يهمنا هنا معرفة مفهوم الفنادق الذكية بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهميتها بكافة الخدمات التي تقدمها ومعرفة طريقة إتباع الشروط والسياسات الخاصة بها بالطريقة المناسبة لها.

 

مفهوم الفنادق الذكية

 

هي فنادق مميزة بكافة خدماتها الإلكترونية التي تقدمها بشكل مباشر للضيوف والسياح وهذه الفنادق لها سياسة خاصة بها ويستطيع أن يقيم فيها الضيوف والسائح دون أي تدخل بشري داخل الفندق وتكون أغلب الخدمات التي يطلبها الضيف من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به.

 

أهمية الفنادق الذكية

 

  • يستطيع الضيف والسائح أن يقوم بالحجز المباشر له داخل الفندق وأخذ الإقامة التي يريدها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالفندق دون الحاجة إلى الاتصال مع قسم الاستقبال وحجز منه موعد مسبقاً وهذه الطريقة توفر على الضيف والسائح بأن لا يوجد أي موظف يتدخل في طريقة حجزه للفندق ويستطيع أن يدخل ويخرج من الفندق براحته.

 

  • يوجد لها خدمة توصيل مجاني في حالة كان الضيف أو السائح خارج الفندق فأنه يستطيع الاتصال على الخدمة التي يمتلكها الفندق وطلب ما يريده من خلاله وبهذه الخاصية فأنها توفر العديد من الوقت لكافة الضيوف والسياح وكذلك توفر لهم مبلغ مالي ودون تدخل أي موظف به داخل الفندق.

 

  • كما تميزت الفنادق الذكية باستعمال روبوت بتطور التكنولوجيا الحديثة وهذا الروبوت تمت عملية تطبيقه في دول الصين وكان نجاحها كبير جداً بتقديم الروبوت على الضيوف والسياح وطلب ما يريدوه منه وتكون خدماته سريعة الاستجابة لهم.

 

  • جعلت الفنادق الذكية الفنادق الأخرى أن تتسابق وتتطور بعمل كافة فنادقها بتلك الخاصية وتطوريها بشكل كبير ولكن هذا التطوير يحتاج إلى وقت طويل ومبالغ كبيرة.

 

  • كما ركزت الفنادق الذكية على تقديم كافة الخدمات المطلقة الخاصة بالضيوف والسياح ولكن أغلب الضيوف والسياح يواجهون عدة مشاكل في طريقة التعامل مع الأجهزة الذكية في الفنادق وبهذه الطريقة يجب أن يقوم موظفين الفنادق بتدريبهم عليها.

 

  • يجب أن توجد طريقة في عملية التحكم بكافة الأعمال التي تقدم للموظفين والسياح والضيوف داخل الفندق بشكل كامل مع ضرورة إنجازها بشكل سريع جداً، حيث أن في هذه الحالة تكون خدمة قسم الاستقبال قليلة جداً في المستقبل؛ وذلك لأن الأجهزة الذكية في الفندق قامت بكافة الخدمات بالشكل الصحيح.

 

وفي النهاية فأن الفنادق الذكية لها أهميتها الخاصة بها في كافة الخدمات التي تقدمها باستمرار وهذه الفنادق يكون لها سياسة وإجراءات خاصة بها يجب أن تتبعها وتطبقها بالطريقة المناسبة لها بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة.