التقنيةهواتف ذكية

كيفية وصول البرامج الضارة والفيروسات لهواتف أندرويد

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا تعد الهواتف الذكية أقل عرضة للفيروسات؟
  • أسباب ظهور الفايروسات على هواتف أندرويد

هناك عدد من الأسباب التي تجعل الهواتف الذكية أقل عرضة للفيروسات من الأجهزة الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام (Windows أو Mac)، ولكن يجب اتباع النصائح الواردة في المقال لتجنب تحميل الفايروسات عن طريق الخطأ.

لماذا تعد الهواتف الذكية أقل عرضة للفيروسات؟
 

ومع ذلك، هناك سلوكيات مستخدم تتعارض مع هذه الإجراءات الوقائية وتعرض خطر الإصابة بفيروس يصيب هاتف أندرويد.

أسباب ظهور الفايروسات على هواتف أندرويد:

1- تثبيت تطبيقات ضارة:

بشكل عام، يقوم معظم مستخدمي أندرويد بتنزيل التطبيقات من متجر قوقل بلاي فقط. ونظرًا لأن قوقل تعمل جاهدة لتحديد وإزالة البرامج الضارة من قوقل بلاي، فأنت بأمان عند تنزيل معظم التطبيقات هناك. ومع ذلك، فإن بعض التطبيقات الضارة تظهر أحيانًا على قوقل بلاي. وأيضًا هناك العديد من مستخدمي أندرويد الذين يغامرون خارج متجر قوقل بلاي، ويقومون بتنزيل ملفات تثبيت (APK) من مواقع الويب الأخرى. حيث يؤدي القيام بذلك إلى تعريض هاتف أندرويد الخاص بك لخطر الإصابة بفيروس.

2- النقر فوق الإعلانات:

تمامًا كما هو الحال عند النقر فوق إعلانات الشبكات الاجتماعية الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يمكن أن يتسبب في الإصابة ببرامج إعلانية، فإن النقر فوق تلك الإعلانات من جهاز أندرويد الخاص بك يحمل نفس المخاطر. وهذا لأن العديد من الإعلانات الضارة تستخدم ثغرات أمنية في (JavaScript أو Flash) والتي يمكن تشغيلها على أي جهاز بغض النظر عن نظام التشغيل.

3- النقر فوق رسائل البريد الإلكتروني المخادعة:

عادةً ما تحتوي رسائل التصيد الاحتيالي التي يرسلها مرسلو البريد العشوائي على مرفقات تقوم عند النقر فوقها بتثبيت برامج ضارة على نظامك. ويتم إنشاء هذا البرنامج في معظم الأحيان لإصابة جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة كان هناك المزيد من مرفقات التصيد التي تم إنشاؤها لاستهداف مستخدمي أندرويد على وجه التحديد. وهذا يعني أنك لست آمنًا دائمًا عند النقر فوق هذه المرفقات لمجرد أنك تستخدم جهاز أندرويد.


المصدر
Do I Need an Antivirus for Android?Do I really need Android antivirus?Do You Need Antivirus Software For Your Android Smartphone?Android Antivirus Apps Are Useless — Here’s What to Do Instead

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى