مقدمة حول تأثير بيئة العمل الآمنة على الموظفين:

 

كموظف لديك حماية قانونية لضمان أن مكان عملك آمن وصحي، كما يحق لك أيضاً العمل في بيئة خالية من مختلف أشكال الإساءة بمختلف أشكالها، لذلك إذا كانت ظروف عملك دون المستوى واخترت اتخاذ إجراء لتصحيحها من خلال إحضار وكالة تنظيمية مثل (OSHA)، فهناك أيضاً تدابير حماية قانونية لحمايتك من الإجراءات الانتقامية من قبل صاحب العمل.

 

وعلى الرغم من هذه الحماية القانونية، ومع ذلك؛ قد يفشل صاحب العمل في توفير ظروف عمل جيدة، والتي يمكن أن تساعدك على معرفة حقوقك وأنظمة اللجوء المتاحة لك على معالجة الموقف عندما لا يكون مكان عملك متوافقاً.

 

طروف العمل الآمنة والتي تضمن حقوق الموظفين:

 

الصحة و السلامة:

 

تقع على عاتق صاحب العمل مسؤولية التأكد من خلو مكان عملك من المخاطر الصحية والظروف الخطرة، كما تضع إدارة السلامة والصحة المهنية معايير عامة تنطبق على جميع الصناعات، مثل اشتراط تزويد العمال بمعدات السلامة وحماية أماكن العمل من المواد الكيميائية السامة.

 

كما أنه يضع معايير خاصة بالصناعة، وخاصة بالنسبة للحقول التي تميل إلى أن تكون خطرة مثل البناء وصيد الأسماك، والتي تتطلب السلامة والتدريب، كما ويطلب من أصحاب العمل توفير هذا التدريب بلغة يفهمها الموظفون.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحق للعمال تقديم شكاوى عندما لا يتم استيفاء الشروط الإلزامية، كما ويجب السماح لهم بالاطلاع على السجلات ذات الصلة مثل معلومات إصابة مكان العمل، خاصةً إذا كنت تعتقد أن صاحب العمل الخاص بك لا يوفر مكان عمل آمناً وصحياً، فيحق لك الاتصال بمفتش (OSHA) وأيضاً طلب الاختبارات المعملية لتحديد ما إذا كانت هناك مواد غير آمنة تتواجد ضمن بيئة العمل.

 

التحرر من التمييز:

 

تشمل ظروف العمل الجيدة أيضاً الحماية العاطفية مثل الحق في بيئة خالية من المضايقة والتمييز، كما تعمل لجنة تكافؤ فرص العمل على حماية حقوق العمال في العمل في بيئة خالية من السلوك العدائي وغير المرغوب فيه، لا سيما عندما يكون الاستخفاف والتمييز قائمين على العرق أو الدين أو السن أو الإعاقة أو الجنس.

 

حيث يعتبر هذا التمييز غير قانوني بشكل صريح عندما يُجبر الموظف على تحمله كشرط للتوظيف أو عندما يكون الموقف شديداً بدرجة كافية، بحيث يجد الشخص العاقل بيئة العمل مسيئة أو عدائية، وذلك على الرغم من أن التحرش في مكان العمل غالباً ما يأتي من التوزيع غير المتناسب للسلطة مثل التوزيع بين صاحب العمل والموظف، إلا أنه يمكن أن يشمل أيضاً السلوك القادم من أي شخص في مكان العمل، بما في ذلك زملاء العمل وحتى العملاء.

 

حيث لا يحتاج الشخص الذي يتقدم بالشكوى إلى مضايقته شخصياً، لذلك إذا شاهدت سلوكاً عدائياً موجهاً لزميل في العمل يجعلك تشعر بعدم الارتياح الشديد، فلديك الحق القانوني الكامل والمطلق في تقديم شكوى وطلب العلاج الخارجي وبشكل فوري.

 

خلق ظروف عمل جيدة:

 

يمكن لأصحاب العمل خلق ظروف عمل جيدة من خلال معالجة الصعوبات بشكل استباقي، كذلك وتأديب مرتكبي التمييز قبل أن يصلوا إلى النقطة التي يدفع فيها الموظف لتقديم شكوى، ومن الحكمة أيضاً إنشاء بيئة عمل آمنة منذ البداية بدلاً من انتظار إصابة شخص ما.

 

يدرك أصحاب العمل الواعيون أن توفير بيئة عمل إيجابية وصحية لا يقتصر فقط على الامتثال للقانون، كما أن الحفاظ على سلامة الموظفين ورضاهم أمر منطقي من الناحية التجارية لأن الناس من المرجح أن ينتجوا عملاً جيداً عندما يشعرون بالتقدير.