التقنيةتحسين محركات البحث SEO

صفحة النتائج لمحركات البحث SERP

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي صفحة النتائج (SERP)
  • أنواع نتائج صفحة (SERP)

ما هي صفحة النتائج (SERP):

 

في البداية (SERP) هي اختصار لـ (Search Engine Results Page) والتي تعني باللغة العربية صفحة نتائج البحث في محركات البحث، يعني الصفحة التي تظهر بعد القيام بعملية البحث.

 

أنواع نتائج صفحة (SERP):

 

هناك نوعين من النتائج التي قد تحتويهما صفحة (SERP):

 

1- النتائج المدفوعة:

 

من اسمها يعني أنها تمثل الإعلانات المدفوعة الثمن والتي غالبا ما توجد في أعلى أو أسفل الصفحة أو في كلاهما، حيث في أعلى الصفحة قد نجد هناك لغاية أربع إعلانات و أسفلها لغاية ثلاث إعلانات، وهذه الإعلانات عادةً تكون متعلقة بموضوع البحث، وكما هو متعارف بمجرد النقر عليها فسيتحمل المعلن مبلغ معين مقابل هذه النقرة أو الزيارة.

 

2- النتائج الأصلية أو المجانية:

 

هذه النتائج هي أهم النتائج والتي علينا أن نسعى دوماً أن نكون منها، وهي التي تظهر ضمن النتائج الأولى على الصفحة الأولى أو النتائج الأولى. والنتائج تكون عادة عشر نتائج على كل صفحة من صفحات نتائج البحث، وكل نتيجة تنقسم إلى ثلاث أجزاء:

 

شكل النتائج المجانية:

 

  • العلوي الجزء الأول: العنوان الرئيسي أو الـ (HeadLine).

 

  • المتوسط أو الجزء الثاني: هو عنوان الصفحة (URL).

 

  • السفلي الجزء الثالث: هو وصف الصفحة أو الـ (Description).

 

طبيعة هذه النتائج المجانية:

 

حيث أنها قد تكون النتائج المجانية عبارة عن صورة، فيديو، صفحات موقع ويب، أو أماكن على الخريطة أو غيره، وتختلف هذه النتائج باختلاف الكلمات التي قام المستخدم بالبحث عنها.

 

على سبيل المثال لو كتبنا مكان البحث اسم منتج، ستكون على الغالب أول النتائج عبارة عن صور لهذا المنتج، وقد تكون مع أسعار وأخبار عنه. أما مثلاً إذا بحثنا عن خدمة معينة أو نشاط تجاري فمن الممكن أن يظهر لنا مكانها على الخريطة، أو لو بحثنا عن مطعم معين فمن أن تكون النتائج أيضاً المثال عبارة عن مواقع هذا المطعم. وممكن أن نبحث أيضاً عن طريقة عمل طبخة معينة، قد تكون أول النتائج عبارة عن فيديو.

 

ملاحظة:  ما يحكم طبيعة نتائج البحث هو الكلمة المفتاحية التي نستخدمها في محركات البحث. وهذا من أهم مميزات محركات البحث، حيث أنه يستطيع تحديد ما نبحث عنه باستخدام الكلمة الرئيسية، وإعطاء أفضل النتائج الممكنة في أسرع وقت.

 

 

المصدر
The Top 12 SEO Ranking FactorsConversion Rate Optimization Blog Practical tips to boost your site conversions.SEO Basics: Complete Beginner’s Guide to Search Engine Optimization8 SEO Basic Concepts You Need to Get Started

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى