التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

ما هي أدوات الحدادة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أدوات الحدادة

الحدادة هي أحد الحِرف اليدوية التي تعُرف منذ القدم، الشخص إن الذي يعمل في الحدادة يُعرف بالحدّاد، يتم في الحدادة تشكيل المعدن وتليينه بالشكل المطلوب والمناسب، يتم تشكل القطع الحديدة بواسطة الحداد باستعمال آلات قديمة وحديثة، يتم تشكيل الحديد بالتسخين بواسطة الفحم أو البروبان أو الغاز الطبيعي أو فحم الكوك.


تسخن القطع حتى تصبح قريبة من اللون الأصفر المائل للبرتقالي، عندما يتم تسخينها ووصلوها إلى اللون البرتقالي يبدأ الحدّاد في عمله بتشكيل القطع الحديدة وتصنيعها حسب المطلوب، من الممكن ظهور اللون الأبيض على بعض القطع قبل وصولها إلى درجة الانصهار بلحظات، يوجد حدّادين يستعملون موقد اللحام لصناعة الأشكال التقليدية.

أدوات الحدادة:

الكثير من الحدّادين يصنعون أدواتهم ومعداتهم التي يستعملوها في العمل مثل المطرقة، من هذه الأدوات:

المطرقة والسندان: السندان هو عبارة عن سطح مستقيم أملس يستعمل لوضع المعادن عليه والطرق باستخدام المطرقة، يكون وزن المطرقة من 250 إلى 750 جرام وتكون على شكل كرة وثقيلة.

الكير: هو منفاخ يصنع من الجلد القوي، يستخدمه الحداد ليتم رفع درجة حرارة الحديد حتى تزيد ليونته، هكذا يبدأ الحداد بالعمل على تشكيل الحديد بالشكل المطلوب.

الإزميل: الإزميل من الأدوات الرئيسية التي يستعملها الحداد في العمل، يحتوي الإزميل على مقابض (ممسك) تصنع من الخشب أو المعدن، كما أنها رخيصة الثمن، من السهل استخدامها في العمل.

الملاقط: تُعدّ من الأدوات المهمة في عمل الحداد، في الغالب يصنعها الحداد بنفسه لتكون متناسبة مع الأحجام والأشكال التي يعمل بها.

أوزان ثقيلة: يوجد منها عدة أشكال مثل: الكرات أو مربعات لها عصا تكون طويلة وغير موصلة للحرارة تستعمل في تشكيل المعادن.

المقياس التحسسي.

المكبس الهيدروليكي.

المقشطة النطاحة.

المثقب.

آلات البرشمة: تقوم في ضغط المسامير تلقائياً لتجميع القطع مع بعضها البعض.

آلات الشنكرة: تستعمل هذه الآلات في تحديد قياسات المعادن، كما تعمل بالرسم عليها لتحديد شكل معين، وتشمل:

المسطرة الصلبة.

شوكة الخدش والتعليم: تُصنع في الغالب من النحاس الأصفر.

قلم التعليم: يتم تصنيع القلم من المعدن وله زاوية ميل وطرف مدبب، يستعمل في إظهار النقاط والخطوط، كما يستخدم في تحديد نقاط ومراكز الثقوب.

الفرجار: أداة تستعمل في رسم وتحديد الدوائر، يقوم الفرجار على تقسيم الخطوط المستقيمة والمنحنية.

الزاوية القائمة: تتكوّن الزاوية القائمة من ضلعين متعامدين تصنع من المواد الصلبة، تستعمل في اختبار الأسطح المستوية بعد عملية البرد، يمكن من خلالها التعرّف على الخطوط المتوازية.

زهرة الاستواء: عبارة عن آلة سطحها مستوي يكون ارتفاعها 80 سم.

مساند حرف V: تستخدم لإجراء عمليات الشنكرة للقطع المستديرة، تضمن عدم تحرك القطعة وثباتها.

المصدر
مواد التصنيع: المواد والمعادن الحديدية وغير الحديدية وغير المعدنية/أحمد زكي حلميوثائق التعليم العالي في مصر خلال القرن التاسع عشر/ ‏جميعي، عبد المنعم إبراهيم الدسوقيتكنولوجيا الورش في صناعات الحدادة والبرادة والخراطة/عبد القادر، عباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى