الحدادة:

 

بعد التأكد من اتخاذ جميع تدابير السلامة، ومن الذكاء المهني أن يتذكر صاحب الورشة بأن مهنة الحدادة تنطوي على حروق طفيفة وجروح وخدوش وما إلى ذلك، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة أو مدى الحرص المسبق، فهناك احتمال كبير أن ستصاب بإصابات طفيفة في ورشة العمل في وقت أو آخر.

 

لذلك، من المستحسن أن يكون لديك مجموعة إسعافات أولية مع العلاجات المناسبة للحروق والقطع، بالإضافة الى كمادات ثلجية للإصابات أيضاً وماء مملح للإجهاد الحراري، كما يمكن أن تحتوي مجموعة الإسعافات الأولية على مواد مثل المعقمات والضمادات والصوف القطني.

 

ستكون المواد الموجودة في مجموعة الإسعافات الأولية بمثابة رد فعل أولي في حالة وقوع حادث، ومع ذلك، فإن الحصول على مجموعة إسعافات أولية يختلف عن العلاج الذاتي أو استخدام الأدوية، وبالمثل، فإنه لا يلغي الحاجة إلى استشارة الممارسين الطبيين المحترفين المناسبين لمزيد من العلاج.

 

ومن الأمور التي ترتبط بالإسعافات الأولية داخل ورشة الحدادة هو رسم خطة طوارئ بسيطة تضمن للعاملين في مهنة الحدادة التصرف في حال وقوع حوادث طفيفة الى متوسطة.

 

ومثال على ذلك فتح ممرات داخلية، والتي تسمح بالمرور الآمن نتيجة حدوث حريق أو تماس كهربائي أو احتباس لدخان ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة الى عمل مناور تسمح بالاستفادة من ضوء الشمس بمواصفات هندسية مدروسة مسبقاً، وأخيراً من الممكن تدريب العمال على استخدام مطافئ الحريق واجراء عمليات التنفس الاصطناعي والتعامل مع الجروح الخفيفة لحين تدخل الإسعاف.

المصدر
CEN EN – European Committee for Standardisation. EN 13306:2010 Maintenance - Maintenance terminology.Instituto Nacional de Seguridad e Higiene en el Trabajo, VI Encuesta nacional de condiciones de trabajo, Madrid, INSHT, 2007.Blaise, J.C., ‘Maintenance and safety: analysing maintenance processes and identifying occupational risk factors’, Proceedings of the Safety of Industrial Automated Systems Conference, Tokyo, 2007, pp. 28-33.Grusenmeyer, C., ‘Interactions maintenance-exploitation et sécurité. Etude exploratoire’, Cahier de Notes Documentaires, Hygiène et Sécurité du Travail, N° 186, 2002, pp. 53-66.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى