الانترنتالتقنية

فوائد الإنترنت

اقرأ في هذا المقال
  • ماهي فوائد الانترنت؟

ماهي فوائد الإنترنت؟

الإنترنت هو واحد من أعظم الإبداعات التي تمنح الجميع في العالم إمكانية الوصول الفوري للإنترنت إلى مصادر لا نهاية لها من المعرفة والتَّرفيه. وفيما يلي قائمة كاملة بالعديد من مزايا الإنترنت.

– المعلومات والمعرفة والتّعلّم:

كما ذكرنا سابقاً، يحتوي الإنترنت على عدد لا نهائيّ من المعرفة والمعلومات التي تتيح لكَ التعرُّف على أيِّ موضوع، وحلول لجميع الأسئلة باستخدام مُحرِّكات البحث (Google) مثلاً، يُمكنكَ طرح العديد من الأسئلة والعثور على صفحات والويب التي تحتوي على إجابات لجميع هذه الأسئلة. وهناك أيضًا الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مثل (YouTube) والتي تساعد في شرح العديد من الموضوعات، كما تعقد العديد من الدورات (online) عبر الإنترنت، والتي يمكنك الالتحاق بها لمساعدتك في تعلُّمك في العديد من الموضوعات المختلفة.

– الاتّصال والتّواصل والمشاركة:

بروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت (Voice Over IP) في الماضي قد يستغرق الأمر أياماً وأحياناً تصل إلى أشهر لاستلام خطاب من شخص آخر، أمّا اليوم مع الإنترنت أصبح بإمكانك إرسال بريد إلكتروني إلى أيِّ شخص في العالم وغالباً ما يتمّ توصيله في أقل من دقيقة. كما أُتيحت لنا العديد من أشكال الاتّصال الأخرى مثل الدردشة و (VOIP) وإجراء اتّصال فوري مع أيِّ شخص في العالم أينما كان.

المنتديات عبرالإنترنت هي أيضاً أماكن يمكن للأشخاص الذين يتشاركون فيها الاهتمامات ذاتها التواصل مع بعضهم بعضاً والتحدث عن اهتماماتهم المشتركة، أو طرح أسئلتهم على العديد من الخبراء الآخرين في هذا المجال.

-العنوان وتحديد المواقع(GPS):

بفضل تقنية تحديد المواقع (GPS) ، أصبح بإمكان الإنترنت المُساعدة في تعيين الخرائط وتوجيهك إلى أي مكان في العالم، ويمكنك التوجيه بسرعة إلى موقعكَ والعثور على شركات في منطقتك قد تقوم بتزويدك وإعطائك الخدمات التي تحتاجها.

تتميز محرِّكات البحث اليوم أيضاً بالذَّكاء الكافي لمعرفة موقعك ومساعدتك في توفير عمليات البحث الأكثر صِلة بمنطقتك. فعلى سبيل المثال إذا كنتَ بحاجة إلى محطَّة بنزين وتبحث عنها، فسوف تجد بسهولة أقرب محطة في منطقتك.

– التعاون والعمل من المنزل والوصول إلى القوى العاملة العالمية:

الإنترنت هو المكان المثالي للعمل مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم، وهناك العشرات من الخدمات عبر الإنترنت التي تسمح لك بالعمل مع أشخاص آخرين في مناطق أخرى، ومع إمكانية التواصل الفوري ممّا يوفّر الوقت والجهد في العمل.

يوفر اتّصال الإنترنت للعديد من الأشخاص القدرة على العمل من المنزل، واليوم تسمح العديد من الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل باستخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصَّة بهم والاتّصال بالإنترنت. ويمكن للعمل من المنزل أن يساعد في توفير أموال الناس بعدم الاضطرارهم إلى دفع تكاليف رعاية الأطفال وتوفير المال والوقت من خلال الحدِّ من التنقل اليومي من وإلى العمل في كلِّ يوم.

إذا كانت الشَّركة تحتاج إلى موظفين، فإنَّ العديد من الخدمات عبر الإنترنت يمكنها أن تتيح لك فرصة الوصول إلى الأشخاص الذين يبحثون عن عمل في جميع أنحاء العالم، وتتيح لكَ القدرة على توظيف شخص ما في مكان آخر في نفس البلد أو في جميع أنحاء العالم، ممَّا يتيح إمكانية الوصول إلى مجموعة أوسع من المواهب.

– التّبرعات والتّمويل:

من خلال الوصول إلى جمهور أوسع بكثير يمكن لأيِّ شخص لديه اتّصال بالإنترنت التَّبرع بسرعة لجمعية خيرية مُفضَّلة، أو المساعدة في تمويل المشاريع والأفكار التي تهمهم، وأيضاً يمكن للباحثين عن المؤسَّسات الخيرية العثور على العديد من الخدمات عبر الإنترنت، والتي ستساعدهم في تسهيل التبرعات، أو دعم أعمالهم و مشاريعهم.

– وسائل الترفيه (Entertainment):

يمنح الإنترنت الجميع إمكانية الوصول إلى عدد لا نهائي من وسائل الترفيه، مع إمكانية الوصول لمشاهدة مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى وحتى لعب الألعاب عبر الإنترنت.

– المصرفية والفواتير والتسوق:

يمنحك الإنترنت إمكانية الوصول إلى الحسابات المصرفية لعرض الرصيد وإجراء المعاملات وإرسال الأموال، كما يتيح لك العديد من الخدمات ويعرض عليك دفع الفواتير إلكترونيًا.

يُعدُّ التسوّق عبر الإنترنت ميّزة كبيرة للإنترنت، حيث يمنح أيَّ شخصٍ لديه إمكانيّة الوصول إلى الإنترنت والقدرة على العثور على المنتجات التي تهمه، وتتيح له إمكانية شرائها دون الحاجة إلى زيارة المتاجر، كما أن الإنترنت سهّل على الجميع الوصول لمقارنة الأسعار بين الشركات وحتى رؤية ما يفكّر فيه الآخرون حول مُنتج ما من خلال آراء المستهلكين في المنتجات عبر الإنترنت للمساعدة في اتِّخاذ قرارات شراء أفضل.

– البيع وكسب المال عن طريق الانترنت:

إذا كنتَ تملك شركة أو ترغب في بيع أيّ شيء، فإن الإنترنت هو المكان المثالي لبيع معظم هذه السلع؛ نظراً لأنَّ أيَّ شخصٍ في العالم لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت، فإن العثور على موقع الويب الخاص بك، ويمكنك الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص في أيّ وقت مضى الإنترنت متاحٌ دائمًا، ممَّا يعني أنَّ لديك إمكانية بيع البضائع كلَّ يوم في أيِّ وقت. كما يمنح الإنترنت أيضًا جميع الشركات القدرة على الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها للجميع في أيِّ مكان في العالم أو تحديد مجموعة سكانية مُحدّدة يريدون الوصول إليها.

– إنترنت الأشياء (Internet of Things):

يساعد الإنترنت في جعل الأجهزة في منزلك مترابطة وأكثر ذكاءً عن طريق منحهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت؛ على سبيل المثال يمكن توصيل الترموستات Nest بالإنترنت للمساعدة في التحكُّم في التدفئة والتبريد في منزلك. وأيضاً، بمجرد توصيل هذه الأجهزة اصبح بإمكانك التحكُّم بها عن بُعد باستخدام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، من خلال توصيل أجهزة “إنترنت الأشياء” (IOT) بمنزلك ويمكن أن يصبح أكثر ذكاءً وأكثر كفاءة ويساعدك في توفير الطاقة والمال والوقت.

– الحوسبة السحابية (Cloud computing) والتخزين السحابي (cloud storage):

يقوم الإنترنت بتوصيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة التي تدعم الإنترنت بالخدمات السحابية (cloud)، مثل الحوسبة السحابية والتخزين السحابي باستخدام الحوسبة السحابية، ويمكن للجهاز الوصول إلى أجهزة كمبيوتر أكثر قوة وحتى أجهزة الكمبيوتر العملاقة لأداء مهام معقّدة بينما تعمل أنت على مهام أخرى.

تُمكّنك ميّزة التخزين السحابي بمزامنة البيانات عبر أيٍّ من أجهزتك المُتَّصلة بالإنترنت ، حيث يمكنكَ الوصول إلى ملفاتك في أيِّ مكان. ويجعل النسخ الاحتياطي للمعلومات أسهل وأكثر أمانًا، حيث يتمّ تخزين بياناتكَ بشكل آمن في خادم (server) ويتم صيانته بشكل احترافي، لذلك إذا كنت تستخدم خدمة النسخ الاحتياطي للتَّخزين الحسابي، وحدث حريق في منزلك أو مكتبك ــ لا سمح الله ــ فلن تفقد أيّاً من بياناتك القيِّمة.

المصدر
Managing Internet and Intranet Technologies in OrganizationsTHE INTERNET: A USER’S GUIDE
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق