التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية تنظيف بلاط الحمام

اقرأ في هذا المقال
  • طرق تنظيف بلاط الحمام.

إن بلاط الحمام من الأماكن التي توجد فيها الجراثيم بشكل كبير وتنظيفه أمر مهم للغاية، حيث يجب تنظيفه باستمرار كما يجب اتّباع تعليمات وخطوات؛ حتى تحصل على بلاط نظيف وخالي من أي أوساخ أو روائح كريهة. وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن أفضل الطرق لتنظيف بلاط الحمام وتعقيمه بشكل متكرر.

طرق تنظيف بلاط الحمام:

يمكن تنظيف بلاط الحمام باستخدام عدة طرق وهذه الطرق طبيعية وغير ضارة بالبيئة، ويجب تنظيف البلاط يومياً حتى لا تلتصق البقع وتصبح صعبة الإزالة، وفي ما يلي بعض هذه الطرق لتنظيف بلاط الحمام:

تنظيف بلاط الحمام باستخدام الخل:

نقوم بتحضير مزيج من الخل الأبيض والماء ونضع نفس الكمية من كل منهما، وبعدها نرش بلاط الحمام بالمزيج ونتركه مدة زمنية قصيرة وبعد ذلك نمسحه بقطعة قماش ونجففه.

تنظيف بلاط الحمام باستخدام عصير الليمون:

عصير الليمون من المواد الفعّالة في تنظيف المنزل؛ فهو مادة حامضية قوية، ويُساعد في التخلص من البقع الصعبة التي تكون على البلاط؛ حيث تقوم باستخدام عصير الليمون مع كمية من الماء ورش بلاط الحمام بها ثم تفركه بفرشاة التنظيف، بعدها نشطفه بالماء الدافئ ثم جففه بقطعة قماش.

تنظيف بلاط الحمام باستخدام صودا الخبز:

تقوم برش صودا الخبز على البقع الصعبة التي تعلق على البلاط ونتركها فترة زمنية قليلة، ثم افركها باستخدام إسفنجة مبللة بالماء الدافئ، أو يمكن استعمال عصير الليمون لنتائج أفضل، وبعدها يتم تجفيف المكان.


ويمكن استعمال عجينة صودا الخبز (المكونة من كمية قليلة من الماء مع كمية من صودا الخبز)؛ لتنظيف الفراغات التي بين البلاط خاصةً إذا كانت بيضاء اللون، حيث تضع العجينة عليها وتركها لتمتص الأوساخ وإزالتها بعد فترة زمنية.

تنظيف بلاط الحمام باستخدام البخار:

يمكن استعمال آلات تنظيف البخار، فهذه الآلات تتواجد في الأسواق وتناسب جميع أنواع البلاط، سواء بلاط الأرضيات أو بلاط الجدران، وحتى تستخدمها يجب قراءة تعليمات الاستخدام المكتوبة عليها.

نصائح عند تنظيف الحمام:

يعتبر الحمام مكان لتتجمع فيه الجراثيم؛ لذلك لا بُدّ من تنظيفه بشكل دائم، وهذه بعض الإرشادات يمكن تلخيصها كما يلي:

  • تنظيف دوش الاستحمام؛ ويمكن تنظيفه باستخدام الخل، وذلك بوضع كمية من الخل في كيس صغير وثم ربطه على فوهة الدوش وملئه بالخل حتى تنغمر الفوهة، ونتركه ليلة كاملة وفي اليوم التالي تفتح الدوش وتلاحظ نزول الأوساخ منه.

  • يجب تنظيف الستائر الموجودة بالحمام وتنظيف المناشف باستمرار؛ وذلك بغسلها بشكل اعتيادي بالغسالة أو غسيل يدوي.

  • تنظيف حوض الحمام باستعمال الصودا؛ وذلك برش الصودا داخل الحوض وتركها لعدة دقائق ثم فرك الحوض بالفرشاة، وسوف تلاحظ زوال الأوساخ.

  • تنظيف المغسلة باستعمال صودا الخبز بنفس الطريقة السابقة، أو يمكن استعمال الخل.

  • تنظيف باب الدوش باستعمال الخل مع صودا الخبز ورشهما عليه، وفركه باستعمال إسفنجة ناعمة ثم مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء وتجفيفه.

المصدر
How to Clean Bathroom TileHow to clean bathroom tiles: what's the best method?Deep-Clean Your Bathroom in 7 Steps

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى