التقنيةكمبيوتر

تجزئة القرص الصلب في نظام التشغيل Windows

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إلغاء تجزئة القرص الصلب الخاص بك في نظام التشغيل Windows
  • (Open Disk DefragUtility)
  • Windows XP Disk Defragmenter
  • قيود (defragment) على (Windows XP)

كيفية إلغاء تجزئة القرص الصلب الخاص بك في نظام التشغيل Windows:


يعتبر القرص الصلب (Hard Disk)، مهم جداً لأنه يقرأ الحاسوب ويعمل على كتابة ملفات صغيرة وكبيرة، قد ينتهي الأمر بكتابة الملفات إلى أجزاء غير متتابعة من القرص. عندما يحتاج نظام التشغيل إلى قراءة البيانات من القرص، سيتوجب عليه الانتقال إلى أجزاء متنوعة من القرص، الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء العملية.

عند شراء جهاز حاسوب لأول مرة، فإنه يعمل بسلاسة وسرعة. ولكن مع مرور الزمن وبعد تثبيت التطبيقات، وتحميل الموسيقى وتنزيل مقاطع الفيديو وما إلى ذلك، يبدأ جهاز الكمبيوتر في التباطؤ. ويرجع هذا إلى أنه عندما يكون القرص في البداية فارغ، تتم كتابة أي معلومات جديدة عليه، لذلك عندما يتعين على نظام التشغيل قراءة هذه المعلومات، يمكنه العثور عليها كلها في مكان واحد وبسرعة عالية.

عند إلغاء تثبيت تطبيق أو شطب بعض ملفات الموسيقى، سوف يترك هذا الأمر فرغات على القرص، وعند كتابة شيء جديد على القرص، فإنه يملأ هذه المساحة الفارغة حيث يتم تقسيمها إلى أجزاء منفصلة على القرص الثابت. الآن عندما ينتقل الكمبيوتر لقراءة المعلومات، يجب عليه الانتقال إلى أوضاع متنوعة على القرص من الممكن أن يستغرق وقتًا أطول لتحميل هذه المعلومات.

سوف يؤدي تشغيل الأداة (Defrag) إلى جمع الملفات التي يتم فصلها وضمها مرة أخرى إلى جزء واحد. كما سيأخذ كل الأماكن الفارغة على القرص الصلب، وسوف يوفر كتلة واحدة من المساحة الحرة. وهذا سيجعل الأمر أبسط بكثير على نظام التشغيل للعثور على المعلومات وتحميلها.

في نظام التشغيل (Windows XP)، يجب عليك إلغاء تجزئة جهاز الحاسوب يدويًا نظرًا لأنه عتيق جدًا، ولم يتم إعداده بهذه الطريقة أبدًا. أما عن نظام التشغيل (Windows Vista) ونظامي التشغيل (Windows 7) و(Windows 8)، يتم التعامل مع محركات الأقراص الثابتة بشكل تلقائي وفقًا لجدول زمني. في الحقيقة، (Windows 7) و(Windows 8) يتمتعان بالذكاء الكافي لكي يتم إقاف عملية تجزئة القرص. في حال كان لديك محركات أقراص صلبة من نوع (SSD)، وقمت بتشغيل (defrag) على (SSDs) سوف يقلل فعلاً من عُمر SSD.

(Open Disk DefragUtility):

1. أسهل طريقة للوصول إلى إلغاء التجزئة (Defrag)، هي الانتقال بزر الفأرة الأيمن إلى رمز جهاز الحاسوب على الديسك توب، ومن ثم النقر على إدارة ثم الضغط على القرص (Defragmenter).

2. يمكنك أيضًا الوصول إلى أداة (Defrag)، من خلال النقر على زر ابدأ ومن ثم  كل البرامج، ثم اختر البرامج الملحقة، بعد ذلك حدد أدوات النظام القرص، ثم أداة إلغاء تجزئة.

3. بالنسبة إلى (Windows 8)، يجب عليك الانتقال إلى شاشة البدء، أو فتح شريط (Charms)، ومن ثم النقر على (Search) ثم كتابة (Disk Defragmenter).

Windows XP Disk Defragmenter:

يجب عليك أيضًا ملاحظة أنه قبل إلغاء تجزئة جهاز الحاسوب، يجب إغلاق كل البرامج، وخاصة الجدران النارية (Fire wallD)، وبرامج مكافحة الفيروسات. (Defragmenter) يجب إعادة تشغيل النظام عند تشغيل برنامج الفيروسات؛ لأن البرنامج يصل باستمرار إلى الملفات الموجودة على القرص الصلب (Hard Disk)، الذي يحاول إلغاء تجزئة نقلة.

كما يجب أن تحاول إلغاء تجزئة جهاز الحاسوب الخاص بك مرة واحدة خلال الشهر. أما إذا كنت تستعمل جهاز الكمبيوتر لديك بكثافة مع الكثير من عمليات نقل المعلومات لملفات كبيرة، من الأفضل أن يكون أكثر من مرة في الشهر.

قيود (defragment) على (Windows XP):

• يمكن إلغاء التجزئة (defragment) فقط لوحدات التخزين المحلية.


• لا يمكن إلغاء تجزئة لوحدة تخزين معينة أثناء مسحها لوحدة أخرى.


• لا يمكن تحديد موعد إلغاء التجزئة، إذا كنت بحاجة إلى جدولة إلغاء التجزئة، استعمل (Defrag. exe) أداة سطر الأوامر.

عند استخدام جهاز كمبيوتر يعمل بنظام تشغيل Xp، فتأكد من إلغاء تجزئتة مرة واحدة في الشهر على الأقل. في (Windows 7)، يمكنك الوصول إلى أداة إلغاء تجزئة القرص، من خلال النقر فوق الزر ابدأ والبحث عنها.
تختلف واجهة المستخدم تمامًا في (Windows 7)، عن تلك الموجودة في (Windows XP). ومن الممكن حذف التمثيل الرسومي للقرص بالكامل عند النقر فوق تحليل القرص.


كما تتم جدولة إلغاء التجزئة مرة واحدة خلال الأسبوع، لذلك يجب على المستخدم أن لا يقوم بإيقاف تشغيل الحاسوب كل ليلة، لأنه سوف يتم إلغاء تجزئة محركات الأقراص الثابتة دون الحاجة إلى القيام بأي شيء. في (Windows 8) تختلف الواجهة قليلاً، بدلاً من تسمية (Disk Defragmenter)، تسمى الآن تحسين محرك الأقراص، يتم جدولته على أساس أسبوعي ولا يوجد أي شيء تحتاج إلى تبديلة إلّا إذا أردت إجراء عملية تطوير يدوي.

المصدر
How to Defragment Your Hard Drive in Windows 10Defragment your Windows 10 PCHow to Defragment Your Computer Hard DriveHow to Defragment a Hard Drive on a Windows 7 PC

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى