التقنيةتويترمواقع التواصل الاجتماعي

تاريخ التويتر

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ التويتر
  • مُؤسس موقع التويتر

يُعَدّ موقع التويتر (Twitter) وأحد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي (Social media)، على شبكة الإنترنت، فهو يضم 500 مليون مُستخدم من جميع أنحاء العالم، فهو موقع سهل الاستخدام ومزوّد بالعديد من اللغات، من ضمنها اللغة العربية. ويُقدّم الكثير من المزايا، حيثُ يمكّن مُستخدميه من البقاء على تواصل مع المُجتمع والاطلاع على أحدث الأخبار ونشر الصور والروابط والتعبير عن آرائهم في ما يُسمّى بـ التغريدات (Tweets)، وهي عبارة تدوينات قصيرة، تتكوَّن من 280 حرف كحد أقصى. ويُمكن للأشخاص أن يقوموا بإعادة تغريدها (Retweet).

تاريخ التويتر:

قام مُؤسسو موقع التويتر الثلاثة إيفان ويليامز، بيز ستون، وجاك دورسي بتأسيس شركة أوديو (Odeo) الأمريكية، في عام 2004م، في مدينة سان فرانسيسكو، فهي شركة تختص في التدوينات الصوتية. وقد قادتهم إلى تأسيس التويتر (Twitter)، في بداية عام 2006م، فقد ظهر في بدايته على شكل مشروع تطوير بحثي تم إجراؤه من قبل شركة (Odeo).


وفي شهر اكتوبر من عام 2006م، قامت الشركة بإطلاقه رسميًّا لجميع المُستخدمين. وفي بداية عام 2007م بدأ الموقع بالانتشار باعتباره مشروع جانبي لشركة أوديو، يُمثّل خدمة للتواصل الاجتماعي، يتم من خلاله نشر التدوينات القصيرة التي كانت لا تتخطى الـ 140 حرف، إلا أنها الآن أصبحت تصل إلى 280 حرف.


وفي شهر ابريل من عام 2007م، تم إنشاء شركة جديدة قائمة بذاتها، مُستقلة عن شركة أوديو، خاصة بالموقع ومسؤولة بشكل كُلّي عنه، تحمل اسم تويتر (Twitter)، توسَّعت بأموال المستثمرين. وفي نهاية عام 2009 وفي شهر ديسمبر بالتحديد، بدأ مُحرّك البحث جوجل (Google)، بعرض نتائج بحث فورية لمدخلات المستخدمين في تويتر، فحققت حوالي 55 مليون زيارة شهريًّا؛ ممّا جعلها ثالث أكبر شبكة اجتماعية فى العالم.

مؤسس موقع التويتر:

يعود تأسيس موقع التويتر فعليًّا إلى ثلاثة أشخاص، هُم: إيفان ويليامز (Evan Williams)، بيز ستون (Biz Stone) والمُخترع جاك دورسي (Jack Patrick Dorsey)، الذي تعود فكرة الموقع له، وقد تولّى منصب المدير التنفيذي لشركة التويتر للعديد من السنوات ويُعرف بأنه مُبتكر تويتر، فهو مُبرمج ورجل أعمال أمريكي. وولد في مدينة سانت لويس في ولاية ميسوري، في التاسع عشر من شهر نوفمبر من عام 1976م. وقد صُنِّف من أكثر 35 شخصية مُبتكرة في العالم، وهو في عُمر الخامسة والثلاثين، كما قام بإطلاق منصَّة الدفع الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت في عام 2010م، ولديه العديد من المشاريع الأخرى.

المصدر
The Real History of Twitter, in BriefHistory of Twitter: Jack Dorsey and The Social Media GiantThe history of Twitter, 140 characters at a time
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق