التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق InvisibleEar

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق InvisibleEar؟
  • وظيفة تطبيق InvisibleEar
  • أهمية تطبيق InvisibleEar
  • محددات استخدام تطبيق InvisibleEar

الأذن هي الجهاز الذي يتيح السمع والتوازن وتتكون الأذن من وجود ثلاثة أجزاء في الأذن الخارجية و الأذن الوسطى والأذن الداخلية. حيث تتكون الأذن الخارجية من الصيوان وقناة الأذن. وبسبب أن الأذن الخارجية هي الجزء المرئي من الأذن، فإن كلمة “أذن” عادة ما توحي إلى الجزء الخارجي وحده، لكن الأذن الداخلية هي المتاهة العظمية.

 

ما هو تطبيق InvisibleEar؟

 

تطبيق (InvisibleEar): هو تطبيق واقع معزز ثلاثي الأبعاد خصيصًا للفحص البيولوجي والطبي للتشريح الإجمالي للأذن، بالإضافة إلى بنية الأذن الداخلية باستخدام بيانات التصوير المقطعي المحوسب المفصلة للغاية.

 

ويستهدف طلاب المدارس الثانوية وما بعد 16 وطلاب الطب وكذلك متخصصي السمع. ويمكن للمستخدم إما شراء نموذج مطبوع ثلاثي الأبعاد أو طباعة صور رمزية يتعامل معها التطبيق بعد ذلك عبر الواقع المعزز ثلاثي الأبعاد، حتى يتمكن المستخدم من التحقق من المساحات الإيجابية والسلبية للتشريح المعين للأذن. ومن الممكن أيضًا الحصول على مصدر الصورة الرمزية من مراجع طبية أخرى.

 

هناك نوعان من عروض الفيديو الرائعة التي تدعم كيفية استخدام تطبيق (Invisible Ear). ويتم عرض كل من النموذج الرسومي والنموذج ثلاثي الأبعاد، ولكن بدون صوت أو ترجمة. كما تعد القدرة على إظهار التصنيفات وإزالتها مفيدة لأن هذا من شأنه أن يشجع المستخدمين على القدرة على ذلك بصريًا.

 

وظيفة تطبيق InvisibleEar:

 

ما يفعله التطبيق جيدًا هو تقديم بيانات التصوير المقطعي المحوسب عالية الجودة والتي يمكن عرضها إما عبر التطبيق على نموذج مطبوع ثلاثي الأبعاد لجزء معين من تشريح الأذن. ويمكن للمستخدم أيضًا الوصول إلى نفس الصور الممتازة عبر حرف رسومي مطبوع. كما أن أي شخص يدرس علم الأحياء والعلوم الطبية في مستوى المدرسة الثانوية أو أعلى سيجد تطبيق (InvisibleEar) مفيدًا للغاية.

 

لاستخدام (InvisibleEar)، يتم توجيه كاميرا (iPad) إلى الصورة الرمزية أو الطراز والضغط على الأزرار التي تظهر على الشاشة لكشف التفاصيل أو إخفائها. وبسحب شريط التمرير لتغيير شفافية العظم لكشف ما هو مخفي تحته، ويمكن الضغط على زر واحد لعرض كل المساحة الداخلية وآخر؛ لعرض المتاهة العظمية التي تحتوي على القوقعة والقنوات نصف الدائرية فقط. كما يمكن تعلم واختبار النفس في مجالات التشريح من خلال العرض التفاعلي للملصقات التي تصف هياكل الأذن الداخلية.

 

أهمية تطبيق InvisibleEar:

 

(InvisibleEar) هي أداة تعليمية تعمل بتقنية الواقع المعزز، والتي توضح الهيكل المعقد للأذن الداخلية للإنسان، باستخدام التصوير المقطعي المحوسب وبيانات من عظم صدغي بشري وباستخدام هذا التطبيق، يمكن رؤية المساحة للأذن الداخلية داخل العظم الصدغي البشري. وهو مناسب لاختصاصيي السمع ومهنيي الرعاية الصحية والطلاب من المدرسة الثانوية إلى كلية الطب.

 

يوفر تطوير تقنية الواقع المعزز (AR) فرصة لإنشاء تمثيل رسومي رقمي لهذه المساحة والجمع بين الرسوم المتحركة الرقمية في الوقت الحقيقي للأذن الداخلية مع نموذج فيزيائي تشريحي دقيق للعظم الصدغي الصخري. ويوفر هذا المزيج أداة التعلم اللمسية المرئية النهائية، ممّا يوفر معلومات هيكلية ووظيفية يمكن الوصول إليها حول هذا الموضوع الصعب للتشريح البشري.

 

محددات استخدام تطبيق InvisibleEar:

 

ما يحتاجه التطبيق للتحسين والقيام بعمل أفضل هو التمييز للإشارة إلى المستويات المختلفة وفهم المستخدمين. كما أنه يحتاج إلى شكل من أشكال التعاون، حيث قد يستفيد التطبيق من بعض أشكال المساعدة وقد يكون من الممكن مطالبة المستخدم بالإشارة عبر التطبيق لتحديد التشريح الإجمالي للأذن بعد أن تتاح للمستخدم الفرصة لفهم جميع المعلومات.

 

ويمكن تحسين التطبيق عن طريق طرح أسئلة على المستخدم بخصوص تشريح السمة المحيطة بالعظم الصدغي الصخري. قد يؤدي ذلك إلى قيام المطور بإنتاج المزيد من النماذج المطبوعة ثلاثية الأبعاد للتشريح الإجمالي. كما سيستفيد التطبيق من المشاركة على منصات أخرى وجمع البيانات فيما يتعلق بالتأكد من فهم المستخدم.

 

سيستفيد التطبيق من صفحة الدعم المستقلة الخاصة به على موقع الويب للمطورين باستخدام بريد إلكتروني منفصل ورقم اتصال. هذا من شأنه أن يمنح التطبيق هويته الفرعية الخاصة به ضمن تواجد المطورين على الويب. كما أنه لا يوجد أي استخدام مطلقًا لأي أصوات. هذا من شأنه أن يجعل التطبيق يشعر بأنه أفضل قليلاً إذا تم استخدامه. لكنها ستكون ميزة جميلة. إذا تم استخدام الوسائط الاجتماعية للمشاركة مع الآخرين، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوعي بتوفر التطبيق وربما يؤدي أيضًا إلى التحدي بين المستخدمين الآخرين.

 

المصدر
InvisibleEarInvisibleEar™: Using augmented reality to learn temporal bone anatomyMedical Apps8 SMARTPHONE APPS EVERY DOCTOR NEEDS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى