التقنيةتحسين محركات البحث SEO

أهم معايير الترتيب في محركات البحث Ranking Factors

اقرأ في هذا المقال
  • أهم المعايير والعوامل التي تعتمدها محركات البحث لترتيب النتائج
  • آلية عمل محركات البحث وترتيب النتائج
  • معايير ترتيب نتائج البحث

أهم المعايير والعوامل التي تعتمدها محركات البحث لترتيب النتائج:

 

إن من أهم معايير التي تلجأ إليها محركات البحث بترتيب النتائج هما معيارين رئيسيين، هما:

 

  • المعيار الأول: هو مدى ملائمة محتوى الصفحة مع الكلمة الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم في محركات البحث.

 

  • المعيار الثاني: هو مدى أهمية صفحتنا مقارنة بصفحات مثلها على الإنترنت.

 

آلية عمل محركات البحث وترتيب النتائج:

 

عل سبيل المثال، هناك شخص يرغب البحث عن “أفضل الأماكن السياحية في الوطن العربي”، الآلية التي يعمل بها محرك البحث الآن هو تفقد جميع الصفحات الموجودة لديه في الفهرس، ثم يقوم محرك البحث بفلترة النتائج وفحص كل هذه الصفحات كلاً منها على حده صفحة صفحة من حيث مدى ملائمة هذه الصفحات مع الكلمة الرئيسية التي بحث عنها المستخدم، وأيضاً من حيث مدى أهمية هذه الصفحات على الإنترنت.

 

 

 

معايير ترتيب نتائج البحث:

 

 

  • المعيار الأول: وجود الكلمة الرئيسية أو مرادفاتها ضمن علامة العنوان الرئيسي للصفحة، أو يطلق عليها علامة الـ (Title) أو (Title Tag)، وللتوضيح بشكل أكبر علامة العنوان الرئيسي هي النص الذي يظهر على تبويب متصفح الإنترنت.

 

ملاحظة: يعتبر هذا المعيار مهم بالنسبة لمحركات البحث؛ لأن علامة العنوان الرئيسي للصفحة تعتبر تلخيص مختصر جداً لمحتوى هذه الصفحة، ونتيجة لذلك لا بد أن يحتوي على أهم المعلومات عن محتوى الصفحة.

 

ما هي أفضل الممارسات عند إنشاء علامة عنوان رئيسي للصفحة؟

 

  • أن تكون علامة العنوان الرئيسي للصفحة فريدة على مستوى صفحات الموقع، أي لا تتشارك صفحتين على نفس الموقع بنفس علامة العنوان الرئيسي.

 

  • أن تكون علامة العنوان الرئيسي تصف بشكل مختصر، ولكن لا بد أن يكون محتوى الصفحة دقيق.

 

  • أن تكون الكلمة الرئيسية أو مرادفاتها ضمن الجزء الأول من علامة العنوان الرئيسي.

 

  • أن يكون طول علامة العنوان الرئيسي مناسب، بحيث لا تكون طويلة أو قصيرة. وذلك من خلال استخدام أدوات معينة مثل أداة معاينة علامة العنوان الرئيسي للتأكد من أنها ضمن الطول المناسب، ومن هذه الأدوات (Serp simulator.co)، وللوصول إلى هذه الأداة نكتب في عنوان الـ (URL) (Serp simulator.com).

 

  • حيث نرى في الشاشة أدناه أنه عن طريق هذه الأداة يمكننا معاينة العنوان الرئيسي للصفحة الـ (Title) المظلل باللون الأصفر بحيث يكون هذا العنوان الرئيسي ضمن الطول المناسب فلا يكون قصيراً ولا يكون طويلاً، بحيث يتمكن الشخص الذي يستخدم محرك البحث جوجل (Google) أن يرى العنوان بشكل كامل.

 

 

وكما نلاحظ أن هذا العنوان يكون مناسب مع العلم أنه يوجد لدينا فرصة أن نضيف الكلمات التي من الممكن أن تجعل هذا العنوان الرئيسي واضح بشكل أكثر، ويشرح بشكل أفضل عن الصفحة. وممكن أن نختم باسم الموقع الإلكتروني الخاص بنا.

 

ملاحظة: يؤدي وجود الأرقام في العنوان الرئيسي إلى جذب الانتباه، ويجعل المستخدم يضغط على هذه النتيجة. مثلاً لو أضفنا على العنوان ” أفضل 10 أماكن سياحية في الوطن العربي” هذا الرقم سيكون ملفت للانتباه بشكل أكبر ويساهم بنقرات أكثر على نتيجتنا على محركات البحث.

 

  • المعيار الثاني: أن تكون الكلمة الرئيسية أو مرادفاتها موجودة ضمن عنوان الصفحة في المتصفح (URL).

 

عنوان الصفحة (URL): هو النص المستخدم في مستعرض الإنترنت للوصول إلى موقع إلكتروني معين أو صفحة معينة ضمن هذا الموقع. على سبيل المثال، (www.e3arabi.com).

 

أفضل الممارسات المتعلقة بعنوان الصفحة (URL):

 

1- ان نستخدم لغة مفهومة عندما ننشئ عنوان الصفحة (URL)، والابتعاد عن استخدام الرموز دون معنى.

 

ملاحظة: نستطيع استخدام الحروف والكلمات العربية ضمن عنوان الصفحة (URL).

 

2- أن يكون لكل صفحة على الموقع الخاص بنا عنوان صفحة (URL) فريد؛ أي لا يتواجد عنوانين لنفس الصفحة على نفس الموقع.

 

3- استخدام اتجاه واضح وهيكلية واضحة خلال عنوان الصفحة (URL)؛يعني أن نستخدم تسميات واضحة لأقسام الموقع والصفحات الداخلية حيث أن هذا يساعد محرك البحث معرفة مكان هذه الصفحة ضمن أي قسم على الموقع.

 

عل سبيل المثال: (https://ads.google.com/home/how-it-works/new-ads) نلاحظ هنا استخدام موقع (Google ads) لتسميات واضحة للأقسام والصفحات.

 

 

  • المعيار الثالث: وجود وتكرار الكلمة الرئيسية ومرادفتها في النص بشكل منطقي، حيث يجعل النص مفهوم من القارئ ويساعد محرك البحث على فهم النص، يعني أن نقوم بإنشاء محتوى متمحور حول موضوع معين يتعلق بالكلمة الرئيسية التي نقوم بالتركيز عليها، بحيث يتم تغطية الموضوع بشكل شامل ويقدم قيمة للقارئ ويكون محتوى فريد ويستخدم الصور والفيديوهات إن أمكن لكي يوضح الموضوع بأفضل شكل ممكن.

 

  • المعيار الرابع: وجود الكلمة الرئيسية أو ما يشبهها من المرادفات في علامة الوصف للصفحة (Meta description tag). وهذا يعتبر جزء من كود الصفحة البرمجي علماً أنه عبارة عن وصف لمحتوى الصفحة بشكل مبسط، ويكون جزء من كود الصفحة البرمجي ولا يظهر للقارئ على صفحة الموقع وقد يظهر على صفحة النتائج أيضاً.

 

ما هي أفضل الممارسات لعلامة وصف الصفحة؟

 

1- أن يكون الوصف فريد على مستوى الموقع.

 

2- أن يحتوي على الكلمات الرئيسية ومرادفاتها.

 

3- أن يكون ضمن طول مناسب، بحيث لا يكون طويل ولا قصير وللتأكيد ممكن أن نستخدم أدوات المعاينة مثل أداة (Serp simulator.com) لمعاينة الوصف للصفحة. حيث نستخدم هذه الأداة للحصول على الطول المناسب للوصف و يحتوي على الكلمات الرئيسية ويساعد المستخدم بأن يفهم محتوى هذه الصفحة بشكل جيد.

 

نكتب مثلاً في الـ (Description) “تعرف على أفضل الأماكن السياحية في الوطن العربي و شاهد فيديوهات تتحدث عن نصائح عند زيارة هذه الأماكن”، كما وأنه يمكننا استخدام نص أطول من ذلك بحيث لا يتعدى (165 حرف) وهذه الأداة تمكننا من معاينة كيف سيظهر الوصف والعنوان الرئيسي على محركات البحث وبشكل خاص محرك البحث (Google).

 

 

  • المعيار الخامس: سرعة تحميل صفحات الموقع (download). إن أغلب زوار المواقع الإلكترونية يحبون أن يصلوا إلى ما يحتاجونه من معلومات بأسرع شكل ممكن، ولهذا السبب هؤلاء الزوار يميزون صفحات الموقع التي تفتح بشكل سريع ويرتادوها، ومن الأساس إن ما تسعى إليه محركات البحث بأن تقدم للباحث أدق معلومة على أفضل موقع. لذلك على كلا منا أن نحاول دائماً أن تكون سرعة تحميل الصفحات بأسرع شكل ممكن، علماً أنه قد قامت شركة جوجل بتطوير أداة تساعد على معرفة سرعة تحميل أي صفحة على موقعنا، وتقوم أيضا بتقديم التوصيات التي إن طبقناها ستتحسن سرعة موقعنا، هذه الأداة تدعى (Google Pagespeed insights).

 

  • المعيار السادس: توافق الموقع مع أجهز الهاتف الذكية، هل تعلم أن أجهزة الهاتف الذكية أعلى نسبة من الأجهزة المستخدمة في تصفح الإنترنت، حيث أنها أصبحت أعلى من أجهزة الحاسوب بشكل كبير، وهي بازدياد دائم. ولهذا السبب علينا أن نركز وننتبه بأن تكون صفحات موقعنا تتناسب مع الهواتف الذكية ولذلك سيمنح محرك البحث الأولوية في نتائج البحث للصفحات والمواقع المتوافقة مع الأجهزة الذكية. وهناك أداة من شركة جوجل تساعدنا في التحقق من ذلك وتعطينا التوصيات للتحسينات هذه الأداة تدعى (Mobile friendly test).

 

  • المعيار السابع: أن يكون الموقع مشفر ويستخدم بروتوكول (https)، بمعنى أن البيانات التي يتم تناقلها بين المستخدم والموقع الإلكتروني تكون مشفرة حيث أن هذا ما يضمن حماية وأمان إضافي. باختصار يحاول محرك البحث أن يدل الباحث على صفحات تحتوي على أكثر محتوى متعلق بالكملة الرئيسية وتكون بنفس الوقت صفحات مهمة؛ أي ذات شعبية على الإنترنت تقدم للمستخدم أفضل تجربة مستخدم.

المصدر
SEO Basics: Beginner’s Guide to SEO SuccessAutomate your SEO reporting and dashboards with Supermetrics8 SEO Basic Concepts You Need to Get StartedSEO Basics: Complete Beginner’s Guide to Search Engine OptimizationThe Top 12 SEO Ranking FactorsHow to Add Buy One Get One Deals to WordPress (Step by Step)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى