التدبير المنزليالتربية المهنية

ما هي عيوب سجاد الصوف؟

يُعتبر السجاد من أساسيات الأثاث المنزلي بحيث يتم استخدامه في كل غرفة في المنزل عادةً، ويوجد أنواع كثيرة ومتعددة من السجاد في الأسواق ولكل نوع منها خصائص تميزه عن غيره من السجاد.

 

ما هي عيوب سجاد الصوف

 

يعتبر سجاد الصوف من أنواع السجاد المستخدمة في المنازل والتي تتميز بأنها مصنوعة من ألياف الصوف الطبيعية، وسجاد الصوف كغيره من أنواع السجاد له عيوب وميزات معينة، وفيما يلي سوف نتحدث عن سجاد الصوف وعيوبه وطرق التعامل معه والمحافظة عليه.

 

جاذب للحشرات

 

  • عند مقارنة سجاد الصوف بأنواع السجاد الأخرى تجده أكثر عرضةً لانجذاب الحشرات والاستقرار فيه وهذا الأمر سببه هو أنّ سجاد الصوف مصنوعاً من الصوف الطبيعي، وبالتالي إذا لم نحافظ عليه جيداً نجد أنّ أنواعاً من الحشرات قد عاشت واستقرت بداخل أليافه.

 

  • ومن أنواع الحشرات التي تعيش عادةً في سجاد الصوف أنواع معينة من الخنفساء والتي تسمى خنفساء السجاد، وأنواع من العث الذي يأتي على معظم أنواع السجاد، ويمكن التخلص من الحشرات باستخدام أنواع مناسبة من المبيدات الحشرية.

 

غالي الثمن

 

يعتبر سجاد الصوف من أنواع السجاد غالي الثمن، ليس لأنّ الصوف نادراً أو استخراجه صعب؛ بل يعود ذلك بسبب طريقة صنعه وصيانته ومعالجته التي تأخذ وقتاً وجهداً، ويوجد الكثير من أنواع السجاد الصناعي والتي تكون أسعارها أقل جداً من سجاد الصوف.

 

لا يمكن إزالة البقع عنه بسهولة

 

يعتبر سجاد الصوف من السجاد الذي إذا تعرّض لبقعة معينة صعبة فإنه من الصعب التعامل معه وإزالتها، وهذا من أكثر عيوب سجاد الصوف التي يُعاني منها الأشخاص، وخاصةً عند حدوث انسكاب سائل ذو صبغة قوية كالقهوة مثلاً، حيث تلصق حبيبات القهوة بألياف الصوف ولا يمكن إزالتها بسهولة.

 

ذات امتصاص عالي

 

من الأمور السلبية والعيوب الواضحة التي تجدها في سجاد الصوف هو أنه يمتص السوائل بشكل واضح وقد يتشبع بالسائل ويصعب تجفيفه بوقت قصير، وهذا الأمر يسبب صعوبة غسله في المنزل ويحتاج وقتاً طويلاً ليجف وقد يحدث له العفن والرطوبة في حال ابتل ولم يُجفف جيداً.

 

حساس جداً

 

  • نظراً لأنّ سجاد الصوف سجاداً مصنوعاً من ألياف الصوف الطبيعية، فإنّه يعتبر حساساً جداً وخاصةً إذا تعرّض لمادة كيميائية معينة، كالمبيضات مثلاً، فإذا حصل وتعرض لها ولم يتم إزالتها بسرعة فإنّ أليافه تتلف وقد يذوب وثمّ نخسر سجادة الصوف وتعد غير صالحة للاستخدام.

 

  • ونظراً لأنه من الألياف الحساسة أيضاً فقد يتعرض لون سجاد الصوف للتغير في حال تعرض لأشعة الشمس فترة طويلة وتختفي ألوانه ويُصبح بمنظر غير لائق، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تعريضه لاشعة الشمس بل يمكن القيام بذلك بين الحين والآخر ولكن لفترات زمنية قصيرة.

 

كيفية تنظيف وإزالة البقع عن سجاد الصوف

 

عند القيام بتنظيف سجاد الصوف وغسله يجب القيام بخطوات صحيحة لضمان نظافته بشكل كامل وبنفس الوقت لضمان عدم إتلافه والاستمرار في استخدامه فترة طويلة:

 

  • بالرغم من كل العيوب التي يتصف بها سجاد الصوف إلا أنه في حال تمّ التعامل معه بشكل صحيح وتنظيفه بانتظام فإنّه سوف يستمر لفترة طويلة ويبقى صالحاً للاستخدام.

 

  • يجب أن نقوم بتنظيف سجاد الصوف بشكل روتيني كغيره من أنواع السجاد.

 

  • يُفضل استخدام المكنسة الكهربائية بدلاً من المكانس اليدوية لتنظيف ألياف سجادة الصوف وعلى الأقل يمكن استخدامها مرة كل أسبوع.

 

  • عند ملاحظة تساقط في ألياف الصوف وخاصةً عند تنظيفها لأول مرة، فإنّه يجب عدم القلق فهذا أمر طبيعي، ويجب الاستمرار في تنظيفها، وسوف يتوقف تساقط الألياف مع الوقت.

 

  • يجب القيام بتنظيف البقعة التي تحصل على سجاد الصوف بحذر وبشكل صحيح، ويمكن استخدام الخل الأبيض بعد تخفيفه بالماء؛ لتنظيف سجاد الصوف من أنواع البقع المختلفة.

 

  • يجب عدم فرك البقعة مهما كان نوعها والأفضل التربيت عليها بقطعة قماش قطنية أو أوراق المطبخ، في حال كانت سائلة.

 

  • أما إذا كانت البقعة التي نتعامل معها صلبة فعلينا القيام بإزالة القطع الفائضة منها من دون فرك، حتى لا تدخل البقعة في ألياف سجادة الصوف وتتغلغل فيها ويصعب التعامل معها.

 

  • يجب استخدام أدوات غير حادة عند إزالة الفائض من البقعة كمعلقة البلاستيك أو سكين غير حاد.

 

  • إذا حصل على السجادة بقعة طين مثلاً فهذا النوع من البقع يُفضل أن نقوم بانتظارها حتى تجف ثمّ القيام بمعالجتها، عن طريق تكسيرها واستخدام المكنسة الكهربائية لإزالة فتاتها.

 

  • يمكن استعمال منظفات صناعية خاصةً لتنظيف سجاد الصوف، والتي تتواجد في الأسواق بأسماء تجارية مختلفة.

 

  • وفي حال كنا نريد استخدام مزيل البقع التجاري فيجب عدم وضعه فوق سجادة الصوف مباشرةً، حيث يجب القيام بسكب كمية مناسبة منه فوق قماشة مناسبة، ثمّ البدء بالتنظيف.

 

  • دائماً يُفضل التأكد من أنّ المادة التي نريد استخدامها لإزالة البقعة مناسبة للسجادة الصوف ولا تسبب له التلف، أو يُفضل القيام بعمل اختبار بسيط في منطقة صغيرة وغير ظاهرة من السجادة.

المصدر
الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر 2002كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر 2019سحر الترتيب(الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى