يجب معرفة طريقة رسم باترون قميص طفل حديث الولادة، كما يجب معرفة أهم القياسات المطلوبة لقميص الطفل بالشكل المناسب لعرضه.

 

طريقة رسم باترون قميص طفل حديث الولادة:

 

  • نبدأ بعملية وضع القياسات الرئيسية لباترون قميص الطفل، حيث طوله يساوي 24 سم وعرضه يساوي 24 سم وهي تعتبر مقاسات رئيسية للطفل حديث الولادة بالشكل الصحيح.

 

  • كما نقوم على تنصيف عرض الباترون بضربه لمدة ثلاث مرات، حيث أن الناتج يساوي 3 بالشكل الصحيح وهذا التنصيف نستخدمه عند عملية رسم الباترون.

 

  • بعدها نقوم بعملية رسم مربع خاص بالقميص ونرقمه بالأرقام التالية:1، 2، 3، 4، حيث أن طول ضلعه يساوي 25 سم، ثم نقسم المربع بشكل طولي بالخطوط المحددة عليه بالشكل الصحيح، حيث أن هذه الخطوط توازي الخط المحدد عليه من الأعلى وهذا الخط هو الخط الفاصل بين الأمام والخلف.

 

  • ونعمل على تحديد حردة الرقبة الأمامية للقميص عن طريق الرسم، حيث نضع الناتج الأخير من القسمة مع إضافة مسافة بمقدار 1 سم ويكون الناتج 4 سم المحدد من خلال النقاط المحددة في النقط الواقعة عليه، ثم نوصل هذه النقاط مع بعضها بدوران بسيط؛ وذلك لتظهر معنا حردة الرقبة الأمامية للقميص الطفل حديث الولادة بالشكل الصحيح.

 

  • كما نعمل على تحديد حردة الرقبة الخلفية عن طربق الرسم، حيث نقوم بوضع نفس مسافة المحددة على حردة الرقبة الأمامية وهي: 4 سم من يسار النقطة الموجودة على الباترون، كما نحدد نقط جديدة من خلالها، ونقيس من أسفل النقطة المحددة في الأعلى بمسافة مقدارها 1 سم على الخط المحدد على القميص في نقطة جديدة، ونوصل هذه النقاط مع بعضها البعض، ونقوم بعمل بدوران بسيط؛ وذلك لتظهر معنا حردة الرقبة الخلفية لقميص الطفل بالشكل الصحيح.

 

  • بعدها نعمل على رسم خطوط الأكتاف للقميص، حيث نعمل على قياس النقاط المحددة بمسافة آخر ناتج من القسمة وهو الناتج 3 سم في النقاط المحددة، كما نعمل على قياس أسفل النقاط المحددة بمسافة ثاني ناتج القسمة مع نقصان منها مسافة بمقدار 2 سم، حيث يكون الناتج 10.5 سم في النقاط المحددة على القميص.

 

  • ثم نكمل رسم مستطيل تحت الإبط  من خلال النقاط المحددة على الباترون، ونعمل على عملية قطع الخط الفاصل في النقاط المحددة على الإبط، كما يقاس من أسفل النقطة المحددة بمسافة من آخر ناتج عن طريق القسمة مع نقصان منها مسافة بمقدار 1 سم، حيث يكون الناتج 2 سم في النقاط المحددة على الإبط، بحيث نحدد نقطة جديدة على بعد مسافة بمقدار 0.5 سم من خلال الخطوط المحددة وكذلك النقطة المحددة على أسفل الإبط على بعد مسافة بمقدار 0.5 سم من خلال النقاط المحددة.

 

  • ونعمل على توصيل بين النقاط المحددة على القميص؛ وذلك ليظهر معنا على خط كتف الخلف النقاط بالشكل الصحيح، ثم نعمل على توصيل النقاط بشكل صحيح؛ وذلك ليظهر معنا على خط كتف الأمام النقاط بالشكل الصحيح، ونوصل باقي النقاط بالشكل الصحيح، بدوران بسيط؛ وذلك لتظهر لدينا حردة الإبط الخلفية بالرسم بالشكل الصحيح، ثم نوصل النقاط في الأخير بدوران جيد؛ وذلك لنحصل على حردة الإبط الأمامية للقميص وبهذا ينتهي رسم الباترون المطلوب للقميص الطفل ويلاحظ أن المرد في جهة الخلف من القميص؛ وذلك للتحكم في عملية غلق القميص بالطريقة الصحيحة.

 

  • ونقوم بعملية رسم المرد وبطانته للقميص، حيث نقوم على قياس يمين النقاط الموجودة بمسافة مقدارها 5 سم وهو مسافة عرض المرد المطلوب عرضه لهذا القميص بالشكل الصحيح، ونلاحظ أنه يكون أعرض من المرد العادي، كما نعمل على رسم النقاط المحددة عليه على مرد القميص، مع عملية تكملة رسم القميص من الأعلى، ويجب أن تزال حردة الرقبة الخلفية مع جزء من الكتف ونوضع عليه مسافة بمسافة عرض المرد لنحصل عليه بشكل صحيح.

 

  • ثم نقوم برسم طيه لبطانة القميص ونعمل على تنظيفها بالشكل الصحيح؛ وذلك بأن نقوم  بقياس مسافة الطية المحددة على القميص بمسافة مقدارها 1 سم من يمين النقاط المحددة، كما نقوم بطيه على هذا الخط لإزالة الجزء العلوي من القميص، ثم نعمل على عملية ضبطه بالطريقة المتقنة، كما نقوم بعملية التأكد من أن جميع النقاط الموصولة على قميص الطفل بأنها وضعت في مكانها الصحيح، ونعمل على عملية التأكد من جميع مقاسات القميص بأنها موضوعة بشكل صحيح ومناسب لقميص الطفل.