الانترنتالتقنيةتقنيات متنوعة

أنواع التعليم الالكتروني

اقرأ في هذا المقال
  • التعليم عبر الإنترنت
  • أنواع التعليم الالكتروني
  • أدوات التعليم الإلكتروني

التعليم عبر الإنترنت:

يُطلق مصطلح التعليم عبر الانترنت على ذلك الشكل المستحدث من أشكال التعليم، ويمتاز باعتماده كلياً على شبكة الإنترنت من حيث استعراض المناهج أو المحتوى التعليمي وإدارته، وقد يكون عبارة عن دورة تدريبية أو مرحلة تعليمية متكاملة، بالإضافة إلى احتمالية اندماجه بالتعليم التقليدي ليكمل كل منهما الآخر.

التعليم عبر الإنترنت عبارة عن تقديم المحتوى التعليمي بكل ما يتضمنه من تمارين مع المتابعة بصورة شاملة أو بشكل جزئي، والتفاعل عن بعد أو في الفصل وذلك عن طريق استخدام برامج وتقنيات متقدمة مخزنة في الأجهزة الإلكترونية، كما يعرف بأنَّه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسوب، ووسائطه المتعددة من صور وملفات وصوت بالإضافة إلى آليات البحث، والمكتبات الإلكترونية المختلفة سواء كانت عن بعد أو في نفس المكان أو الفصل، فهي بذلك تكون بأقل جهد ووقت للطلاب وأكثر فائدة لهم وفي هذا المقال سنتعرف عليه بتفاصيل أكثر.

ظهر التعليم عبر الإنترنت أو كما يُعرف باسم التعليم عن بُعد بالتزامنِ مع انتشار الإنترنت بشكلٍ كبير، ويمكن الجزم بأنَّه قد رأى النور لأول مرة في غضون العشرين سنة الماضية؛ إذ بدأ نطاق الإنترنت بالاتساع تدريجياً بازديادِ حجم قواعد البيانات والمعلومات فيه، كما أنّ الإنترنت ساهم في تسهيل نقل المعلومات بمختلف الطرق وتسويقها وإيصالها لمن يحتاج إليها بأسهل وأبسط الوسائل، فأصبح الإنسان يختلط ويندمج مع فئات متفاوتة التعليم والثقافة والمعرفة، هذا ويعود الفضل لهذا النوع من التعليم بإخراجِ الطالب من روتين التعليم الممل ووضعه أمام منصة أكثر سهولة في التعليم ومتعة أيضاً.

أنواع التعليم الالكتروني :

التعليم الإلكتروني المتزامن:

التعلم الإلكتروني المتزامن هو التعليم المباشر والذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في الوقت نفسه وذلك أمام أجهزة الكمبيوتر، ويتم فيها إجراء المناقشات والمحادثات بين مختلف الطلاب والمعلم عن طريق غرف المحادثة، فيتم من خلاله تلقي الدروس خلال الفصول الافتراضية أو عن طريق استخدام أدواتها الأخرى، ومن سلبيات هذا النوع حاجة المستخدمين إلى شبكة اتصالات جديدة والعديد من الأجهزة الالكترونية الحديثة.

بالرغم من هذه السلبيات السابقة إلّا أنَّه يتميز بالكثير من الإيجابيات وهي: التكلفة القليلة، توفير الجهد والوقت وذلك نتيجة لاستغناء المتعلمين عن الذهاب الواقعي إلى مقر الدراسة وإمكانية حصولهم على التغذية الفكرية الفورية.

التعليم الإلكتروني غير المتزامن:

التعليم الإلكتروني غير المتزامن هو التعليم غير المباشر، بحيث لا يتطلب من المتعلمين وجودهم الفعلي في نفس الوقت مثل الحصول على الخبرات المختلفة وذلك من خلال الأقراص المدمجة أو من خلال زيارة المواقع التعليمية الإلكترونية، أو عن طريق أدوات التعليم الإلكتروني، مثل البريد الإلكتروني حيث يتميز هذا النوع بالعديد من الإيجابيات وهي مقدرة المتعلم على الدراسة في أي وقت يناسبه كما توفر له إمكاني الرجوع لهذه المادة وإعادة دراستها من جديد.

بالرغم من إيجابيات هذا الأنواع المختلفة إلّا أنّ له سلبيات قليلة مثل زيادة العزلة بعدم الاندماج مع المجتمع في البيئات التعليمية الواقعية، بالإضافة إلى عدم حصول الطالب على التغذية الفكرية الفورية من المعلم.

أدوات التعليم الإلكتروني:

أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن:

أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن هي الأدوات التي تتيح للمستخدم فرصة الاتصال المباشر بالمستخدمين الآخرين على الشبكة ومن هذه الأدوات:

  • المحادثة: وهي إمكانية التحدث مع المستخدمين الآخرين عبر الإنترنت في ذات الوقت عن طريق استخدام برنامج يشكل محطة افتراضية تجمع كافة المستخدمين من جميع أنحاء العالم على الإنترنت للتحدث صورةً وكتابةً وصوتاً.

  • المؤتمرات الصوتية: هي تقنية إلكترونية تقوم على الإنترنت، حيث تستخدم هاتفاً عادياً، وآلية للمحادثة على شكل خطوط هاتفية توصل المتحدث بعدد من المستقبلين في أماكن مختلفة من العالم.

  • مؤتمرات الفيديو: هي المؤتمرات التي تتيح إمكانية التواصل بين مجموعة من الأفراد الذين تفصل بينهم مسافة عن طريق شبكة تلفزيونية عالية القدرة باستخدام الإنترنت، حيث يستطيع كل فرد موجود أن يوجه الأسئلة، وأن يجري أي نقاش مع المتحدث، كما أنّه يستطيع بطريقة محددة أن يرى المتحدث.

  • اللوح الأبيض: هو سبورة تشبه السبورة التقليدية حيث يتمكن المستخدم من خلالها إجراء الشروحات والرسومات المختلفة التي تنتقل إلى الآخرين.
  • برامج القمر الصناعي: وهي البرامج المتصلة بنظم الحاسب الآلي، والمرتبطة بخط مباشر مع شبكة الاتصالات، الأمر الذي سهَّل إمكانية الاستفادة من القنوات البصرية والسمعية في عمليات التدريس والتعليم.

أدوات التعليم الإلكتروني غير المتزامن:

أدوات التعليم الإلكتروني غير المتزامن هي عبارة عن الأدوات التي تتيح للمستخدم إمكانية تواصله مع المستخدمين الآخرين بطريقة غير مباشرة، حيث أنَّها لا تتطلب وجود هذا المستخدم والمستخدمين الآخرين في ذات الوقت على الشبكة ومن أدواتها:

  • البريد الإلكتروني: حيث يتيح البريد الإلكتروني إمكانية المتعلمين من تبادل الرسائل المختلفة والوثائق وذلك عبر الأجهزة المختلفة من حواسيب أو هواتف ذكية وذلك من خلال شبكة الإنترنت.

  • الشبكة النسيجية: هي عبارة عن نظام معلومات يقوم بعرض معلومات مختلفة على مختلف الصفحات المترابطة، كما يسمح للمستخدم بالدخول إلى مختلف الخدمات عبرالإنترنت.

  • القوائم البريدية: هي قائمة من العناوين البريدية المضافة لدى المؤسسة أو الشخص، حيث يتم تحويل الرسائل إليها من عنوان بريدي واحد.

  • نقل الملفات: وظيفة هذه الأداة تكمن في عمليات النقل للملفات المختلفة من جهاز حاسب إلى جهاز آخر متصل به عن طريق شبكة الإنترنت.

  • الفيديو التفاعلي: هو التقنية التي توفر التفاعل بين المتعلم والمادة المعروضة، بهدف جعل التعليم أكثر تفاعلية.

  • الأقراص المدمجة: هي الأقراص التي تُجهّز من خلالها المناهج الدراسية، وتحمَّل على أجهزة الطلاب، ثمَّ الرجوع إليها عند الحاجة.

المصدر
What is online education?What is online education?10 Advantages to Taking Online Classes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى