التدبير المنزليالتربية المهنية

التخلص من العفن والرطوبة

اقرأ في هذا المقال
  • أضرار العفن.
  • كيفية التخلص من العفن.

يُعتبر العفن أحد أنواع الفطريات، حيث يظهر في مناطق مختلفة من المنزل، مثل: البلاط والخشب والجدران وأسطح الغرف. ويكون على شكل بقع ذات لون أسود يميل لللون الأخضر. وقد يُلاحظ وجود العفن من الرائحة قبل أن يظهر على السطح، حيث تنتشر رائحة رطوبة قبل ظهوره. وبالعادة يتواجد العفن في الأماكن التي لا تحصل على تهوية كافية، مثل الغرف التي لا تتعرّض للشمس أو مثل الحمام.


أضرار العفن:

العفن له أضرار كثيرة ليست فقط تخريب منظر المنزل، حيث أنه ممكن أن يُسبب أضرار صحية للأنسان؛ لأنه قد يؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان. وقد يُصاب الشخص الذي يتعرّض للعفن بمرض ضيق النفس أو الربو وغيره من الأمراض. وأحياناً إذا تعرّض له الشخص لفترات زمنية طويلة قد يؤدي إلى الموت.

كيفية التخلص من العفن:

أولًا وقبل كل شيء يجب الحذر وأخذ كل متطلبات السلامة قبل البدء بتنظيف العفن، هي: ارتداء الأدوات المناسبة للوقاية مثل القفّازات وهي ضرورية جداً، وضع قناع للتنفس؛ لعدم استنشاق رائحة العفن والرطوبة أثناء العمل، واقي للعيون؛ حتى لا يدخل غبار العفن داخل العين، كما يُفضّل أيضاً لبس ملابس لتغطية الجسم؛ حتى لا يعلق العفن على اللباس أثناء التنظبف. وبالطبع لن ننسى فتح كل مصادر التهوية من نوافذ وأبواب أثناء التنظيف.

طرق ومواد للتخلص من العفن:

الأمونيا:

التخلّص من العفن باستخدام مسحوق يحتوي على الأمونيا، حيث تُعتبر مادة الأمونيا من أكثر الطرق فعالية في التخلّص من العفن والرطوبة، كما تعتبر من المواد السامة يجب الحذر أثناء استعمالها.


ونقوم بإحضار الأمونيا ونخلطها مع الماء بنسبة (50:50) ومن ثم نضع المزيج في علبة رشّ الرذاذ. ومن ثم نترك المسحوق فوق العفن لفترة عشر دقائق تقريباً، ثم نفرك المكان بفرشاة التنظيف وبعد ذلك نمسح المنطقة بقطعة قماش. ونقوم بتكرار العملية إذا لم تنجح العملية من المرَّة الأولى.


مبيض الملابس (الكلور):

يُمكن أن نتخلّص من العفن باستخدام المُبيّض (الكلور)، حيث يمكن استخدامه بعمل مزيج مع الماء ونقوم بخلط الكلور بنسبة (50:50) من الماء، ثمّ نضع هذا المزيج فوق المنطقة المصابة بالعفن وبعد فترة سوف تختفي البقعة. ويجب عدم شطفها بالماء وتركها لتجف. ولا يجوز خلط الأمونيا بالكلور فهو أمر خطير جداً.

زيت شجرة الشاي:

يُعتبر زيت شجرة الشاي من الطرق الطبيعية والأكثر أماناً؛ للقضاء على العفن والرطوبة من المواد التي ذكرناها سابقاً (الأمونيا، الكلور)، فهي مادة طبيعية ولا تضر البيئة وهي فعّالة للقضاء على العفن؛ لإحتوائها على خواص مضادة للبكتيريا.


ونقوم بوضع كوب من الماء مع معلقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، ثمّ نخلطه جيداً ونضعه في علبة رشّ الرذاذ، من ثم نرش المكان جيداً وثم نمسحه بقطعة قماش. ويجب إبعادها عن الأطفال.

القضاء على العفن باستخدام الخل الأبيض:

يعتبر الخل الأبيض من الطرق الفعّالة والطبيعية؛ للتخلّص من العفن والرطوبة ومعظم أنواع الفطريات والبكتيريا بشكل عام. وله استعمالات كثيرة في التنظيف، حيث نقوم بوضع مادة الخل في علبة رش بالرذاذ ومن ثم نضعه على المنطقة المُصابة بالعفن. ويجب تركها حتى تنشف ومن ثم نقوم بتنظيفها.


ويمكن تبليل قطعة قماش بالخل ومن ثم نفرك بها المنطقة المصابة بالعفن. ويمكن أن نستخدم الخل مع الماء ومادة البوراكس؛ حيث نضع ربع كوب من الماء، ربع كوب خل وربع كوب من مادة البوراكس (تتواجد في الأسواق). ويُمكن إضافة ماء الأكسجين إليه إن وجد ونقوم بتنظيف المناطق المصابة بالعفن بالخليط الناتج.

استخدام مستخلص الجريب فروت:

للقضاء على العفن والرطوبة يمكن أن نستخدم مستخلص الحبوب من الجريب فروت، جيث تُعتبر هذه الطريقة من الوسائل الآمنة للقضاء على العفن.


حيث نقوم بوضع عشر قطرات من المستخلص مع كوب ماء ونزيد الكمية حسب الحاجة بنفس النسبة. ونضعه في علبة مناسبة كعلب الرشّ بالرذاذ، بعد ذلك نرشّ المزيج على المكان المُتعفّن ونتركه لمدة زمنية تقريباً عشر دقائق ومن ثم نقوم بتنظيفه. ويمكن استخدام هذا المزيج قبل ظهور العفن في المناطق التي تتوقّع ظهوره فيها كوقاية.

الباكينج صودا:

يُمكن التخلّص من العفن والرطوبة باستخدام مادة الباكينج صودا، حيث تعتبر هذه الطريقة من الطرق الطبيعية والتي لا تسبب التلوّث للبيئة وتناسب كل الأسطح البيتية. وتستخدم هذه المادة في الكثير من أمور التنظيف المنزلي، كما تُعتبر من المواد التي تقضي على الروائح الكريهة. وتُسمّى أيضاً صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم.


ونقوم بخلطها بالماء بنسبة (50:50) وتصبح الخليط عجينة، ثمّ نقوم بوضعها فوق منطقة العفن. وبعد ذلك نقوم بفركها جيداً باستخدام فرشاة. ويمكن أيضاً أن نصنع مزيج سائل بزيادة نسبة الماء ونقوم بتنظيف المناطق المُتعفّنة.

المصدر
How to Get Rid of Mold From Every Home SurfaceMold Remediation: How to Remove Mold3 Non-toxic Ways to Clean Mold with Natural Cleaners

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى