تتعرض الستائر للبقع المختلفة والأوساخ نظراً لأنها جزءاً من أثاث المنزل، وخاصةً أنها تُغطي النوافذ فهي معرضة للغبار، قد تتعرض لبقع الصدأ لأسباب عديدة وغير متوقعة، من أكثر الاحتمالات أنّ بقع الصدأ قد تأتي بسبب حلقات الستائر والتي قد تصدأ بسبب التعرض للرطوبة ثمّ تسبب الصدأ لقماش الستارة. في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق إزالة الصدأ عن قماش الستائر عن الخطافات.

طرق إزالة الصدأ عن ستائر القماش:

يمكن أن تستغرق إزالة الصدأ من خطافات ستائر القماش وقتاً طويلاً. الطريقة التي يتم بها تركيب الخطافات ووجود البكرات يمكن أن تجعل المهمة البسيطة صعبة. وفيما يلي بعض النصائح والطرق لإزالة الصدا:

  • الخطوة الأولى – تقييم الضرر؛ خطافات الستائر المعدنية غير مكلفة للغاية. قرر ما إذا كان العمل الذي تقوم به يستحق كل هذا العناء.ضع في اعتبارك مقدار الوقت الذي يجب أن تقضيه وما الذي يمكن أن تحققه أيضاً في ذلك الوقت، وقياس ذلك مقابل التكلفة المنخفضة للخطافات الجديدة. إذا كان شراء خطافات جديدة أسهل وأقل تكلفة فهذا أفضل بدلاً من هذا العناء الكبير في تنظيفها من الصدأ.

  • الخطوة الثانية – افحص الخطافات؛ افحص الخطافات بعناية لتقييم مقدار الصدأ والأضرار التي أحدثها بالفعل ومواقع الصدأ التي قد تكون مخفية عن الأنظار.

  • الخطوة الثالثة – تقييم الصدأ السطحي؛ إذا كان الصدأ مجرد هجوم خفيف، فمن المحتمل أن يتم فركه بما يزيد قليلاً عن قطعة قماش خشنة. وفي أسوأ الأحوال سوف يتطلب الأمر طلاء المعدن الصدئ بقطعة قماش ناعمة فقط ويختفي. يمكنك أن تضع عليه ملمع معدن والذي يُشكّل طبقة واقية، سوف يترك التلميع المعدني الجيد سطحاً مانعاً للصدأ خلفه عند صقله.

  • الخطوة الرابعة الصدأ الشديد؛ الصدأ الشديد هو أي صدأ يهاجم ويقلل من سطح المعدن. سوف يبدو الصدأ خشناً وقد يتقشر عند فركه بأصابعك. يؤدي الصدأ الشديد إلى إضعاف الجسم الذي يهاجمه، لذا سوف تحتاج إلى التحقق من أنّ الخطافات الصدئة سوف تظل تتحمل وزن هذا الصدأ وإلّا عليك تغييرها إذا لم تستطع معالجتها.

  • الخطوة الخامسة- اصنع مزيل صدأ محلي؛ اصنع كمية من مزيل الصدأ باستخدام بعض المواد المتواجدة في منزلك وهي؛ جزء واحد من المايونيز، وثلاثة أجزاء من عصير الليمون، وثلاثة أجزاء من الخل الأبيض هذا حل فعال للغاية يعمل على إذابة الصدأ وتحويله إلى معدن جديد.

  • الخطوة السادسة – اسقط الخطافات في مزيل الصدأ؛ ليس هناك فائدة من محاولة تنظيف الصدأ من الأشياء الصغيرة مثل خطافات الستائر باليد. حتى خطاف الستارة البسيط يصعب التعامل معه ويصعب التحكم فيه لذلك يمكنك نقع الخطافات في وعاء وتضع فوقها مزيل الصدأ.

  • الخطوةالسابعة – قم بإزالة الخطافات؛ اعتماداً على مدى سوء الصدأ اترك الخطافات في مزيل الصدأ لمدة ثلاث دقائق على الأقل. إذا كان لا يزال هناك صدأ عند إزالته، اتركه ينقع لفترة أطول قليلاً.

  • الخطوة الثامنة – جفف الخطافات وافحصها؛ جفف خطافات ستارة القماش على بعض من المناشف الورقية. إذا كانت الخطافات تحتوي على أقسام مجوفة، فتأكد من جفاف المزيل منها بحيث عليك ادخال المنشفة الورقية في داخلها، وإذا لزم الأمر استخدم أعواد القطن. إذا كانت لا تزال هناك مناطق صدأ ضع مزيل الصدأ على قطعة قماش خشنة وادعكها جيداً بكل منطقة فيها صدأ.

  • الخطوة التاسعة – تلميع الخطافات؛ استخدم ملمعاً معدنياً لإضافة لمعان إلى الخطافات بعد إزالة الصدأ عنها. سوف يساعد طلاء المعادن عالي الجودة أيضاً في منع تكوّن المزيد من الصدأ فيما بعد.

  • الخطوة العاشرة – مراعاة عوامل ثانوية لكنها مهمة؛ إذا كانت الخطافات تعمل بزنبرك فيجب عليك التأكد من أنّ الزنبرك يتلقى كمية صغيرة من زيت الماكينة الخفيفة لمنع الصدأ وإبقائه يتحرك بحرية.إذا تمّ تعليق الخطافات من أعمدة الستائر باستخدام بكرات لتسهيل الحركة، فامنح كل بكرة القليل من الزيت أيضاً وهذا كله يُقلل من حدوث الصدأ فيما بعد ويُسهل حركتها.

  • الخطوة الحادية – عشر حلقات الستائر؛ نظّف الحلقات في الستارة التي تتصل بها الخطافات من أي رقائق صدأ قد تكون متصلة بها. يمكن لهذه الرقائق الصدئة أن تطحن الخطافات وتضعفها مع الوقت، يمكنك تنظيفها باستخدام مزيل الصدأ الذي صنعته.

  • الخطوة الثانية عشر – تنظيف قماش الستارة؛ لتنظيف قماش الستارة نفسها في حال وصل الصدأ إليها بسبب صدأ الخطّافات والحلقات، اصنع مزيلاً طبيعياً للصدأ، لا يُفضل استخدام مزيل المايونيز السابق لأنه قد يترك رائحة نفاذة إذا لم تُنظّفه جيداً.
  • ضع الستارة في وعاء مناسب من جهة وجود بقع الصدأ، ثمّ اسكب عصير ليمونه أو أكثر على مناطق وجود الصدأ.

  • أضف كمية من الملح فوق البقعة وقم بفرك الليمون والملح فوق بقعة الصدأ جيداً واستخدم قطعة قماش للفرك أو فرشاة أسنان.

  • اترك الستارة منقوعة فترة في الليمون والملح، ثم اشطفها بالماء. ويمكنك أن تغسلها بمنظّف صابوني كما تغسلها في العادة.

  • تأكد من أنّ الستارة قد جفت تماماً قبل أن تركب الخطافات والحلقات عليها.