التقنيةبرامج الأوفيس

التعامل مع المخططات في برنامج (PowerPoint)

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة إضافة المخططات في برنامج (PowerPoint).
  • طريقة تنسيق المخططات (Chart) في برنامج (PowerPoint).

يُمكِّننا برنامج العروض التقديميّة (PowerPoint) من إضافة المخططات والرّسوم البيانيّة إلى العرض. وهذه إحدى الطّرق المُتبعة لتحسين عروض (PowerPoint)، فهي تزيد من كفاءة العرض ودقّته، كما تزيد من جماليّة العرض وتضيف له التّسلية؛ ممّا يجذب المشاهد إلى العرض.

طريقة إضافة المخططات في برنامج (PowerPoint):

توفّر لنا قائمة إدراج (Insert) في شريط اللوائح في برنامج (PowerPoint)، كلّ ما قد نحتاج إلى وضعه في الشّرائح من جداول، صور، أشكال ذكيّة، رسومات تخطيطيّة، مخططات، مربّعات النّصوص، ملفّات صوتيّة، ارتباطات تشعبيّة، فيديوهات ورؤوس وتذييلات. وسنخصص مقالنا هذا للحديث عن المخططات (Charts).


تحتوي قائمة (Insert) على مجموعة رسومات توضيحيّة (illustration)، مكوّنة من ثلاثة قوائم، تتيح لنا إدراج أنواع مختلفة من الأشكال إلى العرض. والمخططات (Chart) هي أحد أنواع هذه الأشكال:

أيقونة إدراج مخطط (Chart): تُمكّننا من إضافة رسم بياني؛ وذلك لتمثيل البيانات والمقارنة بينها. ولها عدّة أنواع، منها: مخططات عموديّة، مخططات خطّيّة، مخططات دائريّة، مخططات شريطيّة، مخططات مساحيّة، مخططات سهميّة، مخططات سطحيّة، مخططات مجوّفة، مخططات فقاعيّة ومخططات نسيجيّة.
ويتم التّعامل معها عن طريق إدخال البيانات في صفحة برنامج (Excel) التي تظهر تلقائيًّا عند التّعامل مع هذه المخططات.

طريقة تنسيق المخططات (Chart) في برنامج (PowerPoint):

بعد إدراج مخطط (Chart) إلى الشّريحة يتمّ مباشرةً فتح برنامج (Excel)، أيضًا يظهر لنا أشرطة أدوات جديدة وهي: (Layout, Format, Design)، خاصّة لتسهيل التّعامل مع هذه المخططات، يُمكن من خلاله إجراء تعديلات على المخططات وتنسيقها.

أوّلاً: قائمة تصميم (Design):

تحتوي أربعة مجموعات، وهي:

1. مجموعة النّوع (Type): يُمكن من خلالها تغيير نوع المخطط في معظم المخططات ثنائيّة الأبعاد؛ وذلك لإعطاء المخطط شكل مختلف تمامًا، أو يُمكن تحديد نوع مخطط مختلف لأي سلسلة بيانات، حيث أنّ سلسلة البيانات هي نقاط البيانات المرتبطة ببعضها التي ترسم في المخطط، يتم تحديد كل سلسلة بلون مميّز أو نقش محدد ويتم تمثيلها بوسيلة الإيضاح. ويمكن رسم سلسلة بيانات واحدة أو أكثر في المخطط، إلّا المخطط الدائري يُمكن أن يتضمّن سلسلة بيانات واحدة.

طريقة تغيير نوع المخطط:

  • من قائمة إدراج (Insert) اختر مخطط (Chart) واختر المخطط المناسب.

  • ثمّ من قائمة تصميم (Design) من مجموعة نوع (Type)، انقر على تغيير نوع التخطيط (Change Chart Type).

  • سيظهر مربّع حوار تغيير نوع المخطط، اختر أحد الإجراءات التالية:

    1. انقر على نوع المخطط في المربّع الأوّل. وانقر على نوع المخطط الثاوني الذي تريد استخدامه من المربّع الثاني.

    2. إذا قمت بحفظ نوع مخطط كقالب، انقر على قوالب ثمّ انقر على قالب المخطط الذي تريد استخدامه من المربع الثاني.

2. مجموعة البيانات (Data): تستخدم للتعديل على البيانات التي تمّ إدراجها تلقائيًّا في جدول (Excel)، التي تظر مُمَثَّلة أمامنا كمخطط. ومن خلالها أيضًا يمكن تعديل الصفوف والأعمدة أو تبديلهم.


3. مجموعة تخطيط سريع (Chart Layout): نستطيع من خلالها تغيير طريقة توزيع وكتابة البيانات المُدرجة على محاولا المخطط وطريقة تفسيرها.


4. مجموعة أنماط المخططات (Chart Style): نستطيع من خلالها إضافة تأثيرات جماليّة على المخطط الذي تمّ إدراجه في المستند؛ وذلك باستخدام أشكال وألوان مناسبة لهذا المخطط حسب رغبة المستخدم.

ثانيًا: قائمة تخطيط (Layout):

تحتوي على خمسة مجموعات، وهي:

1. مجموعة التحديد الحالي (Current Selection): تحتوي على ثلاثة أيقونات، الأولى منطقة المخطط ويمكن استخدامها لتحديد أي جزء من مكونات المخطط، الثانية تحديد التّنسيق (Format Selection) يمكن استخدامها لإدخال التّنسيقات المخصصة على الجزء المحدد من منطقة المخططات. والثالثة إعادة تعيين لمطابقة النمط (Reset To Match Style)، كما يمكن استخدامها لمسح التخطيط المخصص من قبلنا.


2. مجموعة إدراج (Insert): نستطيع من خلالها إدراج شكل أو مربّع نص.


3. مجموعة تسميات (Labels): يمكن من خلالها التّحكّم في تنسيق نصوص المخططات لتكتسب مظهرًا مميّزًا.


4. مجموعة محاور (Axes): تحتوي على محورين تستخدم لتصنيف البيانات وقياسها. وهما المحور العمودي (محور ص) والمحور الأفقي (محور س). ويوجد للمخططات ثلاثيّة الأبعاد محور ثالث وهو محور العمق (محور ع). وبالتالي يمكن رسم البيانات عبر عمق مخطط، أمّا عن المخططات الدّائريّة والمخططات الدّائريّة المجوّفة فليس لها محاور.


5. مجموعة الخلفيّة (Background): نستطيع من خلالها تغيير وتحديد خلفيّات المخطط.


6. مجموعة تحليل (Analyses): يُمكن من خلالها تحليل الخطوط التي يحتوي عليها المخطط من خطوط إسقاط وخطوط السلسلة.

ثالثًا: قائمة التّنسيق (Format):

وهو مشابه لتبويب التنسيق الذي يظهر عند إدراج ملفات الفيديو.
لتتعرّف على خصائصه ووظائفه انقر هنا.

بواسطة
Use charts and graphs in your presentationHow to Make Great Charts (& Graphs) in Microsoft PowerPointHow to Make Graphs to Put Into PowerPoint

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى