التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية العناية بملابس الفسكوز وحرير الرايون

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نسيج الفسكوز؟
  • خصائص نسيج الفسكوز.
  • طريقة تنظيف ملابس الفسكوز.
  • تخزين أقمشة الفسكوز.
  • معالجة البقع الموجودة على أقمشة الفسكوز.

هذا القماش مصنوع من السليلوز الخشبي ولهذا يعتبر طبيعياً، وقطع الفسكوز ناعمة ومريحة إنها تتنفس مثل الحرير والقطن وتسمح للهواء بالتغلغل، لهذا السبب أصبحت خياراً لا غنى عنه لفصل الصيف.


ومع ذلك فإنّ هذا النسيج له أيضاً نقاط ضعف وهذه المرة يمكن أيضاً أخذ هذا الأخير بالمعنى الصحيح لأن هذه القطع تتلف سريعاً وتتمزق، خاصةً عندما تكون لا تزال مبللة وبالطبع هذا يحدث على الأرجح أثناء الغسيل. وبالتالي إليك أهم الأشياء التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند معالجة قطع الفسكوز.

ما هو نسيج الفسكوز؟

  • الفسكوز هو شكل من أشكال الرايون، وغالباً ما يتم استخدام كلا المصطلحين معاً على ملصقات محتوى الألياف مثل حرير الفسكوز.

  • كل من الفسكوز والحرير الصناعي مصنوعان من لب الخشب أو السليلوز، ويُصنع الفيسكوز بمعالجة السليلوز بهيدروكسيد الصوديوم وثاني كبريتيد الكربون، ثم يتم غزل المحلول إلى ألياف أو خيوط تؤدي في النهاية إلى تكوين النسيج.

  • يُستخدم مصطلح “فسكوزي” في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وهو مصطلح بديل لاسم الرايون في الولايات المتحدة.

  • بينما يُعتبر القطن والكتان والصوف أليافاً طبيعية، ويعتبر الفسكوز نسيجاً حيوياً يبدأ بالسليلوز (عنصر طبيعي)، لكن يجب معالجته على نطاق واسع بالمواد الكيميائية ليصبح أليافاً، وأنواع أخرى من الأقمشة ذات الأساس الحيوي المصنوعة من الخيزران أو النبات أو لب الأشجار.

خصائص نسيج الفسكوز:

عادة ما يتم نسج أو حياكة ألياف أو خيوط الفسكوز في أقمشة ناعمة وملساء تشبه الحرير تقريباً. وتصنع منسوجات الفيسكوز المحكم عن طريق لف الألياف أثناء التصنيع. يمكن أن يختلف وزن الخيوط من الوزن الخفيف للبطانات إلى الوزن الثقيل لصناعة الأقمشة والمفروشات.


غالباً ما يتم دمج الفسكوز مع أنواع أخرى من الألياف مثل الليكرا والياف لدنة والحرير والقطن. أقمشة الفسكوز جيدة التهوية ومثالية للمناخات الحارة والرطبة، فهي ليست مثالية للعزل عن البرد، يتم صبغ الألياف بسهولة وتحتفظ المادة النهائية باللون.

طريقة تنظيف ملابس الفسكوز:

عادة ما يتم تصنيف الملابس الفسكوزية على أنها جافة فقط لأن الالتواء الذي يحدث في الغسالة يمكن أن يتلف الألياف، وسوف يؤدي التجفيف في الغسالة أيضاً إلى تشويه الملابس المصنوعة من الفيسكوز. ولتنظيف الملابس الفسكوزية باهظة الثمن أو المنظمة ذات الواجهات مثل السترة أو الثوب الرسمي، التزم بالتنظيف الجاف أفضل.


ومع ذلك يمكن غسل الملابس الفسكوزية البسيطة مثل الفساتين غير المبطنة والقمصان والأوشحة يدوياً سوف تتطلب الفساتين والقمصان المصنوعة من الفيسكوز المجهزة الغسيل بعد كل ارتداء لكن العناصر مثل السراويل القصيرة والتنانير تحتاج إلى عمليات تنظيف أقل تكراراً:

  • تعليمات الغسيل؛ هو أن تقوم بغسل يدوي لطيف بما يكفي لمنع التلف ولكن من الضروري عدم عصر أو لف قماش الفسكوز المبلل.

  • إذا اخترت استخدام الغسالة فضع ملابسك داخل كيس شبكي، واغسلها بالماء البارد واختر الدورة اللطيفة وحدد أبطأ سرعة عصر.

  • تحتاج لوقت لتنظيفه مدة 30 دقيقة والوقت الإجمالي 24 ساعة متضمنة وقت التجفيف.

  • سوف تحتاج لبعض اللوازم مثل: منظف ​​لطيف، منشفة قطنية سميكة، شماعات مبطن (اختياري)، مغسلة أو حوض كبير، غسالة.

  • تعليمات الغسيل اليدوي: املأ الحوض أو المغسلة بالماء البارد وأضف منظفاً معتدلاً.

  • اغمر قطعة الفيسكوز برفق وحركها حولها، ثمّ اترك الملابس تنقع لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

  • للشطف صف الحوض ثم املأه مرة أخرى بمزيد من الماء البارد أو مرر الثوب أسفل الصنبور، واستمر حتى تختفي رغوة الصابون وتصبح المياه صافية، ثمّ أزل الماء بعد الغسيل اليدوي واعصر الماء الزائد برفق.

  • للتجفيف ضع الثوب المبلل على منشفة قطنية سميكة ولفها لامتصاص معظم الماء منه.

  • بعد ذلك اترك الملابس لتجف في الهواء الطلق بشكل مسطح أو علّقها على علاقة مبطنة حتى تجف.

  • لإعادة تشكيل الثوب كما كان، اسحب الثوب وشكّله برفق إلى شكله الأصلي عندما يبدأ في الجفاف. لا تتركه مجعداً لأن ذلك سيخلق تجاعيد ثابتة يصعب إزالتها.

تخزين أقمشة الفسكوز:

تعتبر الأكياس القطنية التي تسمح بتدفق الهواء مثالية لتعبئة ملابسك المصنوعة من الفسكوز. تجنب التخزين في صناديق بلاستيكية لأنها يمكن أن تحبس المياه المتبقية التي قد تسبب نمو العفن الفطري. قم بطي العناصر المحبوكة قبل التخزين ويمكن أن تبقى القطع الدقيقة على علّاقات داخل كيس الملابس القطنية.

معالجة البقع الموجودة على أقمشة الفسكوز:

لإزالة البقع عن الملابس المصنوعة من الفيسكوز اتبع نصائح إزالة البقع المقترحة حسب نوع البقعة. من المهم تجنب فرك المنطقة الملطخة كثيراً لأنها قد تتسبب في إضعاف خيوط الفسكوز وتكسرها مما يجعل القماش يبدو بالياً.

القيام بإصلاحات قماش الفسكوز:

قد يكون الترقيع أو الخياطة لقماش الفيسكوز أمراً صعباً نظراً لطبيعته الحّساسة. إذا كانت ملابسك بها فتحة صغيرة أو شق صغير يمكنك استخدام خيط مطابق وخياطته يدوياً معاً من الجانب السفلي للثوب. إذا كنت تفضل ترك المهمة لمحترف أحضر ملابسك الممزقة إلى متجر خياط لإصلاحها.

طريقة كي ملابس الفسكوز:

لإزالة التجاعيد من أقمشة الفسكوز استخدم درجة حرارة متوسطة (إعداد الحرير) على المكواة. يمكن استخدام البخار المنبعث من المكواة لإزالة أصعب التجاعيد أو يمكن أن يعمل الجهاز البخاري للملابس جيداً لتخفيف التجاعيد اللطيفة.

المصدر
How to Care for Every Type of Clothing and FabricHow to Clean and Care for Viscose FabricHow to Wash Viscose MaterialHow to Wash Viscose

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى