التربية المهنيةالحرف اليدوية

دمى القماش

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ صناعة دمى القماش
  • دمى الأميش
  • دمية القماش المكسيكية
  • صناعة دمية من القماش
  • قطع أنماط الدمية
  • خياطة الدمية وحشوها
  • خياطة الفستان
  • تزيين الدمية

دمية القماش: هي لعبة تُصنع تقليدياً من القماش، وتُحشى بأي بقايا من القماش أو الإسفنج أو القطن، وهي واحدة من أقدم ألعاب الأطفال الموجودة اليوم فيتم إنتاج العديد من الدمى المصنوعة من القماش تجارياً، لمحاكاة ميزات الدمى الأصلية محلية الصنع مثل: الملامح البسيطة وأجسام القماش الناعمة والملابس المرقعة.

تاريخ صناعة دمى القماش:

وهي واحدة من أقدم ألعاب الأطفال في الوجود، ومن الناحية التاريخية تم استخدام الدمى المصنوعة من القماش كأشياء مريحة لتعليم الأطفال الصغار مهارات التنشئة، وكانت تستخدم في كثير من الأحيان لتعليم الأطفال كيفية الخياطة، حيث يمكن للأطفال التدرب على خياطة الملابس للدمى، وصنع بعض الدمى البسيطة بأنفسهم، ولقد بدأ الإنتاج الضخم للدمى المصنوعة من القماش حوالي عام 1830، عندما تم تطوير الطباعة الملونة على القماش لأول مرة.

دمى الأميش:

هي دمية قماش عادية، كانت تفتقر عادةً إلى السمات الجسدية للوجه والشعر، ويُعتقد أيضاً أن وجه الدمية يجعلها تبدو أكثر دنيوية، وهو ما لا يعتبر مقبولاً بين الأميش، ومع ذلك ليست كل دمى الأميش مجهولة الهوية، كما كانت ملابس دمى الأميش مشابهة لتلك التي يرتديها أطفال الأميش، ولم يكن يمتلك أطفال الأميش الكثير من الألعاب، لذلك كان يلعب الأولاد والبنات بالدمى.


مميزات دمى الأميش: كانت تُصنع من الأقمشة الملونة الصلبة، وعادةً ما يكون جسم الدمية مصنوعاً من قماش أبيض أو كريمي، مثل الشاش غير المبيض، وغالباً ما كانت الوجوه مصنوعة من قماش زيتي، وكانت الحشوة عبارة عن خرق تقليدية أو قطن أو حشو البوليستر في العصر الحديث.


يمكن خياطة الدمى نفسها باليد أو باستخدام الآلة، فكانت تتم الخياطة الآلية في مجتمع الأميش عموماً باستخدام ماكينة خياطة تعمل بالقدم، وكانت تُغطى الدمية بقطعة قماش جديدة عندما تُصبح متسخةً جداً.

دمية القماش المكسيكية:

أشهر دمى القماش الكلاسيكية تلك التي تعود أصولها على الأرجح إلى جنوب ولاية كويريتارو المركزية، والتي أُطلق عليها اسم “مارياس”فكان للمكسيك تاريخ طويل في صنع دمى القماش فهي جزء من مشروع؛ لتعزيز فرص الدخل للنساء فقد كان صنعها غير محدود، وانتشر في حالات مختلفة مع بعض الاختلافات في الملبس والمظهر، ولكن كانت تتميز دائماً بالوجوه العريضة والشعر المضفر بسخاء بشرائط.


تصنع الدمى الأكثر أصالة باليد أو بماكينة الخياطة في المنازل أو الورش الصغيرة ومعظم من يصنعها النساء، ولكن في بعض الأحيان يشارك الرجال والأطفال، معظم المواد مصنوعة تجارياً مثل القماش والأزرار ولكن الحشو الأكثر تقليدية هو الألياف المحلية التي تسمى غواتا، وعلى الرغم من أن النسخة المزينة بالشريط ذات الوجه العريض هي الأكثر شيوعاً إلى حد بعيد، فقد ظهرت أشكال أخرى مثل الدمى التي تمثل فريدا كاهلو وتلك المصنوعة من مواد صديقة للبيئة.

صناعة دمية من القماش:

الأدوات والمواد اللازمة:

  • قصاصات من القماش.

  • أقلام الطلاء (Sharpies).

  • قماش الزهور.

  • الغراء.

  • الغزل.

  • مقص.

  • دبوس أمان.

  • دبابيس.

  • ماكينة خياطة.

قطع أنماط الدمية:

نقص نمط الورق عن طريق أخذ قطعة القماش التي سنستخدمها للجسم، ونقوم بطيها من المنتصف، ثم نثبت نمط الورق على قطعة القماش التي سنستخدمها للجسم ونقطع القماش على طول النمط، ونقوم بتثبيت نمط الذراع والرجل بنفس الطريقة التي قمنا بها بقص الجسم، وسوف نحتاج أربعة من هؤلاء ذراعان ورجلين.

خياطة الدمية وحشوها:

أولاً: نقوم بخياطة الذراعين، ومن ثم نقص أطراف الذراعين على الخيط، ثم نقلب الذراعين من الداخل للخارج ونستخدم قلم رصاص لحشو الذراع، ثم نثبت الذراعين على قطعة القماش المقطوعة من الجسم، ونضع جسم القماش الآخر فوق الذراعين المثبتين، ونقوم بخياطة الجسم مع الحرص على مكان تثبيت الذراعين وبمجرد الانتهاء اقلب الجسم من الداخل للخارج ومن ثم نحشو الدمية.


ثانياً: خياطة وحشو الساقين ويمكننا أيضاً إضافة “الركبتين” إلى الساقين عن طريق خياطة نقطتين صغيرتين جنباً إلى جنب، حيث يُعتقد أن الركبة يجب أن تكون ثم نثبت الأرجل بأسفل الدمية وخيطها.

خياطة الفستان:

سنبدأ مع الأكمام والخياطة على طول المنحنى، ثم نخيط الكم على الجانب الآخر من الفستان وبمجرد توصيل جميع قطع الفستان الأربع سنقوم في خياطة الرقبة فنطوي القماش ونقوم بخياطته على طول العنق، ثم نأخذ الشريط المطاطي ونرفقه بدبوس الأمان، ثم نقوم بتغذية الشريط المطاطي من خلال الرقبة ونربط الرباط المطاطي، ونخيط الأكمام على الفستان، ونفعل نفس الشيء مع الجزء السفلي من الفستان كما فعلنا في الرقبة، ونطوي قطعة القماش حيث سنخيط الذراعين، وأخيراً نخيط جوانب الفستان ونضعه على الدمية.

تزيين الدمية:

يمكننا إضافة أي شيء نريده لتخصيص دميتنا، وهنا سنستخدم خيوط بنية للشعر، فسنأخذ الغزل ونلفه حول علبة (DVD) ثم نقوم بإزالة الغزل، ونبحث عن مركزه ونخيطة على طول المركز بخيط من نفس اللون، ويمكننا إرفاق الشعر رأسياً على الرأس، بحيث يكون التماس الجزء في المنتصف أو يمكننا وضعه أفقياً لمنحه مظهراً مختلفاً، ثم نضع بعض الغراء على رأس الدمية، حيث سيكون التماس وضع الشعر بعناية على الدمية، ثم باستخدام الإبرة والخيط نقوم بخياطة غرزة اليد على طول التماس الشعر إلى الرأس فمزج الغراء والخيط هو نوبة آمنة وبمجرد الانتهاء من الخياطة نقوم بقص الحلقات في الشعر بأي أسلوب نريده، ثم نضع زهرة من القماش على شعر الدمية ونلصقها بالغراء، ثم نرسم الوجه بالقلم الرصاص ببراعة، ونحاول رسم بعض الوجوه على الورق قبل الرسم على الدمية ونفضل استخدام أقلام الطلاء لأنها لا تنزف.

المصدر
احتراف الدمى. تأليف: جاين بولكتاب كروشيه الدمى. تأليف: المصممة ندى.أميراتي لصناعة الدمى. تأليف: معصومة البلوشيالحرف والصناعات اليدوية. تأليف: اعتماد علام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى