التقنيةالذكاء الاصطناعي

التعرف على الوجه facial recognition في كاميرات المراقبة الذكية

اقرأ في هذا المقال
  • التعرف على الوجه (facial recognition):

إن أولئك الذين يخشون على منازلهم وممتلكاتهم فهم بحاجة إلى لتلك الكاميرات التي تنوب عنهم حال سفرهم أو عدم وجودهم في بيوتهم، بل وحتى الأشخاص المتواجدين أكثر البقاع أمناً، من يريدون مراقبة أطفالهم ربما أو إدارة منازلهم عن بعد، سوف نتحدث في هذه المقالة عن كاميرات المراقبة المنزلية أو ما يسمّى بـ (Security Cameras)، النوعية التي يمكن شراؤها لتركيبها داخل وخارج المنزل، سوف نتحدث عن أهم الخصائص والمميزات التي تقدمها لنا كاميرات المراقبة الذكية كمستخدم العادي، وليست تلك الأنظمة الموجهة للشركات والمؤسسات الكبيرة.

التعرف على الوجه (facial recognition):

أحد الميزات المهمة المتوافرة في عدد قليل من كاميرات المراقبة الذكية هي ميزة التعرف على الوجه، ومن هذه الميّزة يمكن أن تنفتح أبواب لمختلف استخدامات الحياة اليومية، فمن الناحية الأمنية، قد لا تريد أن تستقبل إشعارات حين يدخل ساحة منزلك أحد أفراد العائلة، لكن حين يكون الشخص غريباً ولم تتعرف عليه الكاميرا، حينها أنت بحاجة لأن تستقبل إشعار مباشرة إلى هاتفك أينما كنت.

تعتبر ميزة التعرف على الوجه ميزة في العديد من التقنيات، فهي تساعد في التعرف على الوجوه البشرية وتمييزها من خلال صورة أو مقطع فيديو، يعتمد النظام الذي يُتّبع في هذه التقنيّة على تحديد القياسات الحيوية لرسم ملامح الوجه من خلال الصورة أو الفيديو، حيث يتم مقارنة هذه المعلومات مع قاعدة بيانات كبيرة من الوجوه المسجلة للعثور على تطابق صحيح.

تستخدم مختلف الأجهزة برامج يتم من خلالها التّعرف على الوجه ليتم تحديد هوية الأشخاص من خلال رسم خرائط لملامح الوجه الخاصة بهم ومقارنتها بالبيانات المتوفرة بقاعدة البيانات المخزنة في هذه البرامج، وسرعان ما أصبحت هذه التقنية في الآونة الأخيرة الأداة الأكثر أمانًا بالنسبة لكثير من المستخدمين.

فهذا النظام له القدرة على تحديد الهوية والتحقق من الأشخاص، من خلال مقارنات وتحليلات مختلفة على أساس ملامح الوجه، فيعمل على تحديد وتمييز الوجوه البشرية من صورة أو فيديو، ويستخدم نظام التعرف على الوجه في مجموعة متعددة من المجالات، إلا أن أبرز هذه الاستخدامات يظهر في الأغراض الأمنية.

كاميرا (Netatmo Welcome):

تتميز الكاميرا بتصميمها الجميل وقدرتها على التعرف على وجوه أفراد العائلة، ويتم ذلك من خلال إنشاء حساب لكل فرد في العائلة ومن خلاله يمكن متابعة الشخص وسجل تواجده أثناء اليوم، يمكن أن تستقبل تنبيهات حين يصل ابنك إلى المنزل، وحين لا يتعرف الجهاز على الشخص، يخبرك بذلك كذلك، كما يمكن أن تستخدم الكاميرا للبث المباشر ثم المشاهدة الحية عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، يوفر تطبيقات للهواتف والأجهزة اللوحية وكذلك الساعات الذكية.

عدسة تصوير بزاوية عريضة:

حين ندقق بميزات أي كاميرا مراقبة ذكية، من الطبيعي أن تتجه إلى زاوية التصوير وعرض المساحة التي يمكن للكاميرا أن تقوم بتغطيتها، فكلما اتسعت الزاوية كلما تمكنت الكاميرا من تغطية مساحة أوسع، والأمر يصبح أكثر أهمية حين توضع الكاميرا عند الباب من خارج، فأنت تريد معرفة جميع التفاصيل التي تدور عند الباب والكاميرا أصلاً قريبة من الشخص الذي يطرق الباب.

الكاميرا الجيدة هي التي تعطي زاوية عرض أكثر من 100، الكثير من الكاميرات تصور بزاوية 130، لكن هنالك كاميرات أخرى تصور بزاوية أعرض، مثل كاميرا (D-Link) التي تصور بزاوية عرضها 180 درجة.

كاميرا (D-Link DCS-2630L):

هي كاميرا مقدمة من شركة (D-Link)، الميزة الأهم هي زاوية التصوير التي تصل إلى 180 درجة، وهو ما يعطي مجالاً واسعاً جداً للتصوير ورؤية أفضل للمكان، كما أنها تصور بدقة عالية (1080 بكسل)، مستشعرات بصرية وصوتية وإمكانية التواصل الصوتي عبر السماعة المدمجة والمايك الداخلي، لا تقدم خدمة التخزين السحابي، فالتسجيل يتم في الذاكرة الداخلية والمتابعة تتم عبر التطبيق بشكل مباشر.

مراقبة الطقس وأشياء أخرى:

يتم تركيب أغلب كاميرات المراقبة الذكية في مكان ثابت محدد له دون تغيير هذا المكان، فيمكن من خلال ذلك الاستفادة من أماكن وجود الكاميرات ووقوفها في بعض الأمور الأخرى، مثل قياس درجة الحرارة والرطوبة، القيام ببعض مهام الأمن والحماية مثل إحداث بعض الضوضاء في المكان لتمويه اللصوص، وغيرها من الخصائص التي يمكن إضافتها إلى الكاميرا لتؤدي مهام أخرى في ذات الوقت، المنتج التالي يؤدي تلك المهام.

كاميرا (Canary All-in-One):

تقوم شركة (Canary) بتقديم منتجات عبارة عن كاميرات مراقبة مختلفة الميزات، منها كاميرات المراقبة التي تقدم عدة مهام في الوقت ذاته (Canary All-in-One)، حيث ترتبط كل كاميرا لا سلكياً ويمكن التحكم بها عبر المساعدات الذكية (جوجل أسستنت) و (أمازون أليكسا)، التصوير يتم بالدقة العالية والرؤية الليلة متوفرة، تقدم خاصية تعقب الأشخاص وتتوفر بشكل وتصميم جميل وسهل التركيب، وغيرها من الخصائص.

تتوافر مختلف المنتجات التي تتنافس لتقديم خدمة أفضل وخصائص أوسع، كما لا زال هنالك العديد من المنتجات في السوق التقني، والعديد من المنتجات التي تظهر وتحاول التقدم خطوة في عدد الخصائص أو ربما في سعر المنتج.


المصدر
Securing IP Surveillance Cameras in the IoT EcosystemIoT Security for Connected Surveillance CamerasIoT Home “security” cameras: Are you having a laugh!?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى