التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق MoMA

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق MoMA Art Lab؟
  • مميزات تطبيق MoMA
  • مميزات تطبيق MoMA

ما هو تطبيق MoMA Art Lab؟

تطبيق (MoMA Art Lab): هو تطبيق مجاني لأي فنان ناشئ أو مهتم للفن. حيث يتضمن أدوات الرسم والكولاج والإلهام الفني والأنشطة الفنية وكاميرا لالتقاط الشاشة ومعرض. كما يتيح (MoMA Art Lab) للمستخدمين إلقاء نظرة فاحصة على العمل من المجموعة الفنية للمتحف. ويمكن للمستخدمين الحصول على أفكار حول كيفية استخدام الأدوات الإلكترونية المتوفرة داخل التطبيق، أو الحصول على بعض الإلهام لإنشاء أعمال فنية في وضع عدم الاتصال. كما تشير الأنشطة إلى فنانين مثل (Alexander Calder و Elizabeth Murray و Sol LeWitt) لتشجيع الأطفال والمستخدمين الكبار على الإبداع بأسلوب مماثل.

وهو تطبيق موارد مليء بالصور والتعليقات والخرائط وحتى أدوات تنظيم المعارض لإشراك الناس من جميع الأعمار في الفن المعاصر والحديث. ويتضمن القسم المخصص للأطفال مطالبات للأطفال لإلقاء نظرة فحص على أعمال محددة من المجموعة. ويمكن تصفح المجموعة بأكملها حسب تنظيمها حسب أهم معالم المتحف أو الموقع أو القسم أو الفنان أو حسب الترتيب الزمني. ويمكن القيام بجولة افتراضية للأعمال المعروضة مع تعليقات الفنانين والقيمين. كما تتيح أداة الالتقاط للأطفال المشاركة في العملية وتوثيق الأعمال الفنية وتنظيم مجموعاتهم الخاصة.

أهمية تطبيق MoMA:

يجعل (MoMA) من السهل إدخال الفنون في الفصل الدراسي. حيث يمكن للمعلمين الاحتفاظ بجهاز متاح مع التطبيق للاستكشاف المستقل. وإذا كان هناك أجهزة كافية لكل فرد في الفصل، فيمكن للمعلم اصطحاب المجموعة في رحلة ميدانية افتراضية إلى متحف (Modern Art). حيث أن التطبيق مصمم مع أخذ زيارات المتحف في الاعتبار، وهو بالتأكيد يجعل التخطيط لرحلته مع مجموعة من الطلاب أسهل.


ومع ذلك، فإن كتالوج الصور والتعليقات تجعل هذا مفيدًا حتى بدون الوصول إلى المتحف المادي. ويمكن للطلاب استخدام ميزة مجموعاتي لتصنيف الأعمال داخل التطبيق في أقسامهم الخاصة. حيث يمكن أن يطلب المعلمون من الطلاب تنسيق مجموعتهم الخاصة في فترات وتقنيات وفنانين ووسائط محددة.


أصبح الفن الحديث والمعاصر متاحًا من خلال تطبيق (MoMA). ظاهريًا، قد يبدو الأمر مجرد بوابة في مجموعة متحف الفن الحديث، ولكن هناك الكثير من الإمكانات لاستخدام مهارات التفكير النقدي. كما يتضمن قسم “خذ جولة” تعليقًا صوتيًا مع بعض الأسئلة المفتوحة، مما يتحدى الطلاب لإلقاء نظرة أعمق على الأعمال. يمكن أن يدفع التعليق الطلاب إلى التفكير في السياق الثقافي والتاريخي حول عمل فني، ويمكن أن يقدم مطالبات كتابية رائعة. ويجب التأكد من النقر على الصورة المطابقة للصوت لإلقاء نظرة فاحصة، ويمكن تكبير الصورة.

مميزات تطبيق MoMA:

  • يعد (MoMA Art Lab) نافذة رائعة على مجموعة المتحف، حيث يشارك مقدمة عن الفن الحديث الذي يمكن الوصول إليه لجميع الأعمار. إن بساطته تجعل من السهل على الأطفال الذين لديهم أي مستوى من الخبرة البدء واستكشاف الفنون البصرية بالسرعة التي تناسبهم. وتشجع بعض الأنشطة، مثل الرسم الجماعي على التعاون، بينما يمكن استخدام الأنشطة الأخرى للمتعة الإبداعية الذاتية.


    تقدم جميع الأنشطة تقنيات فنية بسيطة مع التركيز على الخط والشكل واللون، وتوفر المحفزات سياقًا كافيًا للأطفال للبدء مع بقاء الغموض بدرجة كافية لتشجيع الاستكشاف الأعمق. ومع ذلك إذا قرروا أن يكونوا مبدعين، سيحصل الأطفال على فرصة لاستكشاف أساسيات الفن والتعمق في التقنيات المستخدمة من قبل الفنانين المشهورين.

  • تكمن الأهمية الحقيقية للتطبيق في قسم “الفنانين” من القائمة. من هناك يمكن تصفح الفنانين بالاسم أو الاطلاع على المجموعات أو مشاهدة ما هو معروض حاليًا في المتحف. وعلى صفحات الفنانين الفردية، يمكن مشاهدة أعمالهم بالإضافة إلى سيرتهم الذاتية. حيث يبدو أنه موجه نحو تعليم الناس تاريخ الفن بقدر إظهار الفن ويعمل بشكل جيد على هذا المستوى.

  • مكتبة واسعة من الصور والأوصاف الصوتية وأدوات الالتقاط تجعل هذا مصدرًا رائعًا لاستكشاف الفن الحديث والمعاصر. مع أنه أيضاً من المحتمل أن يكون التطبيق هو الأنسب للاستخدام في زيارة متحف (Modern Art) في مدينة نيويورك، ولكن ليس بشكل حصري. ولكن الوصول المجاني إلى مجموعة كبيرة من الصور مع التعليقات التفصيلية من الفنانين والقيمين يجعل هذا مصدرًا رائعًا لتعليم الفنون.
  • التصميم البسيط والموارد جيدة التنظيم تجعل التطبيق سهل الاستخدام. كما يحتوي على ميزة مربع البحث في قسم الفنانين والأقسام الأخرى، وهو مجاني للتنزيل.

المصدر
MoMAMOMA – Museum of Modern Art Android App ReviewMoMA: The Free (and Awe­some) iPhone App For The Art LoverUS Museum App Review: Barnes and MoMA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى