مقدمة حول المخاطر المهنية المرتبطة بصوامع الحبوب:

 

تعتبر صناعة مناولة الحبوب صناعة عالية الخطورة، حيث يمكن أن يتعرض العمال للعديد من المخاطر الكبيرة والمهددة للحياة، كما تشمل هذه المخاطر: الحرائق والانفجارات الناتجة عن تراكم غبار الحبوب والاختناق من الانغماس في حاويات الحبوب والسقوط من المرتفعات وإصابات التكسير والبتر، وذلك نتيجة استخدام معدات مناولة الحبوب.

 

الاختناق هو سبب رئيسي للوفاة في صناديق تخزين الحبوب، وفي عام 2010م، غُمر 51 عاملاً بالحبوب المخزنة في صناديق، كما وتوفي 26 عاملاً وهو أعلى رقم مسجل، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن جامعة بوردو، كما يمكن أن يحدث الاختناق عندما يُدفن العامل (غمر) الحبوب أثناء سيره على الحبوب المتحركة أو محاولة إزالة الحبوب المتراكمة داخل سلة المهملات.

 

تعمل الحبوب المتحركة مثل “الرمال المتحركة” ويمكن أن تدفن العامل في ثوان، كما يمكن أيضاً أن تنهار الحبوب “الجسور” والأكوام الرأسية للحبوب المخزنة بشكل غير متوقع إذا كان العامل يقف عليها أو بالقرب منها.

 

غالباً ما تكون انفجارات غبار الحبوب شديدة، كما وتنطوي على خسائر في الأرواح وأضرار جسيمة في الممتلكات، وذلك على مدى السنوات الـ 35 الماضية، حيث كان هناك أكثر من 500 انفجار في منشآت معالجة الحبوب في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مما أدى إلى مقتل أكثر من 180 شخصاً وإصابة أكثر من 675.

 

غبار الحبوب هو المصدر الرئيسي للوقود للانفجارات في مناولة الحبوب، كما أن غبار الحبوب شديد الاحتراق ويمكن أن يحترق أو ينفجر إذا أصبح ما يكفي منه محمولاً في الهواء أو يتراكم على سطح، ووجد مصدر اشتعال (مثل المحمل الساخن والمحرك المحموم وسير النقل المنحرف واللحام والقطع والنحاس)، كما تتطلب معايير (OSHA) التحكم في كل من غبار الحبوب ومصادر الاشتعال في مصاعد الحبوب لمنع هذه الانفجارات المميتة في كثير من الأحيان.

 

يمكن أن يحدث السقوط من ارتفاع من العديد من أسطح المشي، حيث أن العمل في جميع أنحاء منشأة مناولة الحبوب تشمل الأمثلة على هذه الأسطح (على سبيل المثال لا الحصر) الأرضيات والآلات والهياكل والأسقف والمناور والثقوب غير المحمية وفتحات الجدران والأرضيات والسلالم ومنصات العرض غير المحمية والمنصات والرافعات.

 

كما يمكن أن تحدث السقوط أيضاً عندما ينتقل العمال من السلالم الخارجية الرأسية على سلال الحبوب إلى سقف الصندوق أو من خلال مدخل الصندوق، كما تمثل المعدات الميكانيكية داخل هياكل تخزين الحبوب، مثل المثاقب والناقلات، كذلك مخاطر تشابك وبتر خطيرة، حيث يمكن للعمال بسهولة أن تعلق أطرافهم في أجزاء متحركة غير محمية بشكل صحيح من هذه المعدات الميكانيكية.

 

يمكن أن تتطور هياكل التخزين أيضاً إلى أجواء خطرة بسبب الغازات المنبعثة من الحبوب الفاسدة أو التبخير، وقد يتعرض العمال لمستويات غير صحية من الملوثات المحمولة جواً، بما في ذلك العفن ومواد التبخير الكيميائية (المواد الكيميائية السامة) والغازات المرتبطة بالتحلل والتخمير للأعلاف.

 

تُستخدم مواد التبخير بشكل شائع لمكافحة الحشرات على الحبوب المخزنة والعديد منها لها خصائص تحذير غير كافية، كما قد يؤدي التعرض للمبخرات إلى تلف دائم في الجهاز العصبي المركزي وأمراض القلب والأوعية الدموية ووذمة الرئة وكذلك السرطان، وقد تؤدي هذه الغازات إلى خروج العامل وسقوطه في الحبوب، وبالتالي يبتلع ويخنق أو يجرح نفسه.

 

ما الذي يمكن فعله لتقليل المخاطر في مرافق مناولة الحبوب؟

 

في 4 أغسطس 2010م، ومرة ​​أخرى في 1 فبراير 2011م، أصدرت إدارة السلامة والصحة المهنية رسائل تحذير إلى صناعة مناولة الحبوب بعد سلسلة من الحوادث بما في ذلك الاختناق الأخير لمراهقين في مصعد الحبوب في إلينوي.

 

واستجابةً للعدد المتزايد من العمال المحاصرين والقتلى في منشآت تخزين الحبوب، أصدرت إدارة السلامة والصحة المهنية أيضاً صحيفة وقائع جديدة، وذلك لدخول العمال إلى صناديق تخزين الحبوب في أغسطس 2010م للعمال وأصحاب العمل؛ للتأكيد على مخاطر دخول صندوق تخزين الحبوب والإجراءات الآمنة التي يجب على جميع أصحاب العمل اتباعها.

 

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت (OSHA) نشرة معلومات السلامة والصحة (SHIB) بعنوان “الغبار القابل للاحتراق في الصناعة”، وذلك لمنع وتخفيف آثار الحرائق والانفجارات وتنبيه المخاطر، كذلك صحيفة وقائع انفجار الغبار القابل للاحتراق.

 

تتم معالجة التحكم في تعرض العمال للمخاطر في مرافق مناولة الحبوب في معيار (OSHA) لمرافق مناولة الحبوب (29 CFR 1910.272)، وكذلك في معايير الصناعة العامة الأخرى، بحيث تقلل هذه المعايير من المخاطر التي يتعرض لها العمال من خلال مطالبة أصحاب العمل باتباع ممارسات السلامة الراسخة والفطرة السليمة عند العمل في مرافق مناولة الحبوب.

 

عندما يدخل العمال صناديق التخزين، يجب على أصحاب العمل (من بين أمور أخرى):

 

  • قم بإيقاف تشغيل وإغلاق جميع المعدات التي تعمل بالطاقة المرتبطة بالحاوية، بما في ذلك المثاقب المستخدمة للمساعدة في تحريك الحبوب، بحيث لا يتم إفراغ الحبوب أو نقلها أو دخولها في السلة.

 

  • الوقوف على نقل الحبوب مميت؛ بحيث يمكن للحبوب أن تعمل مثل “الرمال المتحركة” وتدفن العامل في ثوان، بحيث يؤدي إخراج الحبوب من الحاوية أثناء وجود العامل في السلة إلى حدوث شفط يمكن أن يسحب العمال إلى الحبوب في ثوانٍ.

 

  • يحظر السير على الحبوب والممارسات المماثلة، حيث يمشي الموظف على الحبوب لجعلها تتدفق، كما زوّد جميع الموظفين بحزام أمان مع شريان الحياة أو كرسي نجاة، وتأكد من تأمينه قبل دخول الموظف إلى الصندوق.

 

  • توفير مراقب متمركز خارج الحاوية أو الصومعة يتم إدخاله بواسطة الموظف، كما وتأكد من أن المراقب مجهز لتقديم المساعدة وأن مهمته الوحيدة هي تتبع الموظف باستمرار في سلة المهملات.

 

  • منع العمال من الدخول إلى الصناديق أو الصوامع تحت ظروف التجسير، أو حيث يمكن أن يسقط تراكم منتجات الحبوب على الجوانب ودفنها.

 

  • تدريب جميع العمال على عمليات العمل الخطرة المحددة التي يتعين عليهم القيام بها عند الدخول إلى صناديق الحبوب والعمل داخلها.

 

  • اختبر الهواء داخل حاوية أو صومعة قبل الدخول بحثاً عن وجود غازات قابلة للاحتراق وسامة، ولتحديد ما إذا كان هناك أكسجين كافٍ.

 

  • إذا تم اكتشافه عن طريق الاختبار، فتنفّس الأجواء الخطرة لضمان خفض مستويات الغازات السامة والقابلة للاحتراق إلى مستويات غير خطرة، والحفاظ على مستويات كافية من الأكسجين.

 

  • تأكد من إصدار تصريح لكل حالة يدخل فيها عامل إلى حاوية أو صومعة، حيث يشهد على أن الاحتياطات المذكورة أعلاه قد تم تنفيذها.

 

ولمنع انفجارات الغبار والحرائق، يجب على أصحاب العمل تطوير وتنفيذ برنامج تدبير هندسي مكتوب مع تعليمات لتقليل تراكم الغبار على الحواف والأرضيات والمعدات والأسطح المكشوفة الأخرى، كذلك يجب تحديد مناطق التدبير الهندسي ذات الأولوية في مصاعد الحبوب.