يهمنا هنا معرفة طريقة رسم باترون بوستيه بشيال لفستان نسائي بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهم القياسات والخطوات المطلوبة لعمل باترون بوستيه بشيال بالطريقة المناسبة لعرضه.

 

طريقة رسم باترون بوستيه بشيال لفستان نسائي:

 

  • نبدأ بعملية وضع زاوية من ثلاث نقاط أساسية على الباترون، بحيث يجب أن تكون المساحة المحددة من النقطة 1 إلى 2 العرض المحدد على الباترون الخاص لبوستيه بشيال بشكل كامل والذي يساوي محيط الصدر مع نقصان منها مسافة بمقدار 1 سم، والمسافة بين النقطتين 2 إلى 3 تكون مسافة طول سانبروتيل والذي يساوي 50 سم، ونضع بين النقطتين مسافة بمقدار 1.5 سم بالطريقة الصحيحة.

 

  • ونعمل على قياس عرض الظهر لبوستيه بشيال، حيث نقوم بعملية تحديد نقطتين من النقطة 2 إلى النقطة المحددة على الظهر بمسافة تساوي 1.4 سم من محيط الصدر للفستان، مع إضافة مسافة بمقدار 6 سم، مع عملية التوصيل بين النقاط بالطريقة الصحيحة، كما نعمل على قياس عرض حفرة الإبط؛ وذلك بوضع نقطتين على عرض حفرة الإبط بمسافة تساوي 1.4 سم من محيط الصدر مع نقصان مسافة منها بمقدار 2.5 سم، ثم نوصل بين النقطتين بالطريقة الصحيحة.

 

  • كما نقيس عمق حفرة الإبط لبوستيه بشيال؛ وذلك بوضع نقطتين على عمق حفرة الإبط بمسافة مقدارها 6 سم ونضع أيضاً مسافة بمقدار 8 سم مع إعادة وضع مسافة بين النقطتين بمسافة تساوي 1.4 من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.10 سم من محيط الصدر، ثم نقيس المسافة بين النقطتين ونضع الناتج بين النقطتين ونوصل بينهما بالطريقة الصحيحة.

 

  • ثم نقيس طول خصر لبوستيه بشيال؛ وذلك بوضع نقاط رئيسية على عليها، ثم نقوم بعملية التوصيل بينهما بالطريقة الصحيحة، ونقيس حفرة القبة الخلفية للبوستيه بشيال، حيث نقوم بوضع نقطتين رئيسيتين على حفرة القبة بمسافة تساوي 1.8 سم من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.5 سم ونضع بين النقطتين مسافة بمقدار 0.5 سم. وكذلك نضع بين النقطتين المقابلتين لحفرة القبة مسافة بمقدار 2.5 سم ونوصل بينهما بخط منحني؛ وذلك للحصول على حفرة القبة بالطريقة الصحيحة.

 

  • كما نقوم بعمل حفرة القبة الأمامية لبوستيه بشيال، حيث نقوم بتحديد مسافة بمقدار 1.8 سم من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.5 سم، كما نقوم بوضع مسافة بمقدار 0.5 سم بين النقطتين المحددتين على الحفرة الأساسية على البوستيه، بحيث تكون هذه النقطة الحفرة الأساسية للموديل، ونقوم بوضع مسافة أيضاً بين النقطتين بمقدار 2.5 سم ونوصل بينهما بخط منحني، ونعمل حفرة القبة الأمامية، حيث نضع نقاط عليها بمسافة تساوي 1.8 سم من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.5 سم بالشكل الصحيح.

 

  • ونعمل على تحديد ميول كتف الظهر لبوستيه بشيال، حيث نقوم بتحديد نقاط جديدة على ميول كتف الظهر بمسافة مقدارها 4.5 سم ونحدد مسافة تساوي 1 سم بين هذه النقاط، ثم نوصل بينهما بخط منحني؛ وذلك للحصول على ميول كتف الظهر بالطريقة الصحيحة، كما نقوم بعمل ميول كتف الصدر، حيث نقوم بعملية رسم كتف الأمام من النقطة الأولى المحددة على كتف الصدر إلى النقطة الثانية بالطريقة الصحيحة، حيث نقوم بوضع نفس المسافة الناتجة عن قياس كتف الظهر بالطريقة الصحيحة لبوستيه بشيال.

 

  • كما نقيس خط قصة الجنب؛ وذلك بوضع نقاط رئيسية على قصة الجنب للبوستيه بشيال، ونوضع مسافة بمقدار 1.8 سم من محيط الصدر مع نقصان مسافة منها بمقدار 2.1 سم، ونقيس بين النقطتين والمسافة بينهما نضعها بين النقطتين بالطريقة الصحيحة.

 

  • ونقيس رسم حفرة الإبط لبوستيه بشيال، حيث نقوم بتحديد نقاط أساسية على حفرة الإبط بمسافة تساوي 1.10 سم من محيط الصدر مع نقصان منها مسافة بمقدار 3 سم ونضع بين هذين النقطتين مسافة بمقدار 1 سم بالطريقة الصحيحة.

 

  • بعدها نقيس خط عرض الصدر للبوستيه بشيال، حيث نقوم بوضع نقاط جديدة على عرض الصدر بالطريقة المتقنة والمسافة بين هذه النقاط تكون بمقدار 6 سم، ونوصل بين هذه النقاط بخط منحني، كما يجب أن تكون المسافة بين النقطتين تساوي محيط الصدر مع نقصان منها مسافة بمقدار 14 سم وقسمة هذا الرقم على العدد 2؛ وذلك بعد عملية إغلاق البنسة للبوستيه بالطريقة الصحيحة.

 

  • ونعمل على تخصير خصر البوستيه بشيال للفستان بالطريقة المطلوبة، حيث يساوي التخصير محيط الخصر مع إضافة مسافة بمقدار 1 سم، وهو يعتبر ناتج مجمع النقاط المحددة على خصر البوستيه بشيال للفستان بالطريقة الصحيحة، أما عرض الورك فيساوي محيط الورك مع نقصان منه مسافة بمقدار 3 سم ويعتبر مجموع المسافات بين النقاط المحددة عليه بالطريقة الصحيحة، مع عمل بنسة للفستان بالطريقة الصحيحة.

 

طريقة رسم باترون بوستيه قطع ديكولتيه:

 

  • نبدأ بعملية وضع زاوية من ثلاث نقاط أساسية على الباترون، بحيث يجب أن تكون المساحة المحددة من النقطة 1 إلى 2 العرض المحدد على الباترون الخاص لبوستيه قطع ديكولتيه بشكل كامل والذي يساوي محيط الصدر مع نقصان منها مسافة بمقدار 1 سم، والمسافة بين النقطتين 2 إلى 3 تكون مسافة طول البوستيه والذي يساوي 50 سم، ونضع بين النقطتين مسافة بمقدار 1.5 سم بالطريقة الصحيحة.

 

  • ونعمل على قياس عرض الظهر لبوستيه قطع ديكولتيه، حيث نقوم بعملية تحديد نقطتين من النقطة 2 إلى النقطة المحددة على الظهر بمسافة تساوي 1.4 سم من محيط الصدر للفستان، مع إضافة مسافة بمقدار 6 سم، مع عملية التوصيل بين النقاط بالطريقة الصحيحة، كما نعمل على قياس عرض حفرة الإبط؛ وذلك بوضع نقطتين على عرض حفرة الإبط بمسافة تساوي 1.4 سم من محيط الصدر مع نقصان مسافة منها بمقدار 2.5 سم، ثم نوصل بين النقطتين بالطريقة الصحيحة.

 

  • كما نقيس عمق حفرة الإبط لبوستيه قطع ديكولتيه؛ وذلك بوضع نقطتين على عمق حفرة الإبط بمسافة مقدارها 6 سم ونضع أيضاً مسافة بمقدار 8 سم مع إعادة وضع مسافة بين النقطتين بمسافة تساوي 1.4 من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.10 سم من محيط الصدر، ثم نقيس المسافة بين النقطتين ونضع الناتج بين النقطتين ونوصل بينهما بالطريقة الصحيحة.

 

  • ثم نقيس طول خصر لبوستيه الديكولتيه؛ وذلك بوضع نقاط رئيسية على عليها، ثم نقوم بعملية التوصيل بينهما بالطريقة الصحيحة، ونقيس حفرة القبة الخلفية للبوستيه الديكولتيه، حيث نقوم بوضع نقطتين رئيسيتين على حفرة القبة بمسافة تساوي 1.8 سم من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.5 سم ونضع بين النقطتين مسافة بمقدار 0.5 سم. وكذلك نضع بين النقطتين المقابلتين لحفرة القبة مسافة بمقدار 2.5 سم ونوصل بينهما بخط منحني؛ وذلك للحصول على حفرة القبة بالطريقة الصحيحة.

 

  • كما نقوم بعمل حفرة القبة الأمامية لبوستيه الديكولتيه، حيث نقوم بتحديد مسافة بمقدار 1.8 سم من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.5 سم، كما نقوم بوضع مسافة بمقدار 0.5 سم بين النقطتين المحددتين على الحفرة الأساسية على البوستيه، بحيث تكون هذه النقطة الحفرة الأساسية للموديل، ونقوم بوضع مسافة أيضاً بين النقطتين بمقدار 2.5 سم ونوصل بينهما بخط منحني، ونعمل حفرة القبة الأمامية، حيث نضع نقاط عليها بمسافة تساوي 1.8 سم من محيط الصدر مع إضافة مسافة بمقدار 1.5 سم بالشكل الصحيح.

 

  • ونعمل على تحديد ميول كتف الظهر لبوستيه قطع الديكولتيه، حيث نقوم بتحديد نقاط جديدة على ميول كتف الظهر بمسافة مقدارها 4.5 سم ونحدد مسافة تساوي 1 سم بين هذه النقاط، ثم نوصل بينهما بخط منحني؛ وذلك للحصول على ميول كتف الظهر بالطريقة الصحيحة، كما نقوم بعمل ميول كتف الصدر، حيث نقوم بعملية رسم كتف الأمام من النقطة الأولى المحددة على كتف الصدر إلى النقطة الثانية بالطريقة الصحيحة، حيث نقوم بوضع نفس المسافة الناتجة عن قياس كتف الظهر بالطريقة الصحيحة لبوستيه قطع ديكولتيه.

 

  • كما نقيس خط قصة الجنب؛ وذلك بوضع نقاط رئيسية على قصة الجنب للبوستيه الديكولتيه، ونوضع مسافة بمقدار 1.8 سم من محيط الصدر مع نقصان مسافة منها بمقدار 2.1 سم، ونقيس بين النقطتين والمسافة بينهما نضعها بين النقطتين بالطريقة الصحيحة.

 

  • ونقيس رسم حفرة الإبط لبوستيه الديكولتيه، حيث نقوم بتحديد نقاط أساسية على حفرة الإبط بمسافة تساوي 1.10 سم من محيط الصدر مع نقصان منها مسافة بمقدار 3 سم ونضع بين هذين النقطتين مسافة بمقدار 1 سم بالطريقة الصحيحة.

 

  • بعدها نقيس خط عرض الصدر للبوستيه الديكولتيه، حيث نقوم بوضع نقاط جديدة على عرض الصدر بالطريقة المتقنة والمسافة بين هذه النقاط تكون بمقدار 6 سم، ونوصل بين هذه النقاط بخط منحني، كما يجب أن تكون المسافة بين النقطتين تساوي محيط الصدر مع نقصان منها مسافة بمقدار 14 سم وقسمة هذا الرقم على العدد 2؛ وذلك بعد عملية إغلاق البنسة للبوستيه بالطريقة الصحيحة.

 

  • ونعمل على تخصير خصر البوستيه الديكولتيه للفستان بالطريقة المطلوية، حيث يساوي التخصير محيط الخصر مع إضافة مسافة بمقدار 1 سم، وهو يعتبر ناتج مجمع النقاط المحددة على خصر البوستيه الديكولتيه للفستان بالطريقة الصحيحة، أما عرض الورك فيساوي محيط الورك مع نقصان منه مسافة بمقدار 3 سم ويعتبر مجموع المسافات بين النقاط المحددة عليه بالطريقة الصحيحة، مع عمل بنسة للفستان بالطريقة الصحيحة.