التدبير الفندقيالتربية المهنية

العوامل التي تساعد على نجاح الفندق

يهمنا هنا معرفة كافة العوامل التي تساعد على نجاح الفندق بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية كل عامل مخصص تطبيقه في الفندق بشكل كامل؛ وذلك لنجاح كافة خدمات الفندق عند تقديمها للضيوف بالشكل المناسب لها.

 

العوامل التي تساعد على نجاح الفندق

 

1- السعر

 

يختلف السعر من فندق لآخر فكل فندق له قائمة أسعار خاصة به بما يعرضه من الأطعمة والأشربة الموجودة في قائمة الأسعار وكذلك الخدمات التي يقدمها لها أسعار خاصة بها، كما أن الفنادق تعتبر من المشاريع الاقتصادية المميزة والتي لها أسعار ثابتة وعالية في نفس الوقت وفي حالة كانت نسبة الإشغال في الفنادق 100% فيجب أن تكون تكاليفها ثابتة ولا تتغير مع ضرورة دفعها ولا يجوز تقليل نسبة الدفع؛ وذلك لأنها تؤثر على خدمات الضيوف.

 

2- الموقع

 

موقع الفندق مهم جداً من كافة النواحي وليس فقط بالتركيز على إقامة الفندق الخاصة به أنما يكون التركيز على طريقة الوصول إليه من خلال المواصلات الخاصة به بسهولة دون وجود أي تأخير للضيف نفسه، كما يجب أن يكون مكانه قريب من محلات الفواكة والخضروات ومحلات شراء الملابس حتى لا يواجه أي مشكلة الضيف عند نزوله في الفندق فهذه الفنادق يكون مكانها جيد ولا يتغلب الضيف في المواصلات فتكون سهلة عليه.

 

3- الإعلان

 

الإعلان مهم جداً في نشر معلومات عن أي فندق مهم ومعروف وهذه المعلومات تسهل على الضيف سهولة اختياره ومعرفة كافة التفاصيل عنه من، حيث الأسعار والخدمات التي يقدمها ومكان وجوده وأماكن الترفيه الموجودة لديه فهذه الطريقة لا يتغلب فيها الضيف مجرد ما تم تقديم معلومات كافية عن الفندق عن طريق وسائل الإعلام.

 

4- الديكور

 

الكثير من الفنادق لها ديكورات مميزة وجذابة وتلفت النظر بشكل كامل عند رؤيته من قبل أي شخص وهذه الديكورات تحتاج إلى وقت طويل لعملها ومبالغ هائلة حتى يتميز الفندق عن غيره ويجعله مميزاً بشكل أنيق، حيث يوجد الكثير من الضيوف بأتون لرؤية الديكورات الموجودة داخل الفندق وتصوريها لعرضها في مكان آخر ولهذا فأن الديكور من أهم العوامل التي تساعد على نجاح الفندق وبشكل عام فأن الديكور يعطي ملمساً إضافياً لتصميم الفندق عند رؤيته من الخارج قبل الدخول إلى أقسام الفندق الأخرى.

 

المصدر
كتاب" إدارة قسم التدبير الفندقي للمؤلف؛ مؤيد السعوديكتاب" أساسيات الأدارة الفندقية للمؤلف؛ د. روشان مفيدكتاب" أدارة الفنادق للمؤلف؛ محمد الصيرفيكتاب" إدارة الإيواء الفندقي للمؤلف؛ د. مصطفى يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى