التقنيةهواتف ذكية

كيفية استخدام ميزة المشهد الليلي في كاميرا قوقل بكسل

اقرأ في هذا المقال
  • أي الهواتف لها رؤية ليلية؟
  • كيف يعمل نظام الرؤية الليلية؟
  • كيفية استخدام ميزة المشهد الليلي
  • كيفية استخدام وضع المشهد الليلي كالمحترفين

وضع الرؤية الليلية (Night Sight): هو مثال آخر على كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بإحداث ثورة في عالم التصوير الفوتوغرافي. وهو سهل الاستخدام للغاية لكن يصعب فهمه، وهذه أفضل طريقة لتلخيص المشهد الليلي. حيث يحول ابتكار كاميرا الهاتف الذكي هذا من قوقل الليل إلى نهار لأغراض التقاط الصور.

 

أي الهواتف لها قدرة رؤية ليلية؟

 

تتمتع جميع هواتف بكسل بهذه الوظيفة، لكنها لا تعمل جميعها بالطريقة نفسها. ويستخدم بكسل 1 و 2 خوارزمية دمج (HDR+) معدلة للمساعدة في اكتشاف ورفض الأجزاء غير المحاذاة من الإطارات.

 

يستخدم هاتف بكسل 3 و 4 ميزة (Super Res Zoom) المعاد ضبطها بشكل مشابه سواء قمت بالتكبير أم لا. وعلى الرغم من أنه تم تطويره للحصول على دقة فائقة، إلا أنه يعمل أيضًا على تقليل الضوضاء نظرًا لأنه يحسب متوسط ​​الصور المتعددة معًا. وتنتج ميزة (Super Res Zoom) نتائج أفضل لبعض المشاهد الليلية مقارنة بتقنية (HDR+)، ولكنها تتطلب معالجًا أسرع لوحدات البكسل الأحدث هذه.

 

كيف يعمل نظام الرؤية الليلية؟

 

تم تصميم المشهد الليلي لالتقاط صور أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة لكل من الكاميرات الخلفية والأمامية. ويتيح لك التقاط صور نابضة بالحياة ومفصلة في الإضاءة المنخفضة دون الحاجة إلى فلاش مشوه أو حامل ثلاثي القوائم. مثل النظارات الليلية، وسوف تعمل حتى في الضوء الخافت بحيث لا يمكن رؤية الكثير بأم عينيك.

 

قد يكون التصوير في الإضاءة المنخفضة أمرًا مزعجًا حتى لأفضل المصورين. وقد استفادت قوقل من خوارزمية بكسل (HDR+) لتعزيز اللون والسطوع والاستقرار عند مواجهة الإضاءة المنخفضة. ومن خلال اختيار خيار المشهد الليلي، يمكن تمكين معالجة بكسل (HDR+) لتعزيز الألوان والسطوع. وإذا اكتشفت الكاميرا بيئة مظلمة، فسوف يظهر اقتراح منبثق تلقائيًا.

 

ما هي تقنية (HDR+)؟

 

تعد معالجة (HDR+) من قوقل تقنية مملوكة لها تقلل الضوضاء وتنشط الألوان. وفي الواقع يتم التقاط سلسلة من اللقطات، ثم دمج أفضل ما في كل صورة لإنشاء نسخة نهائية واحدة من تلك الصورة. وتتكيف ميزة المشهد الليلي باستمرار مع كل من أنت وكائن الصورة. وأثناء الضغط على زر الغالق، يقيس المشهد الليلي أي مصافحة وحركة في المشهد ثم يعوض ذلك باستخدام دفعات تعريض ضوئي أقصر.

 

إذا لم يكن هناك أجزاء مفقودة أو معتمة أو متحركة تستدعي محاولة اصلاح الصورة، فإن المشهد الليلي يركز قدرته في المعالجة على التقاط الضوء لتفتيح المشهد. فهي تلتقط صورًا متعددة وتدمجها وتمنع ضبابية الحركة وتقوم بتفتيح الصورة؛ ممّا ينتج عنه صورة جيدة الإضاءة وحادة. وقد اتّهم بعض النقاد المشهد الليلي بتلفيق صورة، حيث يتم أخذ بعض البيانات المرئية الأساسية ثم ملء الفراغات بتخمينات مُدرسة، حيث يعد المشهد الليلي في الأساس تحسينًا لتقنية الصور التي تسمى تكديس الصور والتي كانت موجودة منذ سنوات. ومع ذلك فإن المشهد الليلي تلفت الأنظار حتى بين هواة كاميرات (SLR).

 

كيفية استخدام ميزة المشهد الليلي:

 

يتم تمكين ميزة المشهد الليلي تلقائيًا على جهازك، وهناك طريقتان للوصول إليه، اعتمادًا على ما إذا كان هاتفك يعتقد أنه من الضروري استخدامه. وإذا كنت تلتقط صورة في الإضاءة المنخفضة، فسوف يقترح بكسل استخدام المشهد الليلي. وسوف يظهر الزر الصغير على الشاشة، ويجب فقط الضغط عليه لبدء المشهد الليلي.

 

إذا لم يتم تشغيل المشهد الليلي تلقائيًا، ولكنك تريد تفتيح الصورة فيمكن التمرير سريعًا إلى المزيد وتحديد المشهد الليلي. بغض النظر عن كيفية تنشيط المشهد الليلي، ما عليك سوى الضغط على زر الكاميرا مرة واحدة، ثم الحفاظ على ثباتها قدر الإمكان حتى تختفي مطالبة (Hold Still)، وتعود الكاميرا إلى وضعها الطبيعي. وإذا كنت تقوم بتصوير السماء ليلاً، فقد تستمر التعريضات الضوئية لمدة تصل إلى أربع دقائق على هاتف بكسل 4 ودقيقة واحدة على هاتف بكسل 3 و 3a.

 

كيفية استخدام وضع المشهد الليلي كالمحترفين:

 

أدرجت قوقل بعض النصائح لمساعدة المستخدمين على الاستفادة الكاملة من وضع المشهد الليلي. بعض اقتراحاتها تشمل:

 

  • الحركة: الطلب من الشخص الذي تأخذ له الصورة أن يظل ثابتًا لبضع ثوان قبل بعد الضغط على زر الغالق.

 

  • الثبات: وضع الهاتف على سطح ثابت إن أمكن. وكلما كانت اليد أكثر ثباتًا، يمكن أن تركز المعالجة بشكل أكبر على الضوء وحدّة التعريض الضوئي.

 

  • التركيز: الضغط على موضوعك أو حوله قبل التقاط الصورة. وتساعد هذه الخطوة الكاميرا على التركيز عند التقاط الصور في ظروف مظلمة.

 

  • الأضواء الساطعة: بعض الضوء على الأقل ضروري، لكن يجب تجنب الأضواء الساطعة لتقليل الانعكاسات في الصورة.

 

المصدر
How to Use Google Pixel Night SightTake photos in low light or at night on your Pixel phoneAstrophotography with Night Sight on Pixel PhonesSee the light with Night Sight

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى