التربية المهنيةالخياطة

طريقة حياكة خيوط التطريز

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة حياكة خيوط التطريز

يهمنا هنا معرفة طريقة حياكة خيوط التطريز بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهم الخيوط المستعملة عند البدء بخياطتها على قطع من الأقمشة الخاصة بها.

 

طريقة حياكة خيوط التطريز:

 

البدء في تجميع الخيوط وأقمشة التطريز:

 

يوجد لدينا أسباب متعددة في عملية جمع خيوط التطريز بخيوط عادية وأضافتها على أقمشة التطريز بشكل كامل وهذه طريقة سهلة جداً وخاصاً عند إضافة عليها موديلات مشابهة لها، مما يبرز الموديل بصورة أكبر وتكون خياطته متينة وقوية ومن الضروري أن نستعمل خيطين من خيوط التطريز نفس اللون؛ وذلك لتتم عملية درزهما وخياطتهما مع بعضهما البعض وإظهارها بالطريقة المناسبة لهما على قماش التطريز.

 

حيث نضيف ألوان أخرى على خيوط التطريز لإعطائها جمالية أكثر عند عرضها ويجعل الموديل معروف بشكل مباشر وكذلك نستطيع إضافة لون واحد فقط يكون هادئ على قماش التطريز، كما يمكننا أن نحتفظ بألوان التي قمنا بإضافتها على الخيوط مدة طويلة أو نبدل لون واحد منهما أو كافة الألوان وخاصاً عند تغيير مكانها الأصلي ووضعهما في مكان آخر وطريقة تغيير الألوان تعطي حركة جديدة لخيوط التطريز وأيضاً تزيد من جماليتها عند عرضها بشكل كامل وصحيح.

 

كما يمكننا أيضاً أن نقوم بدمج أكثر من خيطين مع بعضهما البعض؛ وذلك لعمل موديلات مختلفة عن الموديل الأساسي ونستعمل فيه خيوطاً تحتوي على أربعة ألوان ومختلفة عن بعضها البعض ونعمل على دمجهما معاً باستعمال إبر التطريز الكبيرة، كما تكون عمل هذه الإبر أسرع وأسهل من الإبر العادية؛ وذلك لأنها تنتج العمل بطريقة كبيرة وتوفر لنا الكثير من الوقت والجهد لبدء بعمل موديل جديد.

 

ويمكن أن نواجه صعوبة عند دمج خيوط التطريز وإضافة ألوان جديدة لها وفي نفس الوقت يكون العمل على كافة خيوط التطريز ونواجه مشكلة عند لف الخيوط مع بعضها البعض فأنه يحدث هذا بسبب السرعة عند حياكة كل خيط لوحده، حيث يجب أن ننتبه عند البدء بلف كل خيط لوحده بأن لا يتشابك مع خيوط التطريز الأخرى وأن تكون عملية حباكته صحيحة ولا نسرع عند إضافته على قماش التطريز حتى لا تتلف الخيوط والأقمشة بشكل كامل.

 

إكمال عمل خيوط التطريز بواسطة قماش النسيج:

 

عند القيام بعمل خيوط التطريز على قماش النسيج فأننا لا نواجه صعوبة في هذه الطريقة وعملية وضع الخيوط على الغرز سهلة جداً وتكون الغرز مثبتة على القماش قبل عملية وضعها على قماش النسيج، حيث يجب أن نثبت الخيوط بشكل متقن بعد إضافتها على الغرزة ويمكننا أن نربط خيوط التطريز مع بعضها البعض بعملها على شكل كرة أو نضيف خيوط مصنوعة من النسيج الثقيل والمتين؛ وذلك لدمجها مع الخيوط الأساسية وتصبح ذو متانة أقوى.

 

وهذه الطريقة تساعد الإبر تقوم بعملها بشكل سريع وتقلل من ميلان خيوط التطريز وفي حالة قمنا بوضع الخيوط على حواف القماش فيجب أن نضيفها بشكل صحيح وعمل فتحات بين كل حافة وأخرى؛ وذلك لتبرز جمالية خيوط التطريز على الغرز، كما ننتبه عند إضافة الخيوط بأن لا نترك أي خيط زائد على القماش حتى لا يغير شكل الغرز الظاهرة على القماش وفي حالة أصبح لدينا فوضى كبيرة عند عمل الخيوط فأننا نحدد كل خيط على خط واحد من القماش ونثبته بشكل كامل عليها.

 

وعند القيام بحياكة الخيوط مع بعضها البعض فأننا نضبط خيط واحد على القماش حتى تبرز عملية حياكة الخيوط على الغرز وغرز التطريز تحتوي على دائرتين من إبر الحياكة ونحيك كل دائرة لوحدها حتى لا تعيق عمل الدائرة الأخرى، حيث نقوم بعمل هذه الطريقة لزيادة غرز التطريز على القماش وزيادة متانة الأقمشة والحفاظ عليها لبقائها أطول مدة ممكنة والغرز تكون متماسكة وشديدة مع بعضها البعض عند وضعها كطريقة واحدة على قماش النسيج.

 

وفي النهاية نقوم بدمج أكثر من 3 خيوط مع بعضهما البعض؛ وذلك لعمل موديلات مختلفة عن الشكل الأساسي ونستعمل فيه خيوطاً تحتوي على ألوان متعددة ومختلفة عن بعضها البعض ونعمل على دمجهما معاً باستعمال إبر التطريز المناسبة لقماش النسيج، حيث تكون طريقة عمل هذه الإبر ممتع وجيد؛ وذلك لأنها تبرز العمل بطريقة كبيرة وتوفر لنا الكثير من الوقت والجهد حتى نستطيع من خلالها أن نعمل أشكال وأنماط جديدة على قماش النسيج.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى