التربية المهنيةالخياطة

طريقة عمل الغرز الأساسية من خلال الإبر الخاصة بها

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة عمل الغرز الأساسية من خلال الإبر الخاصة بها

يهمنا هنا معرفة طريقة عمل الغرز الأساسية من خلال الإبر الخاصة بها بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة طريقة تتابع عمل هذه الغرز وإنتاجها بشكل مناسب على قماش التطريز.

 

طريقة عمل الغرز الأساسية من خلال الإبر الخاصة بها:

 

عمل غرزة عن طريق الإبرة نفسها:

 

نبدأ بعمل غرزة على القماش على شكل أكس ويتم عملها بطريقة سريعة وسهلة من خلال خياطة غرز مقسمة إلى قسمين وتكون فوق بعضها البعض وعمل الإبرة هنا يكون الأساس في إظهار الغرز بشكل كامل، حيث نستعملها بكثرة وخاصاً عند عمل غرزة الصليب عليها ونكمل عمل الغرز نفس هذه الطريقة ونعمل على إضافة غرز وأنماط جديدة عليها ونستعملها على أي نوع من القماش بعكس الغرز الأخرى التي تكون لها طريقة خاصة بها عند عملها بشكل كامل.

 

حيث نستعمل أيضاً القماش المعروف بمتانته وقوة خامته والذي يتوفر منه أحجام متعددة وفي حالة بدئنا بعمل الغرز على النسيج فنستعمل حينها قماش النسيج فقط ويمكننا أن نستعمل قماش يكون متوسط المتانة لعملية التدرب عليه بشكل أفضل، وبعد الانتهاء من عملية التدريب على القماش نجهز قطعة قماش جديدة ونبدأ بعمل غرز الأكس عليها مع ترك مسافة جيدة بين كل غرزة وأخرى؛ وذلك لتبرز بصورة صحيحة عند عرضها بشكل كامل على قماش النسيج.

 

عمل نصف وربع الغرزة من خلال إبرة التطريز:

 

تحتوي غرز الصليب على غرزتين من غرز النصف ونقوم بخياطة كل غرزة على شكل فردي مع استعمال إبرة التطريز بالطريقة الصحيحة ونستعمل في بعض الأحيان أنماط مختلفة على القماش وعملها بالإبرة، حيث نستعمل طريقة نصف الغرزة في عمل العديد من الموديلات وإضافة من خلالها أشكال جديدة وتستعمل نصف الغرزة في عمل حواف القماش وعمل دوائر منها ونضيفها أيضاً كشكل أساسي على قماش النسيج وعلى شكل عامودي أفقي بدلاً من وضعها على شكل مائل.

 

كما تستعمل غرزة النصف في عمل زوايا الدوائر التي نضيفها على قماش التطريز وهذه الغرزة تعمل على ظهور تدفق بسيط وجميل على قماش النسيج وكذلك عند عمل أنماط مشابهة لها بشكل صحيح، كما نستعملها لعمل غرز عادية وغرز مربعة الشكل وتكون مقسمة إلى أجزاء متساوية حتى ندمجها مع بعضها البعض وإضافتها على قطعة الملابس الملائمة لها ونضيف أيضاً مطرزات بسيطة وخفيفة عند خياطتها بالطريقة الصحيحة.

 

ثم نبدأ بعمل غرزة الربع على قماش النسيج وتشبه غرزة النصف بشكل كبير ولكنها تختلف في طريقة خياطتها فأنها تخيط في منتصف قماش النسيج ونستعمل غرزة الربع لعمل غرز صغيرة جداً على القماش وهي طريقة بسيطة وسهلة عند عملها، حيث من الصعب جداً أن نحصل على الشكل الذي نريده عند القيام بأول تجربة فأننا نقوم بعمل هذه الطريقة أكثر من مرتين حتى نتقنها بشكل كامل وبعدها نبدأ بتطبيقها على قماش خاص بها.

 

حيث أن غرزة الربع يكون عملها في البداية صعب قليلاً وكذلك يجب أن نضع إبر التطريز في مكانها الأصلي حتى لا نميل عند خياطة الغرز ونعمل من خلالها أنماط وأشكال جديدة بوضع نقاط أساسية على قماش النسيج، كما نعمل غرز مائلة ومختلفة باستعمال الخيوط الأساسية والمتينة ودمجها مع غرزة التطريز الصليب لإظهارها بشكل صحيح على الموديل المناسب لها.

 

وتحتوي غرزة الربع على أنصاف وأرباع من الغرزة نفسها ويتم استعمال 3 غرز مرتبطة مع بعضها البعض ونصممها عن طريق إبرة التطريز وتحتاج إلى دقة في إنتاجها وإلى وقت طويل، كما تستعمل هذه الغرزة في عمل الخطوط الكبيرة والعريضة على قماش النسيج وأيضاً لعمل أشكال مائلة من خلالها وعند دمجها مع قماش الكتان فأننا ننتبه إلى الغرز التي نضعها عليه؛ وذلك لأن قماش الكتان من الأقمشة الثقيلة ويحتاج إلى خيوط من النوع الثقيل لطريقة إنتاجه بالشكل الصحيح.

 

ونستعمل غرزة الرجوع لعمل خطوط حول أطراف الغرز ونضيف عدة غرز من غرزة الظهر؛ وذلك لأن موديلاتها تكون جاهزة عند وضعها على أي قطعة من قماش النسيج ونستعمل مطرزات من اللون الأسود أو لون واحد لتزيين الغرزة في النهاية، حيث نخيط الأجزاء الظاهرة من القماش على الغرزة نفسها ونخيط الغرز الخلفية بشكل كامل ونستطيع أن نضيف ألوان مختلفة وزاهية على كل غرزة قمنا بوضعها وتثبيتها على قماش النسيج بشكل كامل وصحيح.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى