التقنيةتقنيات متنوعة

الطباعة باللمس Touch Typing

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الطباعة باللمس؟
  • ما هي فوائد الطباعة باللمس؟
  • نصائح لتعلم الطباعة باللمس

ما هي الطباعة باللمس؟

 

وتسمى أيضا الطباعة العمياء وهي طريقة للكتابة بدون استعمال حاسة البصر، أو ببساطة عن طريق الشعور بلوحة المفاتيح. ومع ذلك، فإن حاسة اللمس لا تشارك إلا بشكل طفيف لأن طريقة الكتابة هذه تحكمها ذاكرة العضلات من خلال تدريب صارم باستخدام طريقة الكتابة المناسبة. بهذه الطريقة، تعتاد الأصابع على الطباعة لدرجة أنها تنتقل بشكل بديهي إلى المفاتيح المناسبة دون أن يحتاج الكاتب إلى رؤية لوحة المفاتيح أو حتى الشعور بها.

 

ما هي فوائد الطباعة باللمس؟

 

فوائد خاصة بالتعليم:

 

يقول الخبراء عمومًا إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 7 سنوات يمكنهم تعلم كيفية الكتابة بمجرد وضع أيديهم بشكل مريح على لوحة المفاتيح. تدعم الكتابة باللمس المتعلمين الصغار في تنمية مهارات القراءة والكتابة وتثبت أيضًا أنها مهارة مفيدة للكتاب الجدد. هذا لأنه يعزز السرعة التي يكتب بها الأطفال، مما يعني أن لديهم المزيد من الوقت لقضاء الوقت في التفكير بالموضوع وتحسينه بدلاً من تضيّع الوقت بالبحث عن أزرار الطباعة.

 

إن تعلم الكتابة باللمس في المدرسة في سن مبكرة له فائدة إضافية تتمثل في إعداد الطلاب لمهام الكتابة الأطول والأكثر تعقيدًا التي ستكون مطلوبة منهم في الصفوف اللاحقة.

 

في الواقع، يقوم طلاب المدارس الثانوية والجامعات بمعظم أعمالهم على أجهزة الكمبيوتر، من البحث عبر الإنترنت إلى الواجبات المنزلية والمقالات والعروض التقديمية الجماعية. يمكن للمتعلم الذي لم يعد بحاجة إلى البحث عن الأزرار (الأمر الذي قد يكون مزعجًا ومشتتًا للانتباه) أن يركز انتباهه بالكامل على المهمة التي يقوم بها.

 

فوائد خاصة بذوي الإعاقات الجسدية وصعوبات التعلم:

 

تعد الكتابة مطلبًا مطلقًا للمكفوفين وضعاف البصر لأنها تعني أنه يمكنهم التنقل في لوحة المفاتيح دون استخدام أعينهم والكتابة بسرعة وكفاءة دون الحاجة إلى تكوين الأحرف يدويًا أو رؤية الكلمات على الصفحة.

 

بالنسبة للطلاب الذين يعانون من عسر القراءة، فإن تعلم الكتابة باللمس يؤكد على التهجئة والصوتيات. يساعد المصادفة المتكررة للكلمات أيضًا في تدريب المتعلمين على التعرف على الكلمات عن طريق البصر، مما يحفظهم من عملية فك التشفير التي تسبب مشاكل في القراءة.

 

قد يجد الأفراد المصابون بعسر القراءة والذين يعانون من عسر الكتابة أنه من المؤلم استخدام قلم أو قلم رصاص للكتابة باليد، بسبب المهارات الحركية الدقيقة المطلوبة منهم. عادةً ما يكون إتقان الطباعة أسهل بكثير، ووسيلة لضمان عدم تأخر هؤلاء الأطفال في تنمية مهارات القراءة والكتابة. أخيرًا، قد يجد الأفراد المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في التركيز على المهمة أو القيام بعمل متقن.

 

فوائد خاصة بالمهنة:

 

سواء كان المنصب إداريًا أو متعلق بالإدارة، فإن إدخال البيانات وكتابة رسائل البريد الإلكتروني وكتابة التقارير والعمل على المستندات الإلكترونية الأخرى أمر لا مفر منه في يومنا هذا. سيكون الموظف الذي يتعين عليه البحث عن الأزرار والنقر أبطأ بكثير من زملائه.

 

هذا هو السبب في أن أرباب العمل قد يكافئون الكتاب الأسرع مكافئات أفضل. أيضًا، كما هو الحال مع تطوير مهارات الكتابة، إذا كنت لا تنظر إلى لوحة المفاتيح، يمكنك التركيز أكثر على موضوع كتابتك.

 

إذا كان شخص أمضى معظم حياته يمارس الطباعة بإصبعين، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت للتخلص من العادات القديمة واستخدام لوحة المفاتيح دون النظر، ولكن في النهاية، فإن الجهد يستحق ذلك. يمكن أن يستغرق تعلم الكتابة باللمس ثلاثة أسابيع أو عدة سنوات، كل هذا يتوقف على مقدار الوقت والطاقة التي يضعها الفرد في ذلك.

 

نصائح لتعلم الطباعة باللمس:

 

  • اجلس مستقيماً، وتذكر أن تُبقي ظهرك مستقيماً.

 

  • حافظ على ثني مرفقيك بالزاوية الصحيحة.

 

  • حافظ على مسافة 45-70 سم على الأقل بين عينيك والشاشة.

 

  • قم بتعريض عضلات الكتف والذراع والمعصم لأقل إجهاد ممكن. يمكن للمعصمين لمس سطح الطاولة أمام لوحة المفاتيح. لا تقم أبدًا بتحويل وزن جسمك إلى الرسغين من خلال الاستلقاء عليهما.

 

  • خذ وقتك عند الكتابة لتجنب الأخطاء، سوف تزداد السرعة كلما تقدمت.

 

  • خذ قسطًا من الراحة إذا شعرت أنه يتشتت انتباهك بسهولة وترتكب الكثير من الأخطاء. من الأفضل أن تعود للطباعة عندما تشعر بالراحة.

 

  • تدرب بانتظام  على الطباعة؛ لأن ذلك سيساعدك على إتقان المهارة بشكل أسرع.

 

بواسطة
Touch typing benefitsTouch Typing8 Benefits of Touch Typing Skills3 Useful Tips on How to Measure Your Typing Speed

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى