التقنيةتقنيات متنوعةكمبيوتر

أهم اصدارات أنظمة التشغيل

اقرأ في هذا المقال
  • أهم اصدارات Windows
  • أهم إصدارات Mac OS:

نظام التشغيل: هو البرنامج الأكثر أهمية على الكمبيوتر، إذ يجب أن يكون لكل حاسوب مخصّص للأغراض العامة نظام تشغيل لتشغيل البرامج والتطبيقات الأخرى.

نظام التشغيل “Operating System” يشار إليه اختصاراً “OS”، و هو أهم برنامج يتم تشغيله على الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، وهو الوسيط بين المستخدم وأجهزة الكمبيوتر، من خلاله يتم تنفيذ التعليمات والأوامر التي تعطيها لجهاز الكمبيوتر.
ويعتبر نظام التشغيل برنامج يدير أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، ويعمل في جميع الأوقات عندما يكون جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي قيد التشغيل. والجدير بالذكر أنّ لكل كمبيوتر أو هاتف ذكي يجب أن يكون له نظام تشغيل يقوم بتشغيل وإدارة كافة المكونات العامة والبرامج أو التطبيقات على الهواتف الذكية.


أهم إصدارات نظام التشغيل Windows:

الإصدار الأول Windows 1.0:

المعروف باسم MS DOS وتبعه عدداً من الإصدرات التحسينية، التي لم تلقَ النجاح المستهدف في هذا الوقت ولم تصمد في وجه المنافسة الشرسة مع المنافس التقليدي Apple.

الإصدار الثاني Windows 3.0:

والذي كان نواة نجاح مايكروسوفت، والذي لاقى قبولاً كبيراً على مستوى المستخدمين حول العالم، بل وصل الأمر إلى اعتماده كنظام تشغيل رسمي لعدد من الجهات السيادية بالولايات المتحدة الأمريكية.

و قامت مايكروسوفت بتعديل وكتابة أكواد “Windows 3.0” بلغة البرمجة “Assembly” بدلاً من لغة البرمجة C، وتوالت الإصدارات والتعديلات والإضافات الخاصة في “Window 3.0” مروراً بالإصدار “3.1” وحتى الإصدار الأنجح “Windows 3.11” الذي ظلَّ تحت مظلَّة مايكروسوفت مدعوماً حتى توقف هذا الدَّعم نهائياً في 31 ديسمبر 2001.

الإصدار الثالث “Windows 95”:

أُطلق في 24 أغسطس 1995، هذا التاريخ كان يوماً تاريخياً في تاريخ أنظمة التشغيل ومثّل نقلة نوعية في عالم أنظمة التشغيل. فكان نظام “Windows 95” سهل الاستخدام والتثبيت، حيث تم إضافة “Plug and Play” في هذا الإصدار، حيث يستطيع المستخدم العادي تثبيت نظام “Windows 95” بنفسه دون الحاجة للرجوع إلى دعم مايكروسوفت.

وفي تاريخ 31 ديسمبر 2001 انتهى هذا الدَّعم من مايكروسوفت لنسخة “Windows 95”.

الإصدار الرابع Windows 98:

أُطلق في 25 يونيو 1998، وكان Windows 98 هو الإصدار المحسّن من “Windows 95″، حيث تم التخلص من المشاكل السابقة، وفي مايو 1999 أصدرت ويندوز إصداراً آخراً منه سمّي “Windows 98.2″، وقد خرج من تحت مظلة مايكروسوفت وتمَّ إيقاف خدمات الدَّعم الفني عليه في 11 يوليو 2006.

الإصدار الخامس Windows ME:

أطلقت “Microsoft” نسخة جديدة بمناسبة الألفية الجديدة “Millennium” وذلك في سبتمبر 2000، وسمّي “Windows ME”، بحيث تمَّ إضافة البعض من التحسينات عليه مثل التعريف التلقائي لجهاز الكمبيوتر عن طريق إضافة تعريفات “Driver” للعديد من الأجهزة التي كانت منتشرة في ذلك الوقت.

الميزة الأهم وهي استعادة النظام “System Restore” تمَّ إضافتها في هذا الإصدار، بحيث هذه الميزة تتيح للمستخدم إمكانية استعادة البيانات المخزَّنة “Backup” بتاريخ قديم، ولكن “Windows ME” فشل فشلاً كبيراّ بسبب كثرة الشكوى لمعظم المستخدمين له حول العالم، وذلك بسبب بطئه الشديد وتجمُّد النظام “Freezing”.

الإصدار السادس Windows NT:

أطلقت مايكروسوفت “Windows NT” في يوليو 1993 معتمداً على نواة جديدة، وكانت عائلة Window” NT” من أنظمة التشغيل العصرية في ذلك الوقت، وتمَّ التسويق لها في أعلى مستويات عالم المال والأعمال، حتى تصبح أنظمة تشغيل احترافية.

كان أول إصدار هو “Windows NT 3.1″، وقد تمَّ ترقيمه بالرقم 3.1 ليطابق إصدار ويندوز للمستخدمين العاديين، ثمَّ أصدرت مايكروسوفت النسخة “Windows NT 3.5” في 1994، و النسخة Windows NT 3.51 في عام 1995، ثمَّ النسخة Windows NT 4.0 في عام 1996، ثمَّ تمَّ إطلاق النسخة المعدلة وهي Windows 2000، وكان Windows 2000 هو آخر جيل من نظام NT يصدر بدون برنامج تفعيل مايكروسوفت “Microsoft Product Activation”.

الإصدار السابع Windows XP:

عملت مايكروسوفت على دمج أنظمتها مع بعضها لإخراج منتج جديد، فأخرجت “Windows XP” المبنيّ على النواة NT المعاد تجهيزها لتصلح للاستخدام الشخصي والاستخدام في الشركات.

قامت مايكروسوفت بإنشاء إصداراين من Windows XP، حيث أنّ الإصدار الأول “Windows XP Home Edition” المخصّصة للاستخدام الشخصي، وأمّا الإصدار الثاني “Windows XP Professional Edition” فهو مخصَّص للاستخدام من قبل الشركات، وقد احتوى هذا الإصدار على متصفِّح الإنترنت الشهير “Internet Explorer”.

الإصدار الثامن Windows Vista:

بعد تطويرات طويلة أطلقت مايكروسوفت Windows Vista المحسَّن كلياً في 30 نوفمبر 2006، وقد أجرت عدداً من التغيرات الكثيرة على النظام سواء في الأكواد المستخدمة أو في واجهة المستخدم الرسومية، و استخدم Windows Vista لغتي البرمجة C++ و C# في بناء البنية الأساسية.

الإصدار التاسع Windows 8:

كان إصدار “Windows 8” نقلة تاريخية لمايكروسوفت حين أصدر في 17 أكتوبر 2013، لأنَّه استهدف فئة مصمِّمي الجرافيك. وتمَّ استخدم “Windows 8” للكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر اللوحي Tablet، ثمَّ ألحقته بالنسخة المحسَّنة Windows 8.1، مع إضافة Internet Explorer 11، مع بعض التنقيحات في واجهة المستخدم وقائمة “Start”.

الإصدار العاشر Windows 10:

أطلق في يوليو 2015، وهو النظام الرَّسمي الأخير وهو الموجود حتى الآن، فهو النظام أنجح نظام تشغيل مايكروسوفت حتى الآن بناءً على رأي الخبراء والمستخدمين له، وذلك بسبب علاجه للعديد من المشاكل والثغرات الأمنية في النسخ السابقة، بالإضافة لسرعته والسهولة والبساطة في استخدامه.

أهم إصدارات نظام التشغيل Mac OS:

الجيل الأول MAC OS Classic:

كان نظام MAC OS نظاماً خالياً من سطر كتابة الأوامر Command، وكان يعمل بواجهة مستخدم User Interface واستمر ذلك حتى الإصدار الرابع، وكانت هذه الإصدارات لا تدعم الّإ تشغيل برنامج واحد فقط في نفس الوقت. واختلفت هذه الإصدارات لاحقاً من بداية الإصدار الخامس أصبح Mac OS يدعم تعدُّد المهام في نفس الوقت Multi-Tasking والمثبَّت على أجهزة Macintosh 2.

تمَّ إنتقاد النظام بشدَّة بسبب عدم استجابة النظام لبعض أوامر المستخدمين، وعدم توافق النظام مع إضافات آبل الصادرة من آبل نفسها Mac OS Extensions، والتي تضيف بعضاً من الإضافات الخاصّة بالشبكة.

في الإصدار الرَّابع كانت تستخدم آبل نظام البرمجة الخاص بها وهو MFS اختصار Macintosh File Syste، بحيث هذا النظام يعد بسيط جداً يقوم بدعم نوع واحد من الملفات، ثمَّ تفادت آبل المشاكل المُصدرة من هذا النظام بحيث أنّها قامت باستبداله بنظامها الآخر HFS اختصار Hierarchical File Syste، وهو نظام هرمي يقوم بدعم تعدُّد نظام المجلدات Folders فأعطى نظام HFS الهرمي تفرعين للملفات، بحيث يكون التفرُّع الأول هو تفرع البيانات ويكون التفرُّع الثاني هو تفرُّع المصدر.

الجيل الثاني “Mac OS X”:

هو الجيل الأخير من إصدارات آبل لنظم التشغيل، ويشير الرَّمز X إلى الرقم 10 بالأعداد الرومانية، ويعرَّف أيضاً “Mac OS sierra”، وهو أول نظام تشغيل من إنتاج آبل يدعم اللغة العربية، وتعتبر منصَّة التشغيل “Mac OS X” قائمة على عدَّة لغات برمجة منها لغة C ولغة C++ ولغة C# ولغة البرمجة Swift التي أنشأتها آبل خصِّيصاً بهدف تطوير أنظمتها المختلفة.

تصميم “Mac OS X” يقوم على أربعة طبقات فوق بعضها فهي مكمِّلة لبعضها البعض، بحيث تُمثل الطبقة الأولى واجهة المستخدم “AQUA Interface”، أمّا الطبقة الثانية تُمثِّل الطبقة الهيكلية وتسمَّى “Frameworks”، أمّا الطبقة الثالثة فهي تعتبر نظام التصميم “Graphics subsystem” وتستخدم آبل نظام “Quartz” بحيث يتميز هذا النظام بتوفير الدَّعم لتقنيات ثنائية وثلاثية الأبعاد 2D و 3D، أمّا الطبقة الرابعة فهي نظام “NeXT Step”.

قامت شركة آبل بتطوير النسخ الخاصة ب Mac OS 10 للعديد من النسخ وهي:

  • Mac OS 10.6:

    تمَّ فيها إضافة متجر آبل App Store.
  • Mac OS 10.7:

    وتمَّ تسميتها Mac OS Lion، تحتوي على ميّزة Sneak Peak، التي تقوم بعرض التطبيقات على شكل أيقونات بنفس طريقة عرضها على IPad وميّزة تقسيم الصفحات.
  • Mac OS 10.8:

    وسميت أيضاً “Mac OS Mountain Lion”، وتمَّ فيها إضافة خدمة “i Cloud”، وتطبيق الرسائل النصية “Massages” وتطبيق الملاحظات “Notes”.
  • Mac OS 10.9:

    وسميت أيضاً “Mac OS Mavericks”، تمَّ في هذا الإصدار تطوير أداء النظام بشكل عام، وتمَّت إضافة تطبيق الخرائط “Maps” وتطبيق التقويم.
  • Mac OS 10.10:

    وسميت “Mac OS Yosemite”، بحيث في هذا الإصدار تمَّ تطوير خاصية البحث داخل النظام وأصبحت أكثر ذكاءً، مع إمكانية ربط جهاز الكمبيوتر بهاتف iPhone، مع إمكانية الردِّ على المكالمات وإمكانية إرسال واستقبال الرسائل النصية.

المصدر
What Is the iPhone OS (iOS)?operating system - OSWhat is an Operating System?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى