التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية العناية بملابس الصوف وطريقة تنظيفها

اقرأ في هذا المقال
  • طرق العناية بملابس الصوف وكيفية تنظيفها.

إنّ الاهتمام باختيار الملابس والحذر عند شراءها والتفكير في شراء القماش والألوان التي تُعجينا ونحبها ليس فقط هو الأمر الذي يجب أن نهتم به، إنما علينا التفكير في نوعية القماش وطريقة غسيله وتخزينه والاهتمام به حتى نستطيع أن نقوم بذلك بكل سهولة ومن دون عناء أو تعب.


كذلك حتى نتمكن من استخدام ملابسنا التي نُحبها أطول فترة ممكنه لأننا لا نريد ارتداؤها يوماً واحداً فقط، وكذلك المحافظة عليها من التلف وحدوث البقع الصعبة وغير ذلك من التفاصيل. وهذا الأمر الذي سوف نتحدث عنه في هذا المقال ونخص بالحديث ملابس الصوف وقطع الصوف التي هي الخيارات الجديرة بالملاحظة، ويكون الحديث عنها على النحو التالي:

طريقة العناية بملابس الصوف وكيفية تنظيفها:

يعود الصوف إلى فئة الأقمشة الطبيعية مرة أخرى، وهذا يؤثر على الطريقة العامة التي يجب معالجته وفقاً لها وكيفية التعامل معه. إذن فهذه هي التفاصيل الأساسية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  • شيء واحد يجب أن تضعه في اعتبارك بشأن قطع الصوف هو أنه يجب إعطاؤها يوم راحة بعد كل يوم من ارتداء الملابس من أجل الحفاظ على الأشكال والمظهر. ويمكنك أيضاً معالجتها بفرشاة من الوبر أو الجلد السويدي بعد كل مرة من ارتدائها لإزالة الأوساخ والوبر على السطح.

  • يجب تعليق هذه القطع على علاقات خشبية لتجنب شد منطقة الكتفين، وهو ما يحدث على الأرجح في حالة التعليق غير الصحيح. لذا فإن شكل الشماعات وحالة خزانة الملابس (التي يجب أن تكون جافة) مهمان حقاً لحفظ قطع الصوف.

  • التنفس مهم جدا ًلقطع الصوف أيضاً، ويجب تخزينها في خزائن ذات سعة كافية من أجل توفير جميع الظروف اللازمة للحفاظ على قطع الصوف نظيفة وجميلة، وإلا فسوف يفقدون مرونتهم ومظهرهم الجيد قريباً وبسرعة.

  • بالنسبة لإزالة البقع؛ يجب أن تتم هذه العملية بمساعدة تنشيف المناطق الملطخة بالماء البارد أو بعض الصودا المفلطحة مع دهنها بقطعة قماش ماصة أو بعض المناشف الورقية. وما لا يجب عليك فعله بأي حال من الأحوال هو فرك المناطق الملطخة بالبقعة، ونتيجة لذلك قد تُشوّه المناطق التي تعالجها وتفقد شكل القطعة.

  • بالنسبة لوقت التنظيف ننصحك بتنظيف قطع الصوف في بداية الموسم البارد وفي نهايته، وبمساعدة ذلك سوف تُزيل العطور المتراكمة والدخان والغبار من القطع وسوف تكون قادرة على إبقائها آمنة وناعمة للموسم الذي جاء أو سيأتي.

  • عند خلع المعاطف الصوفية والسراويل تأكد من إفراغ الجيوب حتى لا يحدث ترهل أو تشوه بسبب الأشياء الثقيلة التي قد تضعها في جيوبك أثناء النهار.

  • الماء البارد هو ما تحتاجه لغسل قطع الصوف بالشكل الصحيح. ويمكنك استخدام الغسيل اليدوي أو الغسالة الكهربائية، ولكن في كلتا الحالتين يلزم إجراء دورة غسيل الصوف المناسبة وتكون بالماء البارد وإجراء معتدل بشكل عام عند غسله.

  • أما بالنسبة لطريقة الغسيل اليدوي والذي يوصى به أكثر للحفاظ على الأشكال والألوان المناسبة فنحن نقترح استخدام منظف معتدل وماء فاتر مرة أخرى، مع التأكد من ترك القطع تنقع لمدة 3-5 دقائق قبل الانتقال إلى غسلها في الماء البارد.

  • بالنسبة لتجفيف قطع الصوف؛ فيمكن استخدام الضغط لتجفيف هذه الملابس لكن عليك حقاً أن تكون لطيفاً أثناء القيام بذلك، وبعد ذلك تحتاج فقط إلى فرده بشكل مسطح.

  • التبييض أو استخدام الماء الساخن أمران محظوران يجب عليك استبعادهما تماماً من أنشطتك اليومية. والسبب هو أن كلاهما كارثيّ على هذا النسيج ومظهر قطع الصوف ويعيد تشكيلها بالكامل ويغير الألوان الطبيعية.

  • أما بالنسبة للماء البارد فيمكن أن يؤدي تأثيراً معاكساً مما يجعل القطع تتقلص فجأة، لذا احتفظ بالمعدل الوسط هنا أيضاً لا ماء ساخن جداً ولا ماء بارد جداً.

  • إذا كنت ترغب في تحديث مظهر قطع الصوف الخاصة بك بسرعة، فأنت تحتاج فقط إلى وضعها في حمام بخاري لبعض الوقت، وبعد ذلك سوف يعود المظهر الجميل والجديد تماماً بالشعور المناسب والرائع الذي كانت لديهم في البداية.

  • إذا كنت بحاجة إلى تجفيف قطع الصوف الخاصة بك بسرعة، فيمكنك أن تقوم بوضع قطعة الصوف في غرفة دافئة وتتركها تجف في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن حرارة المدفأة المباشرة. كما لا ينصح باستخدام طرق التجفيف الكهربائية أو أي شيء من هذا النوع مع منع التعرض للحرارة الزائدة.

  • استخدام البخار عند الكي هو الشيء التالي الذي يجب الانتباه إليه، شيء آخر يجب أن تعرفه هو أنه لا يجب عليك كي قطع الصوف عندما تجف تماماً، حيث يُعتبر الكي على الجانب الخلفي فكرة جيدة أيضاً باستخدام قطعة قماش تضعها بين الكاوي وقطعة الصوف، مما يمنع القماش من اكتساب لمعان. ولا تحرك المكواة للخلف وللأمام، ولكن ارفعها ثم أنزلها للخلف بدلاً من ذلك.

المصدر
How to Care for Every Type of Clothing and FabricCan I Wash Wool in the Washing Machine?How to Wash WoolHOW TO CLEAN & CARE FOR WOOL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى