التقنيةحماية المعلوماتلغات البرمجة

أمن البرمجيات Software Security

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو أمن البرمجيات؟
  • ما أهمية أمن البرمجيات؟
  • تقنيات أمن البرمجيات

الأمن هو مصدر قلق في كل نظام برمجي، لكن لماذا؟ ببساطة الكثير من البرامج التي نستخدمها كل يوم لم يتم إنشاؤها مع أخذ مسألة الأمان بعين الاعتبار، لذلك فإن جعل البرامج اليوم آمنة هو اختيار واعي يتطلب جهدًا وخبرة.

 

ما هو أمن البرمجيات؟

 

ولّدت الانتهاكات في أمن البرمجيات مليارات الدولارات في مجال الأمن السيبراني في السنوات الخمس الماضية، وتؤثر الاختراقات على مئات الملايين من الأشخاص، حيث يتم تشغيل البرمجيات في أماكن أكثر من أي وقت مضى.

 

بشكل عام، الأمن هو “حالة التحرر من الخطر أو التهديد”، وأمن أنظمة البرمجيات على وجه الخصوص هو موضوع واسع، إذ يعرف أمن البرمجيات بأنه تطبيق التقنيات التي تُقيّم وتُخفف وتحمي أنظمة البرمجيات من نقاط الضعف، تضمن هذه التقنيات استمرار البرمجيات في العمل وأنه في مأمن من الهجمات، يتضمن تطوير البرمجيات الآمنة التفكير في الأمان في كل مرحلة من مراحل دورة حياة تطوير البرمجيات، الهدف الرئيسي هو تحديد العيوب والأخطاء في أقرب وقت ممكن.

 

ومصطلح أمن البرمجيات مصطلح شامل مستخدم لوصف البرمجيات المصممة بحيث تستمر في العمل بشكل صحيح تحت أي هجوم ضار، ويصف أمن البرمجيات المنهجيات والأطر والعمليات والاستراتيجيات التي تعزز الأمان وتقلل من نقاط الضعف داخل البرامج والبيئة التي يتم تشغيلها فيها، وغالبًا ما يتم تنظيم منهجيات أمن البرمجيات حول الهجمات السيبرانية الضارة المحتملة، يحاول أمن البرمجيات أيضًا تحديد الثغرات الأمنية التي لا تنتج عن هجمات ضارة ولكنها مع ذلك ضارة وإنشاء حلول لها.

 

يتطلع أمن البرمجيات إلى زيادة تكامل البرمجيات عن طريق اختبار البرمجيات وتقويتها في المراحل والبيئات المختلفة التي تنتقل خلالها خلال دورة حياة تطوير البرامج وبعد إصدارها.

 

ما أهمية أمن البرمجيات؟

 

يُمكّن أمن البرمجيات إلى تحسين أمان الأعمال والمعلومات، ويؤدي العمل بدون اتخاذ إجراءات امنية المناسبة للبرمجيات إلى تعرض المؤسسات والمستخدمين لمجموعة واسعة من التهديدات، بما في ذلك الهكر الضارين وبرامج التجسس والفيروسات والبرامج الضارة، ويحتاج التطور والتنوع المتزايد للتهديدات السيبرانية إلى الحماية؛ بسبب زيادة التنقل والعمل عن بُعد وإنترنت الأشياء فإنه يتطلب من العديد من الشركات استخدام حلول أمن البرمجيات أكثر تقدمًا.

 

تقنيات أمن البرمجيات:

 

يؤدي تطبيق تقنيات أمان البرمجيات على البرمجيات إلى إنتاج مستويات أعلى من الجودة، حيث تتمتع البرامج الأكثر أمانًا بسلوك صحيح ويمكن التنبؤ به، وهناك سبع ممارسات لتأمين برنامجك:

 

1- مراجعة الكود باستخدام أدوات؛ للعثور على الأخطاء البرمجية ونقاط الضعف.

 

2- تحليل المخاطر التصميم لتحديد العيوب.

 

3- اختبار الاختراق.

 

4- اختبار الأمان القائم على المخاطر.

 

5- حالات لفحص كيفية تصرف النظام عند التعرض للهجوم

 

6- متطلبات الأمن

 

7- العمليات الأمنية

 

 

المصدر
?What is Software SecuritySoftware Security?What Is Security Software

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى