التسويق الالكترونيالتسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنية

كيفية البحث ومراسلة العملاء عبر تطبيق الفايبر للأعمال

ربما تكون معتادًا على التواصل مع العملاء باستخدام البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الرسائل القصيرة. الدردشة عبر تطبيقات الرسائل مختلفة قليلاً. في هذه المقالة سنستعرض بعض أفضل الممارسات للعثور على عملائك على (Viber) ومراسلتهم.

 

البحث عن عملائك على (Viber)

 

على الرغم من أن (Viber) يستخدم أرقام الهواتف لمعرفات المستخدم، فلا يمكنك فقط استيرادها إلى نظام إدارة علاقات العملاء (CRM). حيث أنه للحصول على عملائك بصفتهم جهات اتصال (Viber)، ستحتاج إلى حثهم على مراسلتك أولاً. وهذا قيد تم إنشاؤه بواسطة (Viber) لتجنب تسويق البريد العشوائي.

 

هناك بعض الأدوات المفيدة لجعل عملائك يراسلونك أولاً. ويمكنك إرسال روابط الدردشة ورموز الاستجابة السريعة (QR) إلى عملائك الحاليين حتى يرسلوا الرسالة الأولى. أو يمكنك جذب عملاء جدد من خلال إعلانات فايبر (Viber).

 

كان من المعتاد أن يتمكن مستخدمو فايبر (Viber) أيضًا من البحث عن الروبوت الخاص بك داخل تطبيق فايبر (Viber)، على الرغم من ذلك، نظرًا لأن فايبر (Viber) استبعد نشر الروبوت. لا توجد طريقة لجعل حساب (Viber Business) قابلاً للبحث داخل التطبيق بعد الآن.

 

 روابط الدردشة ورموز الاستجابة السريعة (QR) لفايبر الأعمال

 

في لوحة إدارة (Viber)، يوجد رمز الاستجابة السريعة (QR) يمكنك مسحه ضوئيًا لبدء محادثة مع حساب فايبر الأعمال (Viber Business) الخاص بك. ضع في اعتبارك أنك لن تكون قادرًا على بدء الدردشة ما لم تقم بالفعل بتوصيل حساب فايبر الأعمال (Viber Business) الخاص بك ببرنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) باستخدام الرمز المميز.

 

تعمل رموز الاستجابة السريعة (QR) مثل رموز ماسنجر (Messenger)، حيث تقوم بتحويل حركة المرور في وضع عدم الاتصال مثل حركة المرور في المتجر إلى جهات اتصال فايبر (Viber). حيث أنه يمكنك أيضًا إضافة رمز الاستجابة السريعة إلى موقع الويب الخاص بك أو رسائل البريد الإلكتروني. ضع في اعتبارك أن رمز الاستجابة السريعة لا يعمل إلا إذا قام المستخدمون بتثبيت تطبيق فايبر (Viber) على هواتفهم.

 

على الرغم من أن لوحة تحكم فايبر (Viber) لا توفر روابط الدردشة. يمكن إنشاؤها في النظام الأساسي (response.io). يمكن أن يكون من الأسهل إضافتها إلى موقع ويب، ولكن تمامًا مثل روابط الدردشة لـ رمز الاستجابة السريعة (QR Codes)، لن تعمل إلا إذا تم تثبيت تطبيق فايبر (Viber).

 

الإعلان على فايبر للأعمال

 

هناك طريقة أخرى للترويج لحساب فايبر الأعمال (Viber Business) من خلال إعلانات فايبر (Viber). وهناك العديد من أشكال الإعلانات بما في ذلك إعلانات سطح المكتب وإعلانات ما بعد المكالمة ولافتات الإعلانات والملصقات الترويجية. كل من هؤلاء سينقل المستخدم إلى ملف تعريف حساب الأعمال في فايبر.

 

شكل الإعلان الأكثر إثارة للاهتمام هو ملصقات فايبر. وعندما يقوم المستخدمون بتنزيل حزم الملصقات ذات العلامات التجارية، فسيتم اشتراكهم في حساب فايبر الأعمال (Viber Business) تلقائيًا. ومع ذلك، فإن إعلانات فايبر (Viber) مخصصة للشركات الكبيرة، للتقدم بملء هذا النموذج.

 

مراسلة العملاء باستخدام حساب فايبر الأعمال (Viber Business)

 

الآن بعد أن عرفت كيفية العثور على عملائك على فايبر (Viber)، حان الوقت لبدء مراسلتهم. بالمقارنة مع تطبيقات المراسلة الأخرى، فإن مراسلة العملاء على فايبر (Viber) بسيطة. في هذا القسم، سنناقش المراسلة 1: 1 والبث الرسائل والرسائل الجماعية.

 

حساب فايبر الأعمال من حيث المراسلة  Messaging 1-to-1

 

تحظر معظم حسابات الأعمال في تطبيق المراسلة الردود بعد مرور بعض الوقت باستخدام نافذة المراسلة ولا تقدم إيصالات بالقراءة. بهذه الطريقة، تعد حسابات فايبر (Viber) للأعمال أكثر ملاءمة للأعمال. لا توجد نافذة للمراسلة ويتم توفير إيصالات بالقراءة للرسائل المرسلة.

 

أصبحت نوافذ المراسلة شائعة بالنسبة لحسابات الأعمال في تطبيقات المراسلة، فهي تمنع الشركات من الاستجابة بعد 24 ساعة أو نحو ذلك لتقليل الرسائل التسويقية العشوائية. لا تحتوي حسابات فايبر للأعمال (Viber Business) على نافذة مراسلة، لذا يمكنك إرسال رسائل إلى العملاء في أي وقت، حتى بعد أسابيع.

 

عندما ترسل رسالة إلى عملائك، تتوقع أن تعرف متى قرأوا رسالتك بشكل صحيح؟ لسوء الحظ، لا توفر العديد من حسابات الأعمال في تطبيقات المراسلة هذه البيانات. لذلك يُترك مستخدمو الأعمال يتساءلون عن حالة رسالتهم.

 

لحسن الحظ، يرسل فايبر (Viber) حالة الرسالة عبر واجهة برمجة تطبيقان فايبر (Viber API). وهذا يعني أن أي نظام أساسي لرسائل الأعمال تقوم بتوصيله بحساب فايبر للأعمال (Viber Business) الخاص بك يمكنه إظهار حالة الرسالة المرسلة. السماح لك بمعرفة ما إذا تم تسليم رسالة أو قراءتها أو فشل إرسالها.

 

بالإضافة إلى ذلك، ستحدد بعض حسابات الأعمال في تطبيق المراسلة الرسائل المرسلة بواسطة العملاء على أنها مقروءة تلقائيًا. يمكنك أن تتخيل أن هذا سيثير غضب بعض العملاء. لحسن الحظ، سيتم وضع علامة على الرسائل المرسلة إلى حساب فايبر للأعمال (Viber Business) الخاص بك على أنها تم تسليمها ولكن لم تتم رؤيتها.

 

حساب فايبر للأعمال من حيث المراسلة Broadcast Messaging

 

بمجرد أن تحصل على 1-1 رسالة، يمكنك البدء في استكشاف الرسائل الجماعية باستخدام فايبر (Viber). وتذكر أنه نظرًا لأنه لا يمكن استيراد جهات اتصال فايبر (Viber)، فسيلزمك حث عملائك على إرسال رسائل لأول مرة قبل أن تتمكن من إرسال بث لهم.

 

مثل المراسلة 1: 1، لا يضع فايبر (Viber) قيودًا على المحتوى أو عدد عمليات البث التي يمكنك إرسالها. ومع ذلك، ستحتاج إلى التأكد من أن النظام الأساسي لرسائل الأعمال الذي تربط حساب فايبر للأعمال (Viber Business) به لديه وظيفة البث.

 

على الرغم من أن فايبر (Viber) لا يضع أي قيود على عمليات البث، إلا أنك تريد توخي الحذر مع عمليات البث حيث يمكن لجهات اتصال فايبر (Viber) حظرك. إذا تلقى حساب فايبر للأعمال (Viber Business) الخاص بك عمليات حظر، فسترى رسالة خطأ مثل: فشل في إرسال الرسالة، لم يعد المستخدم مشتركًا.

 

حساب فايبر (Viber) للأعمال من حيث المراسلة الجماعية

 

تستخدم العديد من الشركات تطبيقات المراسلة للمبيعات من خلال إنشاء مجموعات مع مندوبي المبيعات والعملاء. على الرغم من فعاليتها، إلا أن هذه الدردشات تشكل مشكلة للشركات حيث لا يوجد سجل لها في أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRMs) للشركة.

 

تتمثل إحدى طرق التعامل مع هذا في إضافة حساب (Viber Business) إلى الدردشة الجماعية، بحيث يمكن تسجيل المحادثة في أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRMs) الخاص بك في المراسلة. ولكن للأسف، لا يمكن إضافة (Viber Business Accounts) إلى الدردشات الجماعية.

 

 

المصدر
Ultimate Guide to LINE for Business (Aug 2020)Business SMS: The Ultimate Guide (Sept 2020)Ultimate Guide to Instant Messaging for Business 2020Ultimate Guide to Viber for Business (Feb 2021)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى