تسويقمال وأعمال

ما هو دور نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) في استراتيجية المبيعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم نظام إدارة العملاء( CRM)؟
  • ما هو دور نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) في استراتيجية المبيعات؟


ما هو مفهوم نظام إدارة العملاء( CRM)؟

نظام إدارة علاقات العملاء (CRM): هو خليط أو مزيج من الاستراتيجيات والتقنيات التي تستخدمها المؤسّسات أو المنظمات، وذلك من أجل إدارة وتحليل تفاعلات المُستهلكين أو العملاء وبياناتهم طوال دورة حياة العميل أو المستهلك، بهدف تحسين علاقات خدمة العملاء، والمساعدة في الاحتفاظ بالعملاء أو المستهلكين، وتطور وزيادة نمو المبيعات.

ما هو دور نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) في استراتيجية المبيعات؟

تخطيط المبيعات:

يُمكِن أن يمنحك برنامج نظام إدارة علاقات العملاء(CRM) نظرة عامة على مبيعاتك المتوقعة لفترة مُحدّدة، حيثُ أنّهُ يُمكِن أن تساعدك بيانات التنبؤ هذه في التخطيط للحملات التسويقية والاستعداد للزيادات أو الانخفاضات في حجم المبيعات.

يُمكنك أيضاً استخدام البيانات من نظام (CRM) لإدارة مناطق المبيعات بشكل أكثر فعالية، حيثُ أنّهُ يسمح لك بمشاهدة الجداول الزمنية لوكلائك الميدانيين مع إمكانات مناطق مختلفة حتى تتمكن من وضع الأعضاء المناسبين من فريقك في المواقع التي هم بأمس الحاجة إليها، وبالتالي تحسين أداء فريقك.

تحسين تحويل العملاء المحتملين:

يُمكِن أن تساعد أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) في تحويل تركيز محترفي المبيعات بعيداً عن المهام الطرفية حتى يتمكنوا من قضاء المزيد من الوقت في البيع، حيثُ يُمكِن أن تساعد البيانات التي يتم جمعها من خلال برنامج (CRM) في مراقبة حصص المبيعات وتحديد الصفقات التي لم تغلق بعد وإنشاء استراتيجيات لتقصير دورات المبيعات.

سيقوم نظام إدارة علاقات العملاء(CRM) الخاص بك بتتبع وتقييم العملاء المحتملين القادمين وتوزيع العملاء المحتملين الواعدين على الأرجح على العملاء لإغلاق البيع، ويُمكِن أن تُساعد تطبيقات (CRM) أيضاً على تعزيز التعاون الفعّال داخل فريقك من خلال تنسيق المهام بين الوكلاء.

بناء علاقات العملاء:

إنّ الحفاظ على علاقات العملاء الحالية لا يقل أهمية عن عملك مثل اكتساب عملاء جُدد، حيثُ أنّهُ يُمكِن لتطبيقات (CRM) تخزين بيانات تفصيلية من كل تفاعل مع عملائك، ويُمكِن لفرق المبيعات والتسويق الخاصة بك استخدام هذه المعلومات لتوقع احتياجات عملائك، سيساعدك تقديم خدمة عملاء مُخصًّصة باستمرار على بناء قاعدة عملاء مخلصين.

ويُمكِن لـلأنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) إدارة ملفات تعريف حسابات العملاء وعمليات المبيعات بالإضافة إلى تطوير ومراقبة عقود العملاء طويلة الأجل الخاصة بك.

التتبع والتحليل :

يمكّنك نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) من تتبع بيانات العملاء المحتملين بحيث يُمكنك حساب العائد على استثمارات العملاء المحتملين والحملات التسويقية على أساس مستمر، يُتيح لك ذلك معرفة مصادر العملاء المحتملين التي تحقق أكبر قدر من الأرباح وتعديل تركيزك وفقاً لذلك، كما يُتيح لك الوصول إلى البيانات المتعلقة بكل عميل محتمل، وهو أحد الأصول القيمة لفريق المبيعات الخاص بك.


المصدر
من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسويقمال وأعمال

ما هو دور نظام إدارة علاقات العملاء (crm) في خدمة العملاء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم نظام إدارة العملاء؟
  • ما هو دور نظام إدارة علاقات العملاء (crm) في خدمة العملاء؟

تساعد إدارة علاقات العملاء الشركات على تتبع عملائها والوصول إلى طرق أكثر كفاءة للتسويق لهم، وجدت كل من الشركات الصغيرة والكبيرة طُرقاً وأساليب لتطبيق ممارسات إدارة علاقات العملاء (crm) في عملياتها التجارية في محاولة لفهم عملائها بشكل أفضل، وخدمتهم بشكل أفضل وزيادة المبيعات في نهاية المطاف وبناء الولاء.

ما هو مفهوم نظام إدارة العملاء؟

نظام إدارة علاقات العملاء (CRM): هو خليط أو مزيج من الاستراتيجيات والتقنيات التي تستخدمها المؤسَّسات أو المنظمات، وذلك من أجل إدارة وتحليل تفاعلات المُستهلكين أو العملاء وبياناتهم طوال دورة حياة العميل أو المستهلك، بهدف تحسين علاقات خدمة العملاء، والمساعدة في الاحتفاظ بالعملاء أو المستهلكين، وتطور وزيادة نمو المبيعات.

ما هو دور نظام إدارة علاقات العملاء (crm) في خدمة العملاء؟

من خلال جمع المعلومات التي تحدد عادات الشراء للعملاء، بما في ذلك التفضيلات والتردد، يمنح نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) الشركات أو المنظمات نظرة فاحصة على رغبات واحتياجات عملائها، وذلك حتى يتمكنوا من تقديم حلول أفضل لخدمة العملاء، حيثُ تؤدي هذه التحسينات إلى زيادة المبيعات لأنّهُ من المُرجّح أن يكون العملاء أو المستهلكين مشترين متكررين إذا تلقوا منتجاً عالي الجودة، وهم أيضاً أكثر عرضة لاقتراح تلك المنتجات والخدمات للأصدقاء والعائلة، من خلال نظام إدارة نظام علاقات العملاء (CRM) يتوفر لممثلي خدمة العملاء معلومات تفصيلية عن عملائهم متاحة بسهولة حتى يتمكنوا من تكييف مناهجهم حسب الحاجة.

المصدر
من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى