التقنيةكمبيوتر

ما هو الفرق بين الأجهزة والبرمجيات Hardware vs Software

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأجهزة - Hardware؟
  • ما هي البرمجيات - Software؟
  • الفرق بين الأجهزة والبرمجيات - Hardware vs Software

ما هي الأجهزة Hardware؟

 

تشير الأجهزة (Hardware) إلى المكونات المادية لجهاز الكمبيوتر، هذه المكونات ملموسة، يتم تقسيم الأجهزة أيضًا إلى أجهزة الإدخال (input devices) وأجهزة الإخراج (output devices) وأجهزة التخزين الثانوية (secondary storage devices) والمكونات الداخلية (internal components)، وفيما يلي شرح لهذه الأقسام:

 

أجهزة الإدخال Input Devices:

 

أولاً، أجهزة الإدخال هي المكونات التي ترسل البيانات إلى الكمبيوتر، بعض الأمثلة هي كالتالي: لوحة المفاتيح هي جهاز يسمح للمستخدم بإدخال بيانات الإدخال، يشبه تخطيط لوحة المفاتيح آلة كاتبة بمفاتيح إضافية، جهاز إدخال آخر هو الماوس، يتكون من أزرار الماوس اليسرى واليمنى وعجلة، لا يمكن استخدامه لإدخال نص في الكمبيوتر، حسب حركة الفأرة يمكن التحكم في موضع المؤشر على الشاشة، تعتبر عصا التحكم وقلم الضوء والماسح الضوئي والميكروفون وقارئ الباركود أمثلة على أجهزة الإدخال أيضًا.

 

أجهزة الإخراج Output Devices:

 

ثانيًا، أجهزة الإخراج هي الأجهزة الطرفية (peripheral devices) التي تتلقى البيانات من الكمبيوتر، يمكن أن تكون أجهزة عرض أو عرض (projection) أو أي وسيلة أخرى، بعض الأمثلة هي كالتالي: الشاشة هي وحدة عرض مرئية (VDU) تعرض البيانات أو المرئيات من الكمبيوتر، تساعد الطابعة في طباعة التفاصيل في ورقة، أحدث الطابعات هي طابعات الحقن (inject printers) يتم استخدامها لأخذ مطبوعات متعددة عالية الجودة.

 

أجهزة التخزين الثانوية Secondary Storage Devices:

 

أجهزة التخزين الثانوية هي الأجهزة التي تخزن البيانات حتى يتم حذف البيانات أو تجاوزها، تقوم هذه الأجهزة بتخزين البيانات بشكل دائم، لذلك، فهي ذاكرة غير متطايرة، بمعنى آخر، لن يؤدي إيقاف تشغيل الجهاز إلى حذف البيانات الموجودة في أجهزة التخزين الثانوية، القرص الصلب، (CD ،DVD)، القرص المرن، محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة هي بعض الأمثلة لأجهزة التخزين الثانوية.

 

المكونات الداخلية Internal Components:

 

والأهم من ذلك، أنّ المكونات الداخلية هي العناصر التي تتصل مباشرة بالوظائف الرئيسية للكمبيوتر، وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط واللوحة الأم هي أمثلة قليلة، وحدة المعالجة المركزية هي وحدة التنفيذ الرئيسية للكمبيوتر، ينقسم إلى قسمين: وحدة الحساب والمنطق (ALU) ووحدة التحكم (CU). تقوم (ALU) بإجراء العمليات الحسابية والعمليات المنطقية، تحمل وحدة التحكم (CU) إشارات التحكم لتشغيل المكونات الأخرى.

 

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي تعني ذاكرة الوصول العشوائي التي تخزن البيانات والبرامج ونتائج البرامج لوحدة المعالجة المركزية لأداء المهام، من الممكن إجراء عمليات القراءة والكتابة في ذاكرة الوصول العشوائي، تعتبر كمية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) عاملاً مهمًا لتحديد أداء الكمبيوتر.

 

يتطلب الأمر مزيدًا من الوقت لوحدة المعالجة المركزية للوصول إلى التخزين الثانوي مثل القرص الصلب لجميع العمليات، لذلك، يتم استخدام ذاكرة الوصول العشوائي كمخزن أساسي، إنّها ذاكرة متقلبة، لذلك، فإنّها تحتفظ بالبيانات مؤقتًا، بمعنى آخر، سيؤدي إيقاف تشغيل الجهاز إلى مسح البيانات الموجودة في ذاكرة الوصول العشوائي.

 

(ROM) تعني ذاكرة القراءة فقط، من الممكن فقط القراءة من ذاكرة القراءة فقط، إنّها ذاكرة غير متطايرة، وبالتالي فإنّ البيانات دائمة، يتكون من التعليمات المطلوبة لبدء تشغيل الكمبيوتر، علاوةً على ذلك، اللوحة الأم هي منصة واحدة، يقوم بتوصيل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والأقراص الصلبة والمنافذ الأخرى من خلال الكابلات، هذه هي مكونات الأجهزة الرئيسية الموجودة في الكمبيوتر.

 

ما هي البرمجيات Software؟

 

البرمجيات هي عبارة عن مجموعة من البرامج المصممة لأداء مهمة ما، تتكون البرمجيات من سلسلة من التعليمات، هناك نوعان رئيسيان من البرامج: برامج النظام (system software) والبرامج التطبيقية (application software).

 

برامج النظام System Software:

 

يسمح برنامج النظام بتشغيل، والتحكم، وتوسيع قدرة المعالجة للكمبيوتر، هذا البرنامج ضروري لتشغيل برامج الأجهزة والتطبيقات، هي الواجهة بين الأجهزة والمستخدمين النهائيين، عادةً، يقوم مصنعو أجهزة الكمبيوتر بتطوير برامج النظام، لغات البرمجة الشائعة لتطوير برامج النظام هي (C) و(C ++) ولغة التجميع (Assembly language).

 

بعض الأمثلة على برامج النظام هي نظام التشغيل (operating system) و(compilers) والمجمعين (assemblers) والمترجمين الفوريين (interpreters) وبرامج تشغيل الأجهزة (device drivers)، يقوم نظام التشغيل بإدارة المهام وإدارة الذاكرة ومعالجة الملفات وإدارة الأجهزة وغير ذلك الكثير، يقوم المترجمون والمترجمون الفوريون بتحويل برنامج عالي المستوى إلى رمز آلة مفهوم للآلة، يقوم المجمع بتحويل برنامج لغة التجميع إلى رمز الآلة، تتحكم برامج تشغيل الجهاز في وظائف أجهزة معينة مثل الطابعات وتراقبها.

 

البرامج التطبيقية Application Software:

 

تم تصميم برامج التطبيقات لتحقيق متطلبات مستخدم محددة، بعض البرامج التطبيقية على النحو التالي: تسمح مستندات (Word) بإنشاء المستندات، يسمح جدول البيانات (Spreadsheet) بالحفاظ على التفاصيل المالية، تساعد أنظمة إدارة قواعد البيانات (DBMS) في الحفاظ على البيانات في قواعد البيانات.

 

علاوةً على ذلك، هناك برنامج تطبيقي مصمم لدعم مهام تنظيمية معينة، تستخدم منظمات الأعمال نظام إدارة الموارد البشرية لتسجيل تفاصيل الموظف، تستخدم المدرسة أو الجامعة نظام إدارة المكتبات لإدراج سجلات الكتب الجديدة والتفاصيل وما إلى ذلك، بصرف النظر عن هذه الأنواع، هناك نوع آخر من البرامج يسمّى برنامج الأداة المساعدة، هذا النوع يساعد في مهام الكمبيوتر، بعض الأمثلة على برامج الأداة المساعدة هي برامج مكافحة الفيروسات وأدوات إدارة الملفات والأقراص.

 

الفرق بين الأجهزة والبرمجيات Hardware vs Software:

 

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الأجهزة والبرمجيات في أنّ الأجهزة تشير إلى المكونات المادية للكمبيوتر بينما يشير البرمجيات إلى مجموعة من الإرشادات المعطاة لجهاز الكمبيوتر لأداء مهمة معينة.

 

تنقسم مكونات الكمبيوتر بشكل أساسي إلى قسمين، هما: الأجهزة والبرمجيات، تشير الأجهزة إلى المكونات المادية والملموسة للكمبيوتر، وحدة المعالجة المركزية واللوحة الأم والماوس ولوحة المفاتيح والطابعة والشاشة هي بعض مكونات الأجهزة، من ناحية أخرى، البرمجيات عبارة عن مجموعة من التعليمات لأداء مهمة محددة، يجب تحميل البرمجيات في الأجهزة لأداء مهمة، تعمل البرنامج كواجهة بين المستخدم والجهاز، باختصار، تعد كل من الأجهزة والبرمجيات ضرورية للكمبيوتر لإنتاج مخرجات مفيدة.

 

جدول المقارنة بين الأجهزة والبرمجيات:

 

الأجهزة (Hardware) البرمجيات (Software)
الأجهزة عبارة عن أجزاء جهاز الكمبيوتر المادية والتي تعمل على معالجة البيانات. البرمجيات عبارة عن مجموعة من التعليمات التي تخبر الكمبيوتر بما يجب فعله بالضبط.
يتم تصنيعها. تم تطويرها وهندستها.
لا يمكن للأجهزة أداء أي مهمة بدون البرمجيات. لا يمكن تنفيذ البرمجيات بدون أجهزة.
نظرًا لأنّ الأجهزة هي أجهزة إلكترونية فعلية، فيمكننا رؤية الأجهزة ولمسها. يمكننا أيضًا رؤية البرمجيات واستخدامها ولكن لا يمكننا لمسها في الواقع.
تحتوي على أربعة أنواع رئيسية، وهي: أجهزة الإدخال، وأجهزة الإخراج، والتخزين، والمكونات الداخلية. وهي مقسمة بشكل رئيسي إلى برامج النظام وبرامج البرمجة وبرامج التطبيقات.
لا تتأثر الأجهزة بفيروسات الكمبيوتر. البرامج تتأثر بفيروسات الكمبيوتر.
لا يمكن نقلها من مكان الى آخر كهربائيًا عبر الشبكة. لكن البرامج يمكن نقلها.
في حالة تلف الأجهزة، يتم استبدالها بأخرى جديدة. في حالة تلف البرنامج، يمكن إعادة تثبيت نسخته الاحتياطية.
أمثلة عليها: لوحة المفاتيح والماوس والشاشة والطابعة ووحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب وذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط، وغيرها. أمثلة عليها: (MS Word وExcel وPower Point وPhotoshop و MySQL) وما إلى ذلك.

 

المصدر
Difference Between Hardware and SoftwareDifference between Hardware and SoftwareDifference Between Hardware and SoftwareWhat are the differences between hardware and software?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى