يهمنا هنا معرفة كافة عقود الإدارة الفندقية بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة إيجابيات وسلبيات عقود الإدارة الفندقية وطريقة المحافظة عليها بالطريقة الصحيحة في كافة الفنادق.

 

عقود الإدارة الفندقية

 

  • يتم عمل عقد مباشر ما بين المالك للفندق أو الموتيل مع بعض السلاسل الفندقية المرتبطة في إدارة الفندق بشكل مباشر وهذا العقد يوضح فيه المصاريف أو نسبة من الإيراد الإجمالي المخصص للفندق نفسه، كما تقوم إدارة الفندق بتعيين عدد كافي من الموظفين بالفندق بعد عملية تأجيره بشكل مباشر.

 

  • كما أن السلاسل الفندقية عند توقيع العقد تختلف من سلسلة إلى أخرى حسب الجناح الذي تملكه وكذلك حسب المصاريف الخاصة بها لمعرفة نسبة نجاحها داخل الفندق، حيث أن بعض السلاسل الفندقية تتطلب مصاريف بسيطة وبعضها الآخر تتطلب مصاريف عالية.

 

  • عقد الإدارة الفندقية يعطي للمالك استثمار كامل للإدارة الفندقية ويجب أن يتبع كافة القوانين المتعلقة فيها حتى لا يصبح عدم استقرار في الفندق نفسه وكذلك يمكن أن يحصل عدم استقرار في سياسات الفنادق، حيث تكون السلاسل الفندقية ذات سمعة طبية ما بين الفنادق الأخرى.

 

  • يجب أيضاً عند توقيع العقد أن يكون كادر الفندق متكامل دون وجود نقص فيه وبشكل عام فأن عقود الإدارة تكون الأساس في السلاسل الفندقية المتواصلة مع بعضها البعض.

 

إيجابيات عقود الإدارة الفندقية

 

  • تستطيع سلسلة إدارة الفندق أن تقوم بإدارة الفندق بشكل كامل وتضع للفندق الاسم التجاري الذي تريده وهذه الطريقة تسهل على الفندق بعمل نظام الحجز المركزي ومن خلالها يحصل مالك الفندق على مجموعة من الموظفين مختصين في عمل إدارة الفندق.

 

  • لا يحق لمالك الفندق أن يفرغ كامل يومه لكافة المشاكل التي تحدث داخل الفندق وانما معرفة الأوضاع بشكل كامل في الفندق.

 

سلبيات عقود الإدارة الفندقية

 

  • يقوم المالك بدفع كامل تكاليف الفندق إلى إدارة الفندق وخاصة لسلاسل الفندق ويتحمل كافة المسئولية لوحده ومن الممكن أن تحدث مشاكل ما بين مالك الفندق وأشخاص الإدارة نفسها.

 

  • في بعض الأحيان يصعب على مالك الفندق أن يحصل على معلومات الفندق من إدارة الفندق وتكون السلاسل تعمل من خلال المستويات المحددة لها.

 

وفي النهاية يجب معرفة عقود الإدارة الفندقية بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهم إيجابيات وسلبيات تلك العقود وطريقة العمل عليها بالطريقة الصحيحة.