التربية المهنيةالسلامة العامة

القواعد التسعة لحماية حياة العاملين بالزيوت الصناعية

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية التقيّد بقواعد السلامة للعاملين بمجال الزيوت الصناعية
  • اجراءات حفظ السلامة العامة للعاملين بمجال الزيوت الصناعية
  • المخاطر التسعة المسببة للحوادث

أهمية التقيّد بقواعد السلامة للعاملين بمجال الزيوت الصناعية:

 

تظهر القواعد التسعة المنقذة للحياة بشكل واضح، كما تركز هذه القواعد على الأنشطة التي ثبت أنها تؤدي على الأرجح إلى وفيات، وذلك من خلال تحليل دقيق للبيانات، حيث تتكون كل قاعدة من رمز وإجراءات بسيطة لإنقاذ الأرواح، والتي يمكن للأفراد اتخاذها لمنع وفاة مرتبطة بالعمل.

 

إجراءات حفظ السلامة العامة للعاملين بمجال الزيوت الصناعية:

 

يعمل توحيد قواعد إنقاذ الحياة على تبسيط التدريب ويساعد على الامتثال وفهم الضمانات الهامة ويساعد على نقل الخبرة والدروس المستفادة، كما يتطلب التنفيذ الفعال على مستوى الصناعة التعاون بين المشغلين والمقاولين.

 

كذلك من المقبول أن ملفات تعريف المخاطر التشغيلية قد تختلف وقد لا تتناول القواعد جميع مخاطر الوفيات في المؤسسة، وفي هذه الحالة؛ يتم تشجيع الشركات على إدارة هذه المخاطر الأخرى من خلال أنظمة الإدارة الحالية أو بطرق أخرى، على سبيل المثال، الحملات والتدريب وإشراك القوى العاملة، وذلك بدلاً من إنشاء قواعد إضافية لإنقاذ الحياة.

 

كذلك من المهم أن تكون القواعد مفهومة من قبل جميع الأفراد والمشرفين عليهم وقادتهم؛ كما أن الإدارة قد أوجدت الظروف اللازمة لتمكين الجميع من اتباع القواعد، كما يتطلب التنفيذ الناجح للقواعد ما يلي:

 

  • لياقة العامل للعمل بما في ذلك سياسة المخدرات والكحول.

 

  • برنامج إدارة المقاول من الباطن بما في ذلك ترتيبات التجسير إن أمكن.

 

  • برنامج إدارة الرحلات.

 

  • أنظمة العمل الآمنة بما في ذلك تصريح العمل وعزل الطاقة.

 

  • إدارة التغيير.

 

  • تحديد المخاطر والوعي بها وتقييم المخاطر وإدارة الوقاية.

 

  • التحقق الميداني (الذاتي) الذي يوفر التدقيق والتحقق من المهام الحرجة.

 

تحدد المنظمات الإجراءات والمعدات التي تعتبر ضرورية للسلامة، وتضمن أن يفهم العمال المتأثرين بوضوح ماهية هذه الإجراءات، كما يتم تدريب الموظفين وكفاءتهم على العمل الذي يقومون به، حيث أن المعدات مناسبة للغرض، وتتم صيانتها بشكل صحيح، وفي حالة صالحة للعمل.

 

لذلك قبل بدء العمل، توجد خطط للاستجابة للطوارئ تم وضعها من خلال استعراض سيناريوهات الطوارئ المحتملة؛ والتي لديها موارد مناسبة وكافية متاحة، والتي يتم تدريبها واختبارها بشكل دوري. كما يحق للجميع التدخل أو التوقف عن العمل دون عواقب وخيمة إذا كان لديهم أي شك حول سلامة النشاط، حيث يتم توفير معدات الحماية الشخصية المناسبة وارتداءها وفقاً للمتطلبات المحددة في تقييم المخاطر وسياسات موقع العمل.

 

ولتمكين الأفراد من اتباع قواعد إنقاذ الحياة، تحتاج المؤسسات أولاً إلى توفير الشروط الصحيحة:

 

  • يحتاج الجميع إلى معرفة القواعد وفهم قيمتها وما يعنيه اتباع القواعد لدورهم.

 

  • يجب تقديم ظروف مكان العمل المادية المطلوبة للتمكن من اتباع القواعد (على سبيل المثال، نقاط التثبيت المعتمدة المقدمة لجميع الأعمال في الارتفاعات والمركبات المجهزة بأحزمة الأمان).

 

  • يجب أن تكون هناك توقعات واضحة يتم تحديدها ودعمها من أعلى المنظمة، بحيث لا يجب أن يبدأ العمل ما لم يتم اتباع القواعد، ويجب أن تكون مرئية للقوى العاملة، على سبيل المثال، من خلال ضمان وجود ظروف مكان العمل المادية.

 

  • يجب منح كل شخص السلطة وتشجيعه على التوقف عن العمل والتدخل إذا التزموا بقاعدة إنقاذ الحياة (أو في الواقع أي نشاط آخر غير آمن) لم يتم اتباعه فعلياً أو محتملاً، كما قد يكون التدخل الاستباقي آخر فرصة لمنع الإصابة أو الوفاة.

 

المخاطر التسعة المسببة للحوادث:

 

تجاوز ضوابط السلامة:

 

المعدات (مثل أنظمة الحماية من الحرائق والانفجارات والتخفيف منها، والأقفال المتشابكة وأجهزة الإنذار ومعدات المراقبة الحرجة للسلامة) التي تهدف إلى منع وقوع وفيات أو غيرها من الحوادث الكبرى أو الحد من عواقب حادث كبير أو قد يتسبب فشلها في أو المساهمة بشكل كبير في وفاة أو حادث كبير آخر.

 

كما أن الإجراءات التي إذا لم يتم إجراؤها بشكل صحيح أو في الوقت المناسب قد تؤدي إلى وفاة أو حادث كبير آخر.

 

المكان الضيق:

 

يمكن أن تحتوي المساحة الضيقة، مثل السفينة أو الخزان أو الأنابيب أو القبو أو الحفريات على غاز متفجر أو جو سام أو خانق أو مخاطر أخرى مثل إطلاق الطاقة ونقص الأكسجين والتعرض للمواد الكيميائية الخطرة والأشياء التي يمكن أن تقع عليك أو تسحقك أو تسقط منه، كذلك الوصول المصرح به يبقيك في مأمن.

 

كما يجب على المنظمات تحديد ما إذا كان أي عمل يتضمن الحفريات أو الخنادق يخلق ظروفاً في الأماكن الضيقة وتضمن تصاريح العمل والضوابط اللازمة.

 

القيادة:

 

يجب على السائق والركاب تحمل المسؤولية عن سلامة بعضهم البعض، بما في ذلك التأكد من أن جميع الركاب يرتدون حزام الأمان، كما تعني اللياقة للواجب التأكد من أن الفرد يمكنه إكمال المهمة بأمان ودون مخاطر غير مقبولة على نفسه أو على الآخرين، وهذا يشمل عدم التعرض لتأثير المخدرات والكحول.

 

عزل الطاقة:

 

عزل الطاقة يفصل الناس عن المخاطر مثل الكهرباء والضغط والمعدات النشطة، حيث يوفر عزل الطاقة أيضاً الحماية من مصادر الطاقة المحتملة مثل تموضع الصمامات لمنع امتلاء الخزانات بالمواد بسبب الجاذبية الأرضية.

 

العمل في المناخ الحار:

 

يشمل ذلك أي عمل ينتج عنه مصدر اشتعال يتم إجراؤه في منطقة يحتمل أن تحتوي على هيدروكربونات أو مواد قابلة للاشتعال، حيث أن مصادر الاشتعال هي ألسنة اللهب المكشوفة أو مصادر الحرارة التي يمكن أن تُشعل المواد في منطقة العمل مثل اللحام والطحن والتدخين والحرق وعدم تحميل المواد الخطرة ومحركات الاحتراق الداخلي والتفاعلات الكيميائية والبطاريات.

 

خط النار:

 

تركز القواعد الأخرى على أنشطة محددة، وذلك في حين أن هذه القاعدة تهدف إلى زيادة الوعي الشخصي بالمخاطر المنكوبة والواقعة بين الأخطار، كما أن خط مخاطر الحريق ليس دائماً واضحاً أو ثابتاً، ويمكن تقديمه مع تقدم المهمة (على سبيل المثال، خطوط الكهرباء تحت الأرض والعلوية وخطوط الأنابيب والمواد التي تحت الضغط والطاقة المخزنة والخطوط تحت التوتر والحفر المدعوم بشكل سيئ ونقل البضائع والمعدات المتحركة).

 

الرفع الميكانيكي الآمن:

 

يجب أن يتم التخطيط لعمليات الرفع وتنفيذها بواسطة موظفين أكفاء باستخدام معدات معتمدة، وذلك لحماية الأشخاص حول الأحمال المعلقة وأي عملية رفع ميكانيكية، كما يجب التحكم في الوصول من خلال الحواجز المادية ومناطق الاستبعاد.

 

كذلك عند رفع الأشخاص ميكانيكياً (على سبيل المثال ركوب الإنسان والسلال البشرية ونقل الأفراد ومنصة العمل المرتفعة المتنقلة)، كما يجب على المنظمات توفير المعدات المصممة والمعتمدة خصيصاً لرفع الأشخاص.

 

توفير تصريح العمل:

 

إذن العمل هو أكثر من مجرد شخص مسؤول يوقع على نموذج تصريح العمل، فهو يسعى ويملك الإذن لبدء مهمة أو استئنافها أو تسليمها، كما يؤكد الشخص المسؤول عن العمل أنه من الآمن البدء؛ وأن الضوابط موجودة وفعالة ويمكن تنفيذ المهمة كما هو مخطط لها.

 

العمل على ارتفاع:

 

يتطلب العمل على ارتفاعات خارج منطقة محمية (مثل منطقة عمل مرتفعة غير محاطة بدرابزين) استخدام معدات الحماية من السقوط المعتمدة والمثبتة بنقطة تثبيت معتمدة، كما تشمل الاعتبارات الأخرى للعمل في المرتفعات السلالم والعمل فوق الماء والوصول بالحبال وفتحات الأرضية وفتحات الوصول وحفر الفحص.

 

حيث يجب حماية فتحات الأرضية بحواجز مادية لمنع السقوط، وذلك لمنع الأشياء من السقوط من ارتفاع واستخدام حواجز مادية أسفل منطقة العمل يبقيك أنت والأشخاص الذين يعملون تحتك في أمان، حيث توصي المعايير بأن تحدد الشركات العمل على ارتفاعات على أنه العمل عند 1.8 متر / 6 قدم أو أكثر ما لم تتطلب التشريعات المحلية ارتفاعًا أقل، وأخيراً يجب بناء السقالات وتفتيشها واعتمادها بشكل صحيح.

 

وأخيراً فإن التمكن من نقل أفضل المعرفة والخبرة والدروس المستفادة للموظفين يزيد من ملكية الوعي الفردي للضمانات الهامة التي تمنع الوفيات، وهي خطوة نحو لغة أمان مشتركة على مستوى الصناعة، حيث يحسن الوضوح ويسمح بالاستخدام المتسق من قبل المقاولين والمشغلين الذين يقومون بعمل مماثل في جميع أنحاء العالم، وذلك لتحقيق فوائد التوحيد القياسي ومنع وفيات القوى العاملة، كما يجب اعتماد جميع القواعد التسعة السابقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر
Gary, J.H. & Handwerk, G.E. (1984). Petroleum Refining Technology and Economics (2nd ed.). Marcel DekkerLeffler, W.L. (1985). Petroleum refining for the nontechnical person (2nd ed.). PennWell BooksJames G, Speight (2006). The Chemistry and Technology of Petroleum (Fourth ed.). CRC Press. 0-8493-9067-2.Feng, Lianyong; Hu, Yan; Hall, Charles A. S; Wang, Jianliang (2013). The Chinese Oil Industry: History and Future. Springer (published November 28, 2012). p. 2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى